الرئيسيةصور ديكورمكتبة الصورالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العلم نور.
.


mms:
 :
العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 5918
نقاط: 14963
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة   الخميس ديسمبر 17, 2009 9:28 pm

مكتبة المصطفى الالكترونية

http://www.al-mostafa.com/






E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
سجى



الجنسية: فلسطين
عدد المساهمات: 1
نقاط: 1
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 02/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة   الثلاثاء مارس 02, 2010 7:53 am

السلام عليكم

أرجو من جميع المشتركين إذا كانو يمتلكون أو يستطيعون الحصول على مادة أو كتب أو مواقع حول:
الإدارة المدرسية، أخلاق الإدارة المدرسية، الأخلاق بشكل عام وأكون للجميع شاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلم نور.
.


mms:
 :
العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 5918
نقاط: 14963
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة   الثلاثاء مارس 02, 2010 9:14 am

السلام عليكم

كتاب الادارة االمدرسية حمل من هنا

http://www.4shared.com/file/232720594/54a2403f/2343_01198436662.html


دليل الاشراف المدرسى حمل من هنا


http://www.4shared.com/file/232691135/da73b52e/DALEL_MOSHRF.html


المدرسة الالكترونية فى تطوير الادارة المدرسية

http://eeschool.net/book/index.asp


الاداب والاخلاق

http://www.kalemat.org/sections.php?so=la&sid=3


مكتبة الاخلاق

http://www.alhikmeh.com/arabic/mktba/akhlaq/index.htm



الادارة المدرسية

http://www.rcjschools.gov.sa/index.php/page/show/9


ادارة الخدمات التعليمية

http://www.rcjschools.gov.sa/




مكتبة الزلفى

http://www.zulfiedu.gov.sa/math/index.php?id1=8






عقد الالتزام الأخلاقي المدرسي




تمهيد :
أدركَ المربون، والمشتغلون في حقل التربية والتعليم منذ فجر الإسلام أهميّةَ التربية السليمة القائمة على مبادئ الدين الإسلامي، لأبنائنا ولكل أسرة بهدف تحقيق التماسك والأخوّة والمحبة والتعاون بين أفراد المجتمع، ولإنماء المسؤولية الذاتية والاجتماعية. ومن هذا المنطلق جاءت لائحة وقواعد تنظيم السلوك والمواظبة لطلاب مراحل التعليم العام كاستراتيجية تنمّي الشعور والسلوك الأخلاقييْن، وكمسعى سامٍ من مساعي اللجنة العليا لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. وقد احتوتْ اللائحة على كثيرٍ من القواعد والأسس المنظّمة لضبط السلوك والمواظبة. وتعديلهما ورعايتهما بالأساليب التربوية المناسبة والمتدرجة في تعاملها الإرشادي لتقويم التصرفات والأخطاء التي يمكن أن تحصل من قبل الطلاب.

وعليه فقد قسّمت اللائحة المخالفات السلوكية إلى خمس درجات متصاعدة حسب الحدّة والتكرار من الدرجة الأولى إلى الدرجة الخامسة؛ مبتدئة بما يوقعه الطالب على نفسه من أذى، ومنتقلة إلى مخالفات أشدّ كالتعرض للآخرين أو للنظام المدرسي أو للمجتمع بالسلوكيات العدوانية أو بالتصرفات غير السويّة. ووردَ في اللائحة ما يحدّد مسؤوليات المدرسة والطالب وفق حدّة المخالفات السلوكية على خلفيّة المنهج الوقائي في حماية الطلاب من الوقوع في السلوكيات الخاطئة. وعندما تحدث المخالفات السلوكية؛ يصبح هناك التدخل والضبط. وهذا يأتي في جزءٍ من اللائحة ألا وهو إجراء التعامل مع تلك الأخطاء السلوكية، والواضحة عند قراءة اللائحة.

ولا نغفل عملية تقويم السلوك القائم على تحفيز الطلاب بالابتعاد عن المخالفات السلوكية والتشجيع على الانتظام والمبادرات الإيجابية، وهو توجّه محمود في قواعد اللائحة يتيح لإدارة المدرسة والمعلمين قدرا من الموضوعية في توزيع درجات السلوك وفق تصنيف المخالفات التي اُرتكبَتْ بواقع 100 درجة كما يمكن أن يعوّض الطالب ما فقده إذا ساهم في تعديل وضبط سلوكه. وفي المواظبة وضعت اللائحة تقويما للمخالفات المتعلقة بالتأخر الصباحي أو عن الحصص أو الغياب عن المدرسة. ولكلٍّ من ذلك إجراءات تحدّ من تلك الظاهرة التي تعاني منها مدارسنا.

.. ولكي تكتملَ جميع الإجراءات ويطّلع الآباء على بنود اللائحة، ويتمّ التقبّل للتوجيهات والتعليمات؛ فقد صِيغَ " عقد الالتزام الأخلاقي المدرسي " والذي اُستمّدت موادّه من القواعد السلوكية والمبادئ الأخلاقية التي ينبغي أن يتحلّى بها الطالب. وهذا العقد يضع الطالب والأب والمدرسة في دائرة المسؤولية كالتزام وتأكيد على ممارسة الإجراءات التنفيذية الصادرة بحق الطالب عندما يسلك سلوكا خاطئا أو تصرفا مهينا أو يتوانى في المواظبة. والله من وراء القصد.

و هذا العقد ما هو إلا وسيلة لتحقيق ذلك بتعاون الطالب وولي أمره مع إدارة المدرسة ومعلميه في الوصول إلى السلوك القويم المنشود من كافة الأطراف 0

فنوصي الطالب وولي أمره بالالتزام بما جاء بهذا العقد 0






تنبيهات قبل التوقيع على العقد :




- العقد وما حوى من نظم وقوانين ملزم للطالب وولي أمره حال التوقيع عليه 0

- يجب قراءة العقد قبل التوقيع عليه من قبل الطالب وولي أمره 0

- العقد من اصل وصورة. أصله يبقى في ملف الطالب، وتسلّم صورة مرفقاً بها محتوى عقد الالتزام الأخلاقي المدرسي والتوجيهات العامة لولي أمر الطالب 0
محتوى العقد




أولاً : السلوك : -

معناه العام في هذا العقد : هو كل ما يصدر عن الطالب من أقوال وأفعال تجاه الآخرين خلال مواقف الحياة العامة والخاصة داخل المدرسة 0

السلوك الإيجابي : كل ما يصدر عن الطالب من أقوال و أفعال تجاه غيره ويوافق الشرع والأنظمة والقوانين المعمول بها بالمدرسة ، و يقبله المجتمع 0

السلوك السلبي : كل ما يصدر عن الطالب من أقوال وأفعال تجاه غيره أو نفسه ويخالف الشرع والأنظمة والقوانين المعمول بها بالمدرسة ، ولا يقبله المجتمع 0

ثانياً : واجبات المدرسة تجاه الطالب :

1- استخدام الأساليب التربوية المناسبة في التعامل مع الطالب 0

2- احترام كرامة الطالب وعدم المساس به على أساس لونه أو عرقي أو ديني 0

3- التمثل للطالب بالقدوة الحسنة من جميع منسوبي المدرسة .

4- القيام بإشراف فاعل أثناء اليوم الدراسي .

5- تجنب تكليف الطلاب بواجبات ومسؤوليات تفوق قدراتهم وإمكانياتهم أو تعارض مع طبيعة وجودهم بالمدرسة .

6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب عند التكليف بالواجبات .

7- مراعاة الظروف الاجتماعية والأسرية والاقتصادية بين الطلاب .

8- جعل البيئة المدرسية مناخاً محبباً إلى الطلاب من خلال ما يقدم من طرائق تدريس متنوعة وأنشطة شيقة.

9- توفير الحماية اللازمة للطلاب خلال حضورهم وانصرافهم من المدرسة وأثناء مزاولتهم للأنشطة.

10- تبليغ الطلاب بالتعليمات والأنظمة قبل تطبيقها عليهم.

11- توثيق العلاقة بين المدرسة والمنزل من خلال الاتصال الدائم مع ولي أمره 0

ومن اجل ذلك يجب على الطالب أن يلتزم ب :

ما يجب على الطالب الالتزام به في المدرسة :

1. الحضور إلى المدرسة والانصراف منها في الوقت المحدد.

2. عدم الخروج منها قبل وقت الانصراف إلا بإذن من إدارة المدرسة.

3. دخول الفصل في أوقات الحصص وعدم البقاء خارجه بدون إذن .

4. الخروج من الفصل بهدوء بعد انتهاء الحصة والرجوع إليه بهدوء في الوقت المحدد بعد انتهاء وقت الفسحة .

5. الحضور إلى المدرسة باللباس الوطني، أو ما يكون مقبولاً اجتماعياً وتجنب ما ينافي الرجولة والخلق النبيل في المظهر والملبس

6. التفاعل مع برنامج الطابور الصباحي الرياضي والثقافي.

7. أن يتهيّأ للصلاة قبل دخول وقتها وأن ينضبط في المصلى قبل إقامتها وأدائها جماعة في الوقت و المكان المحدد على الوجه الأكمل.

8. أن يتعاون مع المعلمين والمرشد فيما يواجهه من مشكلات لتذليل الصعوبات التي تعترض طريقه.

9. أن يلتزم الصدق والأمانة وآداب الحديث وحسن الخلق.

10. أن يحترم جميع منسوبي المدرسة من إداريين ومعلمين ومستخدمين وطلاب، وعدم الاعتداء عليهم بالقول أو الفعل.

11. أن يحافظ على نظافة المدرسة وعلى سلامة منشآتها وتجهيزاتها وعدم العبث بها، أو إتلاف شيئاً منها و المحافظة كذلك على قواعد الأمن والسلامة في المدرسة وخارجها.

12. أن لا يمتهن الكتب المدرسية.

13. أن لا يتطاول على ممتلكات غيره بالعبث بها أو سرقتها.

14. أن لا يتحرش بأحد من الطلاب بسلوك شاذ، أو تعمد مهاجمته.

15. أن يحرص على تنمية مهاراته ومواهبه من خلال الأنشطة والمسابقات التي تطرحها المدرسة.

16. أن يعتمد على نفسه في حل واجباته و في أداء الاختبارات وعدم اللجوء للغش.

17. أن لا يحدث الفوضى داخل الفصل أثناء سير العملية التعليمية .

18. أن يبلّغ إدارة المدرسة عن أية مخالفة تشكل خطراً على الطلاب في المستقبل 0

19. أن لا يعرض مواد أو مطبوعات ممنوعة أو تكون في حوزته.

20. أن لا يكون بحوزته الدخان أو المخدرات أو ما في حكمهما سواءً تعاطياً أو ترويجاً، أو أي سلاح أو آلة حادة 0

21. أن لا يحضر الهاتف النقال أو أي جهاز اتصال للمدرسة إلا بعد أخذ موافقة إدارة المدرسة على ذلك.

22. المحافظة على كتبه ودفاتره و أدواته الدراسية 0

23. أن يحضّر للدروس مسبقاً.

24. الجدية في أخذ الأمور والحرص على إنجاز ما يطلب منه من مهام وواجبات 0

25. العلاقة الوثيقة الحسنه مع معلميه القائمة على الاحترام والتقدير المتبادل 0

26. أن يؤدي النشيد الوطني مع زملائه في الطابور الصباحي 0

27. أن يوصل إلى ولي أمره أية رسالة أو إشعار أو دعوة صادرة من المدرسة 0

28. أن لا يتعرض لأحد من الطلاب سواء بداخل المدرسة أو خارجها أو يشارك بتجمعات طلابية أمامها أو في القرب منها 0

29. أن يحضر دون تأخير أية وثيقة أو إثبات أو شهادة تطلبها المدرسة لاستكمال متطلبات تسجيله أو ملفه 0

توصيات عامة :

1- الحرص على ارتياد المكتبة والاستفادة مما تحتويه من كتب ومعارف 0

2-طلاقة الوجه والبشاشة مع الآخرين ومبادرتهم بالسلام وإقامة العلاقة الطيبة معهم 0

3-المحافظة على وقته واستغلاله بما يعود عليه بالنفع والفائدة 0

4-العناية بنظافة جسمه وملبسه، ومأكله ومشربه0

5-الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما يتيسر له من وسيلة دون المساس بحقوق الآخرين 0

6-تطبيق ما يأخذه من علم شرعي وسلوك أخلاقي في حياته العامة والخاصة 0

7-عدم السهر وإضاعة الوقت فيما لا يفيده 0

8-الحرص على اختيار الأصدقاء الخيرين والابتعاد عن أصدقاء السوء 0

9-البر بالوالدين وطاعتهما لينال محبتهما ورضا الله سبحانه وتعالى وتوفيقه

10-الحرص على أداء الصلوات والفرائض الشرعية داخل المدرسة وخارجها.
والله الهادي إلى سواء السبيل



خاص بالطالب




نعم أنا الطالب / ................................بمدرسة / ............................بالصف/..................الفصل/..............



نعم اطلعت على محتوى لائحة قواعد تنظيم السلوك والمواظبة وألتزم بكل ما جاء بها من أنظمة و تعليمات . وأعلم أنه عند إخلالي بأي ٍ مما جاء بها فسيطبق بحقي الأنظمة التي وردت باللائحة وعلى ذلك أوقع :

التوقيع / …………………………………………………… التاريخ / / / 142هـ






خاص بولي أمر الطالب




أنا ولي أمر الطالب الموضح اسمه وبياناته أعلاه. قد أطلعت على لائحة قواعد تنظيم السلوك والمواظبة. وبناء عليه أتعاون مع إدارة المدرسة لتحقيق أهدافها ومساعدة ابني ليكون طالباً ملتزماً بالقواعد السلوكية المطلوبة.
الاسم /……………………………………………………… التوقيع / ………………………… التاريخ / / 142 هـ





رقم هاتف المنزل : ( ) العمل : ( ) جوال ( )






خاص بإدارةالمدرسة


مدير المدرسة:

الاسم / محمد بن سعيد الهاجري التوقيع :


التاريخ : / / 142 الخـتم













E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
ممدوح الشيخ



الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 1
نقاط: 1
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 22/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة   الخميس مارس 25, 2010 3:41 pm

[انا عاوزه اشترك فى المنتدى مروة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلم نور.
.


mms:
 :
العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 5918
نقاط: 14963
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة   الجمعة مارس 26, 2010 6:20 pm

شكرا ومرحبا بمشاركتك

معلش السؤال مش مفهوم
هل المقصود ادخال موضوعات جديدة وارفاق صور

يمكنك التعرف على الطريقة بالخطوات من هنا

http://fonaam.ahlamontada.com/montada-f67/topic-t1798.htm

واى استفسار اتفضلوا





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
سليمان



الجنسية: الاردن
عدد المساهمات: 1
نقاط: 1
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 26/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة   الإثنين أبريل 26, 2010 2:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ارجوا التكرم لمن يستطيع ان يزودني عن نظرية المعرفة وله جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلم نور.
.


mms:
 :
العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 5918
نقاط: 14963
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة   الإثنين أبريل 26, 2010 2:57 pm

اتفضل

ما هي نظرية المعرفة ( Epistemology) ؟
هي أحد المباحث الثلاثة الرئيسية للفلسفة. هذه المباحث هي:-
1. مبحث الوجود ومشكلاته. ويسمى بالإنكليزية (Ontology) أو أُونطولوجيا ، ويدرس الوجود عامة في صورته الكلية ،ويبحث في خصائصه الأساسية العامة، ويحاول كشف القوانين الكلية التي تفسر حقيقة الوجود وتكشف عن جوهره، بعكس العلوم الطبيعية والإنسانية التي تدرس جوانب محددة من هذا الوجود ، وتهتم فقط بدراسة بعض الظواهر الجزئية المتشابهة.
2. مبحث المعرفة ومشكلاته. ويطلق عليه " نظرية المعرفة" أو (الإبيستيمولوجيا) ، وهو يدرس المعرفة الإنسانية عامةً من حيث طبيعتها وهل يمكن أن تكون المعرفة كاملةً وشاملةً لكل حقائق الوجود؟ أم هي مقصورة على ما يظهر فقط لنا من هذا الوجود دون الباطن الخفي فيه ؟ وهل نستطيع التوصل إلى حقائق يقينية ؟ أم أن معارفنا قابلةً للشك؟ ويهتم هذا المبحث كذلك بدراسة وسائل المعرفة والموازنة بين الحواس والعقل والحدس مع بيان طبيعة كل منها وحدودها وأيها أكثر دقةً.
3. مبحث القيم ومشكلاته. ويطلق عليه (Axiology) الأكسيولوجيا ، ويتعرض لدراسة المثل العليا والكشف عن ماهيات القيم المطلقة التي يسعى الجميع لتحقيقها في حياتهم. وثمة ثلاث قيمٍ أساسية هي: الحق و الخير و الجمال ، ولكل واحدة منها علم يدرس موضوعاتها. فالحق يدرسه علم المنطق (Logic) ، والخير يدرسه علم الأخلاق ، أما قيمة الجمال فيدرسها علم الجمال ( Aesthetics)
المباحث الفرعية: إلى جانب المباحث الثلاثة السابقة والتي تُعتبر رئيسية في الفلسفة ( الوجود و المعرفة و القيم ) هل هناك مباحث أُخرى فرعية للفلسفة ؟
نعم. هناك مباحث فرعية من أمثلتها:
* فلسفة الدين : وهدفها تدعيم الإيمان بالله والعقائد الدينية الأخرى بواسطة الأدلة العقلية والحجج المنطقية .
* فلسفة القانون : وتدرس الأسس العامة التي يقوم عليها القانون مع بيان علاقته بمبادئ الأخلاق وفكرة العدالة والبحث مدى ارتباط القانون بفكرة الإلزام والحرية.
* فلسفة التاريخ: وهدفها كشف القوانين العامة والمبادئ الأساسية التي تحكم سير الأحداث التاريخية عامةً ومعرفة الحقيقة الكلية الكامنة خلف تطور التاريخ البشري عامةً .
* فلسفة العلوم (3)


مسار المعرفة العلمية:تعد مشكلة المسار الذي تسلكه المعرفة العلمية واحدة من أهم مشكلات الإبستيمولوجية. ولقد انقسم الإبستيمولوجيون - في النظر إلى هذه المشكلة - إلى فريقين:
-- فريق نظر إلى مسار العلم على أنه صيرورة متصلة مستمرة لا انقطاع فيها ولا انفصال.
--وفريق آخر رأى أن مسار العلم مسار انقطاع واضطرابات وأزمات وثورات.
ويعد إميل ميرسون Emil Meyerson وليون برنشفيك Léon Brunschvicg أهم دعاة الاتجاه الذي يقول بالاستمرارية. والمعرفة العلمية - من وجهة نظر هذا الاتجاه - استمرار وتطور للمعرفة العادية. كما أن كل معرفة علمية جديدة هي استمرار للمعرفة العلمية السابقة فتاريخ العلم سلسلة يتولد بعضها من بعض. وما التغير الذي يحدث في العلم إلا تغير تدريجي. ويدللون على صحة رأيهم بالتطور التدريجي للمنهج العلمي وطريقة انتشاره.
فالمنهج العلمي الاستقرائي الحديث تمتد جذوره في الماضي، وقد تمَّ انتشاره واستيعابه شيئاً فشيئاً عن طريق علماء متخصصين في العلوم الطبيعية ولاسيما في علم الفيزياء.
أما من حيث لغة العلم، فيرى أنصار الاستمرارية أنها استمرار للغة العامة، مع تميز لغة العلم من هذه الأخيرة بطابعها الرمزي.
أما الاتجاه الثاني الذي يقول باللااستمرارية وأهم ممثليه غاستون باشلار وتوماس كوهن Th. Cohn ولوي ألتوسير Louis Althusser وميشيل فوكو Foucault فإنه ينطلق - على العكس من الاتجاه السابق - من أن تاريخ العلم تاريخ قطْعٍ بين المعارف العلمية البالية والمعارف الباقية. والذي يفصل بين هذين النمطين من المعرفة العلمية هو مفهومالقطيعةالإبستيمولوجية.
ليست المعرفة العلمية امتداداً للمعرفة العامية، بل هي انتقال من التجربة إلى «العقلنة» rationalization ومن الملاحظة المضطربة إلى المعرفة الموضوعية.
ولو صح أن المعرفة العلمية هي استمرار للمعرفة العامية لصح أن يكون اختراع المصباح الكهربائي استمراراً للمصباح العادي.
ولكن الأمر ليس على هذا النحو، فاختراع المصباح الكهربائي ثمرة معرفة علمية بالعلاقات بين الظواهر، ودراسة وصلت مرحلة التعبير عن هذه العلاقات بصيغ رياضية.
كما أن المنهج العلمي ذاته لايقوم على الاستمرارية، فكتاب ديكارت [ر] «مقال في المنهج» لاينطوي اليوم على أي فائدة تذكر في البحث العلمي، كما أن منهج بيكون الاستقرائي لم يعد صالحاً في تحصيل المعرفة العلمية.
ولغة العلم - هي الأخرى - تختلف اختلافاً كلياً عن اللغة العادية، فاللغة التي تستخدمها الفيزياء ذات دلالة مختلفة عن اللغة العادية. حتى لو استعارت الفيزياء لغتها من هذه الأخيرة فلكلمة ذرّة في الفيزياء معنى مختلف عن كلمة ذرّة في اللغة العادية.
ولغة العلم ومناهجه معياران أساسيان في حدوث القطيعة الإبستيمولوجية.
فلغة العلم لغة متجددة دائماً والعلم صوغ مستمر للمفاهيم والمصطلحات، إلى حد تغدو معه لغة العلم الجديدة مختلفة عن لغة العلم القديمة.
فلغة المنطق الرمزية عند رَسِلْ مختلفة كلياً عن لغة منطق أرسطو، لأن لغة المنطق الرمزية لاتحتمل أكثر من معنى واحد.(3)




تصنيف العلوم على أساس مجال المعرفة: ويقترح فوكو تصنيفاً آخر للعلوم مؤسساً على مجال المعرفة العام ذي الأبعاد الثلاثة:

البعد الأول: هو العلوم الرياضية والفيزيائية، وهي العلوم التي يقوم نظامها على تسلسل استنباطي للحقائق البدهية أو التي يتم التدليل عليها بالبرهان.

والبعد الثاني: هو علوم الحياة والاقتصاد واللغة. وهي علوم تدرس ظواهر مستقلة لكنها ترتبط بروابط كليّة، وما يربط بين البعد الأول والثاني هو استخدام الرياضيات.

البعد الثالث: الفلسفة، يرتبط هذا البعد بالبعد الثاني بتشابه الموضوعات. «الحياة والإنسان والرموز» كما يرتبط بالبعد الأول بإضفاء صفة الصورية على الفكر.
أما العلوم الإنسانية فلا مكان لها في تصنيف كهذا وهذا لا يعني أنه لا وجود لها، بل هي موجودة على تخوم العلوم السابقة. فعلم النفس يعتمد على النموذج البيولوجي. ذلك لأنه يدرس كل ما هو امتداد للوظائف البيولوجية، وما يؤدي إلى قيام تمثل لدى الإنسان.
ويعتمد علم الاجتماع على علم الاقتصاد، لأن موضوعه الإنسان الذي ينتج ويستهلك ويقيم علاقات مع المجتمع الذي يعيش فيه.
وعلم الآداب والأساطير يجد نموذجه في علم اللغة، ومهما يكن من اختلاف في تصنيف العلوم، فإن هذا التصنيف يهدف إلى تحديد العلاقة المتبادلة بين العلوم، من حيث موضوعاتها ومناهجها. وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين أشكال المعرفة العلمية ومن الصعب تقديم تصنيف تام للعلوم ذلك لأن هناك علوماً جديدة دائماً وانقساماً مستمراً للعلوم القديمة. واكتشافاً لترابطات تنشئ علوماً متوسطة كالكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية والكيمياء الجيولوجية وغيرها.
وإذا كانت مشكلتا صيرورة العلم وتصنيفه تنتميان إلى تاريخية العلم فإن بنية المعرفة العلمية تطرح - إبستيمولوجياً - مسألة إنتاجها والعلاقة التي تقوم بين الذات والموضوع وبين العقل العالم ومعطيات الواقع، ليصار إلى تحديد دقيق للواقعة العلمية.
فالعلاقة التي تقوم بين الذات والموضوع في المعرفة العلمية علاقة مركبة، فلا وجود لواقعة علمية تُسند إلى معطيات مباشرة فقط من دون مبادئ عقلية، كما أنه لا وجود لمبادئ عقلية من دون معطيات مباشرة.





أصل المعرفة النظرية: ولما كان العلم يهدف إلى تحقيق المعرفة النظرية، فالمعرفة النظرية هي ثمرة العلاقة المركبة بين العقل والطبيعة. وإذا كانت العلاقة بين الذات والموضوع قد فهمت في المراحل المبكرة من تطور العلم على أنها حوار بين الذات، والموضوع المناقض لها، فإن العلم المعاصر قد دلل على تعقيد هذه العلاقة، فالحوار بين الذات والموضوع يجري اليوم بين عقل مسلح بكل المعرفة السابقة والموضوع الذي ركّبه نشاط العالم العقلي.
ففي الفيزياء والكيمياء المعاصرتين لم تعد ظواهر العالم الخارجي - بوصفها معطيات مباشرة - هي موضوع المعرفة العلمية، بل تلك الموضوعات المعقدة التي نشأت بفعل تركيب دقيق وعميق من قبل العالِم المسلح بتقنية عالية، من دون أن تفقد هذه الموضوعات واقعيتها.
وقد أصبحت التجربة العلمية، في ضوء ما تقدم صورة للنشاط الاختباري والمنطقي للذات. ولم يعد موضوعها صورة طبق الأصل عن الواقع الموضوعي. إنها ثمرة شروط هي ثمرة تدخل العالِم، وإن تدخل الذات - العالِمة قد طرح مسألة الدور الفاعل للذات في المعرفة العلمية. فالعلم - أساساً - يقوم بوصف علاقات بين متغيرات. والنظريات العلمية لاتنطوي إلا على عدد محدود من المتغيرات، على النقيض من الواقع الذي يحتوي على عدد كبير منها. فالظاهرة يمكن أن تتأثر بعوامل لاحصر لها. ويقتضي وصف الظاهرة ـ علمياً ـ إزاحة جملة من الصفات السطحية غير المهمة. ووضع فرضيات علمية عما هو أساسي وغير أساسي.
ونتيجة لذلك لم تعد الواقعة العلمية مجرد ظاهرة خاصة، بل هي ثمرة تدخل نشط وفعّال لذات تتصف بالقدرة على التخيّل.
فكل كشف أو توسع في المعرفة العلمية يبدأ، بوصفه تصوراً خيالياً قبْلياً لما يمكن أن تكون عليه الحقيقة العلمية. ولايمكن فهم عمل الخيال إلا من حيث هو إعمال العقل أو استخدام الحواس.
غير أن العالِم لايستطيع أن يحوّل حدسه أو خياله إلى إبداع علمي من دون المثابرة العلمية، فيوحد، على نحو أصيل، الحدس والاختبار والموضوعية وسعة الأفق.
إن الإبستيمولوجية لاتكتفي بتحديد الشروط العلمية لإنتاج المعرفة العلمية. وإنما تسعى - أيضاً - لبحث شروط المعرفة العلمية الاجتماعية. وآلية ذلك أن الاستقلال النسبي للمعرفة العلمية لايفصلها إطلاقاً عن شروط تكونها التاريخية - الاجتماعية، وهذا ما يجعل من مبحث علم اجتماع المعرفة جزءاً لايتجزأ من البحث الإبستيمولوجي.
فلقد رأى جورج غورفيتش - مثلاً - أن الداروينية تتبنى في علم الحياة مبدأ التنافس في الحياة الرأسمالية.
كما أن الأبحاث العلمية - لاسيما في العلوم الدقيقة - تكون في ترابط مع الأيديولوجية وذلك بما تحتاج إليه تلك الأبحاث من مختبرات وأجهزة بحث واختبارات واسعة النطاق، ومؤسسات خاضعة على نحو ما لأهداف قومية.
ويظل الحكم بوجود اختلاف بين العلم والأيديولوجية صحيحاً، فأحكام العلم أحكام حول حقائق قابلة للإثبات أو الدحض، وذات طابع موضوعي، تحظى بالقبول من العلماء، أما أحكام الأيديولوجية فهي أحكام قيمية، تتعلق بما يجب أن يكون، مع اعتمادها في كثير من الأحيان على حقائق علمية.




ومن هنا

http://faculty.ksu.edu.sa/yf/Pages/marefa.aspx


و

هنا





E G Y P T






عدل سابقا من قبل العلم نور. في السبت أكتوبر 06, 2012 3:44 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
لانتانا-2005



العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 18
نقاط: 22
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 29/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة   الإثنين نوفمبر 29, 2010 6:34 pm

شكرا على المجهود جزاكم الله خيرا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد اسماعيل



الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 1
نقاط: 1
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة   السبت ديسمبر 04, 2010 5:40 pm

لانتانا-2005 كتب:
شكرا على المجهود جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad saso



 :
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 14
نقاط: 14
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 16/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة   الأحد أبريل 03, 2011 11:35 pm

شكرا وجزاكم الله خيرا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
" شغب انثى "



 :

الجنسية: السعودية
عدد المساهمات: 2
نقاط: 2
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 05/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة   الجمعة أكتوبر 05, 2012 12:40 pm

اذا ماعليكم امر
ضروري ابغى مصادر ومراجع عن موقعة او معركة فخ التي ظهرت في عهد الهادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلم نور.
.


mms:
 :
العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 5918
نقاط: 14963
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة   السبت أكتوبر 06, 2012 3:49 pm

" شغب انثى " كتب:
اذا ماعليكم امر
ضروري ابغى مصادر ومراجع عن موقعة او معركة فخ التي ظهرت في عهد الهادي


معركة فخ

8 من ذي الحجة 169هـ = 11 من يونيو 786م: نشوب معركة "فخ" بالقرب من مكة بين العلويين والدولة العباسية، وانتهت بانتصار العباسيين، وقد تمكن أحد أبناء البيت العلوي "إدريس بن عبد الله" من النجاة بنفسه والفرار إلى المغرب الأقصى، حيث نجح في إقامة دولة هناك، عُرفت بدولة الأدارسة.

المصدر:
هنا



معلومات ومصادر من موقع ويكيبديا

هنا






معركة فخ
الأحد 14 نوفمبر 2010


8 من ذي الحجة 169هـ ـ 11 يوليو 786م

مفكرة الاسلام: بعد نجاح الدعوة العباسية في تأسيس دولتهم سنة 132هـ شعر الطالبيون أبناء عمومتهم بأن العباسيين سرقوا الدعوة منهم وسلبوهم ملكًا يرون أنفسهم أحق به، خاصة وأن الدعوة العباسية خلال حركتها ودعوة الناس إليها قد رفعت شعارًا فضفاضًا ظن كثير من الناس ومنهم الطالبيون أنفسهم أن الشعار يعني واحدًا من الطالبيين، لذلك تكررت ثورات الطالبيين على الدولة العباسية، وكانت حركة النفس الزكية سنة 145هـ من أشد حركات الطالبيين ضد الدولة العباسية.
وفي سنة 169هـ مات الخليفة العباسي «المهدي» وخلفه ولده الشاب «الهادي» فظن بعض فروع البيت الطالبي أن الفرصة سانحة للوثوب على الحكم، وكان «الحسين بن علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب» وأخوه يحيى قد اتفقا مع شيعتهم على الخروج بمنى وبمكة في موسم الحج من نفس السنة «169هـ»، ولكن يقظة والي المدينة جعلتهم يتعجلون الخروج وذلك في ذي القعدة من نفس السنة واستولوا على المدينة بعد قتال عنيف مع واليها ونهبوا بيت المال وتجهزوا للخروج من المدينة إلى مكة، وكان أهل المدينة قد دعوا على الحسين وشيعته وكرهوهم بشدة لإفسادهم في الحرم النبوي ومنعهم للناس من الصلاة فيه قرابة الأسبوعين، لأنهم قد جعلوا الحرم بمثابة المعسكر والمخيم لشيعتهم.
تحركت الثورة التي خرجت على عجل ودون ترتيب أو نظام، واتجهت ناحية البلد الحرام مكة، فلما وصلوا هناك نادى الحسين قائد الثورة في أهل مكة «أيما عبد أتانا فهو حر» فخرج إليه عبيد مكة فازداد جمعه واغتر بنفسه وظن أنه منتصر، وفي يوم 8 من ذي الحجة سنة 169هـ اصطدم مع قوات الدولة العباسية التي جاءت لنجدة مكة، ولما حمي الوطيس فر العبيد من حوله وفر معهم كثير من شيعته وخر الحسين قتيلاً في المعركة التي أطلق عليها اسم «فخ» وقد فر ابن عمه «إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن» إلى مصر ومنها إلى المغرب الأقصى حيث كوَّن ولده من بعده واسمه إدريس أيضًا دولة كبيرة هناك ظلت قائمة قرابة القرنين من الزمان.

المصدر:

هنا





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
" شغب انثى "



 :

الجنسية: السعودية
عدد المساهمات: 2
نقاط: 2
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 05/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة   الإثنين أكتوبر 08, 2012 6:03 pm

حبيبتي يعطيك الف عااااافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مكتبة المصطفى الالكترونية لتحميل الكتب المتنوعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فونام  ::  :: -
للبحث عن موضوع بالمنتدى
لتسهيل البحث داخل الموقع فضلا اكتب ما تريد البحث عنه في المستطيل التالي ثم اضغط search
Custom Search
feedburner
ليصلك جديد منتدى فونام
 

ضع ايميلك في المستطيل التالي ثم اضغط subscribe

فتظهر لك نافذة اكتب الكود الذي يظهر لك وموافق

ثم اضغط على رابط التفعيل في الرسالة التي تصل لبريدك الالكتروني

Enter your email address:

Share