الرئيسيةصور ديكورمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح وتحميل الفصل الأول لمنهج الكيمياء بمصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العلم نور.
.
avatar

mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: شرح وتحميل الفصل الأول لمنهج الكيمياء بمصر   الأربعاء فبراير 17, 2010 12:42 am

تحميل الدرس الاول

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





فكرة أرسطو :


رفض أرسطو فكرة الذرة وتبنى فكرة أن كل المواد مهما إختلفت طبيعتها تتألف من مكونات أربعة هى : الماء والهواء والتراب والنار .

- ولذلك اعتقد العلماء أنه يمكن تحويل المواد الرخيصة مثل الحديـد أو النحاس

إلى مواد نفيسة مثل الذهب وذلك بتغيير نسبة المكونــــات الأربعة .

العالم بويل

عرف العنصر بأنه :

مادة نقية بسيطة لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها بالطرق الكيميائية المعروفة .

دالتون

وضع أول تظرية عن تركيب الذرة

وهذه النظرية افترض فيها ما يلى :

1- المادة تتكون من دقائق صغيرة جدا تسمى ذرات .

2- كل عنصر يتكون من ذرات مصمتة متناهية فى الصغر غير قابلة للتجزئة .

3- ذرات العنصر الواحد متشابهة .

4- الذرات تختلف من عنصر لعنصر آخر .

أشعة المهبط ( الإلكترونات ) :

أجريت تجارب على التفريغ الكهربى خلال الغازات .

- وجد ان جميع الغازات تحت الظروف العاديـــــــــة من الضغط ودرجة الحرارة عازلة للكهرباء .

- إلا أنه إذا وضع الغاز فى أنبوبة زجاجية مفرغة بحيث يكون ضغط الغاز أقل من 01,0 إلى 001,0 مم زئبـق فإن الغاز يصبح موصلا للكهربـاء إذا تعرض لفرق جهد مناسب

( حوالى 10000فولت)

- وعند ذلك ينطلق سيل من الأشعة غير المنظورة من المهبط تسبب وميضا لجدار

أنبوبة التفريغ .

- وسميت هذه الأشعة بأشعة المهبط . Cathode ray

أهم خواص أشعة المهبط :

1- تتكون من دقائق مادية صغيرة .

2- تسير فى خطوط مستقيمة .

3- لها تأثير حرارى .

4- تتأثر بكل من المجال الكهربى والمغناطيسى .

5- لا تختلف فى سلوكها أو طبيعتها بإختلاف مادة المهبط أو نوع الغاز مما يثبت أنها تدخل فى تركيب جميع المواد .

النموذج الذرى لطومسون :

استنتج طومسون من التجارب السابقة أن الذرة عبارة عن كرة متجانسة من الكهرباء

( الشحنات ) الموجبة تدفن بداخلها عدد من الإلكترونات السالبة يكفى لجعل الذرة متعادلة كهربيا .

نتائج تجربة رذرفورد التى أجراها جيجر و ماريسدن :

1- وجد أن معظم جسيمات ألفا ظهر أثرها فى نفس المكان الأول الذى ظهرت فيه قبل وضع صفيحة الذهب .

الإستنتاج :

معظم الذرة فراغ وليست كرة مصمتة كما صورها كل من دالتون وطومسون .

2- وجد أن نسبة قليلة جدا من جسيمات ألفا لم تنفذ من غلالة الذهب (الصفيحة الرقيقة)

وإرتدت فى عكس مسارها الأصلى .

الإستنتاج :

يوجد بالذرة جزء كثافته كبيرة جدا ويشغل حيزا صغيرا جدا أطلق عليه نواة الذرة .

3- ظهرت بعض ومضات على جانبى الموضع الأول .

الإستنتاج :

لابد أن تكون شحنة هذا الجزء الكثيف الذى تتركز فيه معظــم كتلة الذرة مشابهة لشحنـة

جسيمات ألفا الموجبة لذا فهى تتنافر معها .





فروض نظرية رذرفورد :

الذرة : تشبه فى تركيبها المجموعة الشمسية فهى تتركب من نواة مركزية مثل الشمس تدور حولها الإلكترونات مثل الكواكب .

النواة : صغيرة الحجم موجبة الشحنة تتركز فيها معظم كتلة الذرة , وتوجد مسافة شاسعة بينها وبين مدارات الإلكترونات ( أى أن الذرة ليست مصمتة ) .

الإلكترونات :

1- كتلتها ضئيلة جدا بالنسبة لكتلة النواة .

2- الشحنة السالبة لجميع الإلكترونات فى الذرة تساوى الشحنة الموجبة على نواتها . ( أى أن الذرة متعادلة كهربيا ) .

3- تدور حول النواة بسرعة كبيرة فى مدارات خاصة , رغم قوى الجذب بينها وبين النواة التى تتعادل مع قوى أخرى مساوية لها فى المقدار مضادة لها فى الإتجاه وهى قوى الطرد المركزى .

التعارض بين ماكسويل ورذرفورد فيما يتعلق بحركة الإلكترونات حول النواة يرجع لإعتماد ماكسويل على قوانين الميكانيكا الكلاسيكية ( ميكانيكا نيوتن ) والتى تنطبق

على الأجسام الكبيرة نسبيا .

فنظرية ماكسويل تنص على أنه : إذا تحرك جسيم مشحون بشحنة كهربية فى مدار دائرى فإنه يفقد جزءا من طاقته تدريجيا فى صورة اشعاعات وينقص تبعا لذلك نصف قطر مدار الجسيم تدريجيا تبعا لنقص طاقته .

تعتبر دراسة الطيف الذرى وتفسيره هو المفتاح الذى حل لغز التركيب الذرى وهو ما قام به العالم نيلز بور .

الطيف الخطى :

هو عدد من الخطوط الملونة التى يتكون منها الضوء الناتج عند تسخين الغازات إلى درجات حرارة عالية وتحت ضغط منخفض .

عند تسخين الغازات أو أبخرة المواد تحت ضغط منخفض إلى درجات حرارة عالية أو بإمرار شرارة كهربية فإنها تشع ضوءا .

عند فحص هذا الضوء بالمطياف نجد أنه مكون من عدد محدد من الخطوط الملونة تسمى بالطيف الخطى .

٭ الطيف الخطى لأى عنصر خاصية مميزة له ( علل ) فهو مثل بصمة الإصبع للإنسان , فلا يوجد عنصران لهما نفس الطيف الخطى .

- لأن الطيف الخطى لأى عنصر يتكون من عدد محدد من الخطوط الملونة تختلف من عنصر لآخر .

٭ يتبين من دراسة الطيف الخطى لأشعة الشمس أنها تتكون أساسا من غازى الهيليوم والهيدروجين .

نظرية بور :

إستخدم بعض فروض رذرفورد وأضاف إيها بعض الفروض الأخرى .

فروض رذرفورد التى استخدمها بور :

1- توجد فى مركز الذرة نواة موجبة الشحنة .

2- عدد الإلكترونات السالبة يساوى عدد الشحنات الموجبة الموجودة فى النواة

3- قوة جذب النواة للإلكترونات تتعادل مع قوة الطرد المركزى الناشئة عن دوران الإلكترون حول النواة .

الفروض التى أضافها بور إلى فروض رذرفورد :

1- تتحرك الإلكترونات حول النواة دون أن تفقد أو تكتسب أى قدر من الطاقة

2- تدور الإلكترونات حول النواة فى عدد من مستويات الطاقة المحددة والثابتة ولاتستطيع الدوران فى الفراغ الموجود بين هذه المستويات .

3- للإلكترون أثناء حركته حول النواة طاقة معينة تتوقف على بعد مستوى الطاقة الذى يدور فيه الإلكترون حول النواة .

* حيث تتزايد طاقة المستوى كلما زاد نصف قطره .

يعبر عن طاقة كل مستوى بعدد صحيح يسمى عدد الكم الرئيسى .

4- إذا اكتسب الإلكترون قدرا معينا من الطاقة ( يسمى كم أو كوانتم ) وكانت الذرة فى الحالة المستقرة (عن طريق التسخين أو التفريغ الكهربى) تصبـح الذرة مثارة وينتقل الإلكترون من مستواه إلى مستوى طاقة أعلى ويتوقف هذا الإنتقال على مقدار الكم المكتسب .

* يفقد الإلكترون نفس القدر او الكم من الطاقة الذى اكتسبه فى صورة اشعاع له طول موجى وتردد معين وينتج بذلك خط طيفى مميز وبذلك يعود لمستواه الأصلى .

5- كثير من الذرات تمتص كميات مختلفة من الطاقة فى نفس الوقت الذى تشع فيه ذرات أخرى كميات أخرى من الطاقة .

*ونتيجة لذلك تنتج خطوط طيفية تدل على مستويات الطاقة التى تنتقل منها الإلكترونات ( تفسير خطوط الطيف لذرة الهيدروجين ) .

الكم ( الكوانتم )

هو مقدار الطاقة المكتسبةأو المنطلقة عندما ينتقل إلكترون من مستوى طاقة إلى مستوى آخر .

٭ الفرق فى الطاقة بين المستويات ليس متساويا فهو يقل كلما بعدنا عن النواة .

٭ ولذلك فالكم من الطاقة اللازم لنقل الإلكترون بين المستويات المختلفة ليس متساويا

٭ كما أن الإلكترون لاينتقل من مستواه إلى مستوى طاقة آخر إلا إذا كانت كمية الطاقة المكتسبة أو المفقودة تساوى الفرق فى الطاقة بين المستويين .

٭ فالإلكترون لايستقر أبدا فى أية مسافة بين مستويات الطاقة وإنما يقفز من مستوى لآخر

مزايا نموذج بور :

نجح بور فيما يلى :

1- تفسير طيف الهيدروجين تفسيرا صحيحا .

2- أدخلت النظرية فكرة الكم فى تحديد طاقة الإلكترونات فى مستويات الطاقة .

3- أكدت النظرية أن الإلكترونات أثناء دورانها حول النواة فى الحالة المستقرة لا تشع طاقة وبالتالى لاتسقط فى النواة .

- وبذلك امكن التوفيق بين نموذجى رذرفورد وماكسويل .

قصور نموذج بور :

1- نموذجه كان ينصب على ذرة الهيدروجين وهى أبسط نظام إلكترونى ولكنه فشل فى تفسير طيف أى عنصر آخر حتى الهيليوم .

2- اعتبر أن الإلكترون جسيم مادى ولم يأخذ فى الإعتبار أن له خواص موجية .

3- افترض أنه يمكن تحديد مكان وسرعة الإلكترون معا فى وقت واحد بكل دقة وهذا يستحيل عمليا لأن الجهاز المستخدم فى عملية القياس لابد أن يغيرمكان وسرعة الإلكترون مما يشكك فى دقة النتائج .

4- أوضحت النظرية أن الإلكترون عبارة عن جسيم يتحرك فى مسار دائرى أى أن الذرة



مسطحة . ولكن ثبت أن الذرة لها إتجاهات ثلاثة فى الفراغ .

الطبيعة المزدوجة للإلكترون ( مبدأ دى براولى ) :

الإلكترون له طبيعة مزدوجة فهو جسيم مادى صغير سالب الشحنة كما أن له خواص موجية.

وأهم خواص الموجات المادية :

1- لاتنفصل عن الجسم المتحرك .

2- تختلف عن الموجا الكهرومغناطيسية .

3- سرعتها لاتساوى سرعة الضوء .

مبدأ عدم التأكد لهايزنبرج :

يستحيل عمليا تحديد مكان وسرعة الإلكترون معا فى وقت واحد ولكن يمكن القول بأنه من المحتمل بقدر كبير او صغير وجود الإلكترون فى هذا المكان أو ذاك .

المعادلة الموجية لشرودنجر :

وضعها تأسيسا على أفكار بلانك وإينشتاين ودى براولى وهايزنبرج .
* وهذه المعادلة هى التى يمكن تطبيقها على حركة الإلكترون فى الذرة وبحلها يمكن



1 - إيجاد مستويات الطاقة المسموح بها .

2- تحديد مناطق الفراغ حول النواة التى يزيد فيها احتمال تواجد الإلكترونات فى كل مستوى طاقة .

نتائج معادلة شرودنجر :

من أهم نتائجها : تغير مفهوم المدار .

المدار بمفهوم بور : خط دائرى وهمى مستو يدور فيه الإلكترون فى اتجاه معين .

الأوربتال : هو احتمال تواجد الإلكترون فى منطقة ما من الفراغ الموجود حول النواة .

- وأصبح تعبير السحابة الإلكترونية هو النموذج المقبول لوصف الأوربيتال .

ويمكن تمثيل ذلك بيانيا كما يلى :








المدار بمفهوم بور الأوربتال بمفهوم النظرية الموجية

السحابة الإلكترونية :

يتبين منها أن الإلكترون يتواجد فى كل الإتجاهات والأبعاد حول النواة .

أعداد الكم :

أعطى الحل الرياضى لمعادلة شرودنجر أربعة أعداد سميت بأعداد الكم .

تعريفها : هى أعداد تحدد أحجام الحيز من الفراغ الذى يكون احتمال تواجد الإلكترون فيه أكبر مايمكن . ( الأوربتالات )

٭ كما تحدد طاقة هذه الأوربتالات وأشكالها واتجاهاتها بالنسبة لمحاور الذرة .

عدد الكم الرئيسى ( n ) :

هو العدد الذى يحدد مستويـــــــــات الطاقة الرئيسية وعدد الإلكترونــــات التى ي يتشبع بها كل مستوى رئيسى .

يستخدم فى تحديد ما يلى :

1- رتبة مستويات الطاقة الرئيسية ( رقم المستوى الرئيسى ) أو الأغلفة الإلكترونية . وعدد هذه المستويات فى أثقل الذرات المعروفة وهى فى الحالة المستقرة سبعة أغلفة .

2- عدد الإلكترونات التى يتشبع بها مستوى طاقة معين . وهى تساوى ضعف مربع رقم المستوى 2n2 حيث n رقم الغلاف .

2- عدد الكم الثانوى ( l )

يحدد مستويات الطاقة الفرعية فى كل مستوى طاقة رئيسى وعددها .

- وقد توصل إلى ذلك العالم سمرفيلد عندما استخدم مطيافا له قدرة كبيرة على التحليل

- فتبين أن الخط الطيفى الواحد ( الذى يمثل إنتقال إلكترون بين مستويين مختلفيـــــن من الطاقـــــة ) هو فى الواقــــع عبارة عن عدة خطوط طيفية دقيقة تمثل إنتقال الإلكترونات بين مستويات طاقة متقاربة ( المستويات الفرعية ) .

3- عدد الكم المغناطيسى ( m ) .

يمثل عدد الأوربتالات التى يحتوى عليها مستوى فرعى معين .

4- عدد الكم المغزلى ( ms )

يحدد نوعية حركة الإلكترون المغزلية فقد تتخذ الحركة اتجاه عقربى الساعة (↑) أوعكسها (↓).

حالة الإزدواج : بالرغم من إلكترونى الأوربتال الواحد يحملان نفس الشحنة السالبة إلا أنهما لا يتنافران .

مبدأ البناء التصاعدى :

لابد للإلكترونات أن تملأ المستويات الفرعية ذات الطاقة المنخفضةأولا ثم المستويات الفرعية ذات الطاقة الأعلى .

قاعدة هوند :

إلكترونات المستوى الفرعى الواحد تفضل أن تشغل أوربتالات مستقلة( تتوزع فراداى ) قبل أن تزدوج لأن ذلك أفضل لها من ناحية الطاقة حتى لا يحدث تنافر بينها



- عند إزدواج إلكترونين فى أوربتال واحد وبالرغم من اختلاف الحركة المغزلية لكل منهما إلا أن قوة التنافر بينهما تجعل الذرة اقل استقرارا .

- ولكن تصبح الذرة أكثر استقرارا عند انفراد هذه الإلكترونات لأن الحركة المغزلية تصبح فى اتجاه واحد .

- يفضل الإلــــكترون أن يزدوج مع إلكترون آخــــــر فى نفس المستوى الفرعى على الدخول فى مدار مستقل فى المستوى الفرعى التالى لأن طاقة التنافر بين الإلكترونين

عند الإزدواج أقل من الطاقة اللازمة لنقل الإلكترون من مستوى فرعى إلى مستوى فرعى آخر .



يتبع





E G Y P T






عدل سابقا من قبل Be good في الأربعاء فبراير 17, 2010 1:04 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
العلم نور.
.
avatar

mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: شرح وتحميل الفصل الأول لمنهج الكيمياء بمصر   الأربعاء فبراير 17, 2010 12:46 am

انجازات العلماء


م
العالم
أهم إنجازاته

1


رذرفورد

أول مـن وضع تصور لبنيـة الذ رة علـى أسس تجريبية ( النموذج الشمسى ) وأثبت ان : الذرة معظمها فراغ وليست كرة مصمتة , النواة صغيرة الحجم كثافتها كبيرة, شحنتها موجبة .

2

ماكسويل

كان تصوره عن الذرة قائما عى قوانيـن ميكانيكا نيوتن . وكان يرى أنه إذا تحرك جسيم مشحون بشحنة كهربية فى مدار دائرى فإنه يفقد جزءا من طاقته تدريجيا بانبعاث اشعاعات مما ينتج عنه صغر نصف قطر الدار تدريجيا .

3

بور

تمكـن مـن تطويـر نموذج رذرفـــــــورد للتركــيـب الذ رى وقام بتفسيـــــر طيف ذرة الهيدروجين .

وأول من أدخل فكرة الكم فى تحديد طاقة الإلكترون .

4

هايزنبرج

توصل با ستخدام ميكـانيكـــا الكـــم أنـــه يستحيل عـمليا تحد يد مكـان وسرعـــــة الالكترون معا فى وقت واحد وسمى ذلك بمبدأعدم التأكد .

5

شرودنجر

وضـع المعاد لــة الموجيـــة التى تنطبـق علــىحركـــة الالكترون بنـاء على افكار (بلانك) و (اينشتايـن) و (دى براولى) و

أعطى الحل الرياضى لهذه المعادلة اربع أعداد سميت بأعداد الكم .

6

هوند

وضـع قاعـدة لتوزيــع الالكـترونـــــــات فىأوربتالات المستويات الفرعية .

7

سمرفيلد

مكتشف مستويات الطاقة الفرعـيـــة فى الذرة وذلك عـند استخدامه مطيافـــــا له قدرة كبيرة على التحليل .

8

أرسطو

المواد مهما اختلفت طبيعتها فهى تتكون من مكونات أربعة هى الماء والهواء والتراب والنار .

9

بويل

عرف العنصر على انه مادة نقية بسيطة لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها بالطرق الكيميائية المعروفة .

10

دالتون

وضع أول نظرية عن الذرة افترض فيها أن :

1- المادة تتكون من دقائق صغيرة جدا تسمى ذرات .

2- كل عنصر يتكون من ذرات مصمتة متناهية فى الصغر .

3- ذرات العنصر الواحد متشابهة .

4- الذرات تختلف من عنصر لآخر .

11

طومسون

يرى ان الذرة عبارة عن كرة متجانسة من الكهرباء الموجبة مطمور بداخلها عدد من الألكترونات السالبة يكفى لجعل الذرة متجانسة كهربيا .



أسئلة للمراجعة

س : إختر من العمود (ب) ما يناسب العمود ( أ)


1- مبدأ البناء التصاعدى ا- التوزيع الالكترونىلذرة

الصوديوم

2- 1s ,2s , 2p , 3s ب- يحدد مستويات الطاقة

الفرعية فى كل مستوى

رئيسى وعددها

3- عدد الكم الثانوى ج- الترتيب الحقيقى للطاقة

فى الذرة حسب ترتيب

المستويات الفرعية

4- السحابة الالكترونية د- عدد الالكترونات التى

يتشبع بها مستوى طاقة

معين

ه - وجود الالكترون فى

كل الاتجاهات والابعاد

حول النواة

و- عن طريقها يمكن

تحديد مكان وسرعة

الالكترون

ز- التوزيع الالكترونى

فى ذرة البوتاسيوم




س - إختر من العمود (ب) العبارة التى تناسب اسم العالم فى العمود ( أ ) :

1- دى براولى أ- وضع قاعدة لتوزيع الالكترونات فى المستويات الفرعية.

2- رذرفورد ب- مكتشف مستويـــات الطاقـة الفرعية فى الذرة .

3- ماكسويل ج- الالكـــترون جسيم مادى وله خواص موجية.

4- بور د- واضع المعادلـة الموجية والتـــى

أعطى حلها الريــاضى أعداد الكـــم الأربعة.

5- هايزنبرج هـ - مبدأعدم التأكد.

6- شرودنجر ن- تمكــن مـــن تطويــــــر نموذج رذرفورد للتركـــــيب الذرى و وقـام بتفسير طيف ذرة الهيدروجين.

7- هوند و- كــان تصوره عــن الــذرة قائما على قوانين ميكانيكا نيوتن.

8- سمرفيلد ى- أول مــن وضع تصور لبنيـــــة الذرة على أسس تجريبية.



س : اختر التوزيع الصحيح تبعا لقاعدة هوند للمستوى الأخير لذرة الأكسجين O16 مع التعليل لسبب الإختيار .





↓ ↑

3P




↓ ↑

3P


↓ ↑


↓ ↑





↓ ↑

↓ ↑

3P



↓ ↑

↓ ↑

3P


↓ ↑







س : أعد كتابة العبارات الآتية بعد تصحيح ما بها من أخطاء :

1- تتركـزفى النواة جميع الشحنات و معظم كتلة الـذرة.

2- تعارض تصور رذرفورد للتركيب الذرى مع نظرية نيوتين التى تنطبق علـــى الاجسام الكبيرة نسبيا.

3- تدور النيوترونات حول النواة بسرعة كبيرة فى مدارات خاصة رغم قوى الجذب بينها وبين النواة.

4- للالكترون أثناء حركته حول النواة طاقة معينة تتوقف على طاقة النواة.

5- افترض رذرفورد أن الذرة تتكون من نواة سالبة تدور حولها الكترونات موجبة.

6- طاقة الالكترون الموجود فى المستوى الفرعى 3Pتساوى طاقة الالكترون الموجود فى المستوى الفرعى4P.

7- كتلة الذرة تتركز فى نواتها لأنها تحتوى على البروتونات والالكتونات.

8- أمكن تفسير طيف ذرات جميع العناصر بواسطة نظرية بور .

9- إذا وجد الكترونان فى أوربتال واحد فلابد أن يدوران حول محورهما فى نفس الاتجاه.

10- أوضحت حسابات بورلأنصاف أقطار مستويات الطاقة أن الكم من الطاقة اللازم لنقل الالكترون بين المستويات المختلفة متساويا.

11- كم الطاقة اللازم لنقل الكترون من مستوى الطاقة الثانى إلى مستوى الطاقة الثالث مساويا لكم الطاقة اللازم لنقله من المستوى الثالث إلى الرابع .

12- كان العالـــم بور هو أول من تعرف على مستويـــــــات الطاقة الفرعية بينما العالـــم سمرفيلد كان أول من اكتشف المستويات الرئيسية.

13- يمثل عدد الكم الثانوى عددالاوربتالات التى يمكن أن يحتوى عليها مستوى فرعى معين.

14- المنطقة الداكنة من الصورة التى تمثل السحابة الالكترو نية تشير إلى المنطقة التى يقل فيها إحتمال تواجد الالكترون.

15- تزداد طاقة المستوى كلما اقترب من النواة أى كلما قل نصف قطره.

16- الفرق فى الطاقة بين المستويات الرئيسية وبعضها ليس متساويا ولكنه ثابتا.

17- أثبتت التجارب أن الالكترون له طبيعة مزدوجة بمعنى أنه جسيم مشحون وله كتلة.

18- المستوى الفرعى d لـــه ثلاث أوربتالات بينما المستوى الفرعى p لـــه خمسة أوربتالات.

19- عندما ينتقل الإلكترون من مستوى الطاقة الأول إلى المستوى الثالث يكتسب 2 كم من الطاقة .

20- تعبر عن التوزيع الإلكترونى لذرة النتروجين تبعا لمبدأ البناء التصاعدى بـــــــــــــ

1S2 , 2S2 , 2Px2 , 2Py1 .

س: تخير الاجابة الصحيحة من بين الاجابات المتعددة :


1- طاقـة الاوربتالات تكــون متساويـــة تقريبا فى إحــــدى الحالات الآتية :

ا- الاوربتال فى 1s = 2s = 3s = 4s

ب- الأوربتالات الموجودة فى نفس المستوى الفرعى .

ج- الأوربتارت التى توجد فى نفس المستوى الأساسى .

الأوربتالات التى تحتوى على نفس العدد من الالكترونات.



2- المفهوم الحديث لوجـــــود الالكترون حـــول النواة هو :

ا- الالكترون يتحرك فى مدار ثابت ومحدد.

ب- الالكترون يوجد فى أوربتالات حول النواة .

ج- الالكترون يوجد فيما يسمى بالسحابة الالكترونية.

د- (ب,ج) تعبيران صحيحان .



3- ينص مبدأ البنـاء التصاعـدى عند توزيـــع الالكترونــات على ما يأتى :

ا- تملأ المستويات الأقرب إللى النواة أولا.

ب- تملأ المستويات ذات الطاقة المرتفعة أولا.

ج- تملأ المستويات ذات الطاقة النخفضة أولا.

د- تملأ المستويات التى تحتوىعلىعدد أقل من الالكترونات.



4- عدد الكم المغناطيسى يحدد:

ا- عدد المستويات الفرعية التى توجد فى الذرة .

ب- عدد الاوربتالات التى توجد فى مستو فرعى معين.

ج- عدد الالكترونات التى يتشبع بها المستوى الفرعى.

د- نوعية حركة الالكترون حول نفسه.



5- العالم الذى استدل على وجود المستويات الفرعية هو:

ا- هوند ب- بور

ج- شرودنجر د- هايزنبرج

6- إذا امتص الالكترون كما من الطاقة فإنه:

ا- ينتقل إلى جميع مستويات الطاقة الأعلى.

ب- ينتقل من مستوى طاقة أقل إلى مستوى طاقة أعلى.

ج- ينتقل إلى مستوى الطاقة الأقل الذى يتناسب مع كم الطاقة الممتص.



7- اذا كانت الذرة فى الحالة المستقرة فإن الالكترونات :

ا- تفقد طاقة ب- لاتفقد أو تكتسب طاقة

ج- تشع ضوء بصورة مستمرة د- تكتسب طاقة



8- المستوى الأساسى الرابع يتشبع بعدد من الالكترونات مقدارها:

ا- 8 ب- 18

ج- 32 د – 72



9- العــدد الذى يحــدد مستويـــات الطاقـــة الفرعية فــى كل مستوى طاقة رئيسى يسمى

ا- عدد الكم الرئيسى ب- عدد الكم الثانوى

ج- عدد الكم المغناطيسى د- عدد الكم المغزلى



10- عدد الالكترونـــات التى يتشبع بها أى مستوى أساسى (n) يمكن حسابه كمن القانون :

ا- 2n ب- (2n+2) ج- n2 د- n



11- عدد أربتالات المستوى الرئيسى ( N ) يساوى :

ا- n2 ب- 2n ج- n-2 د – n-1



12- عدد أوربتالات المستوى الفرعى 3d تساوى :

ا- خمسة ب- أربعة

ج- ستة د – سبعة


13- المستويات الفرعية s :

ا- لها شكل محدد وإتجاه معين

ب- متجانسة ومتماثلة كرويا

ج- يتغير شكلها بين الكروى و البيضاوى



س: وضـح أوجـه النجاح التـى حققها ( بــــور) فى نموذج ذرته وما هى أهم نواحى القصور فى ذلك النموذج؟



س: بين التوزيع الالكترونى لذرات العناصر :

Na11 - Ca20 - Zn30

س: قارن بين كل من:

1- المستويات الفرعيةp , d , f

2- أعدا الكم .



س : علل لما يأتى

1- الذرة متعادلة كهربيا .

2- الذرة ليست مصمتة .

3- رغم أن الكترونى الأوربتال الواحد يحملان نفس الشحنة إلا أنهما لايتنافلران

4- من الخطأ اعتبار أن الإلكترون جسيم مادى سالب .

5- يستحيل وجود المستويات الفرعية ( 3f , 2d , 1p ) .

6- لا ينطبق القانون 2n2 لتحديد عدد الإلكترونات بعد المستوى الرابع .

7- يفضل الإلكترون أن يزدوج مع الكترون آخر فى نفس المستوى الفرعى على الأنتقال إلى مستوى فرعى آخر .

8- تتركز فى النواة معظم كتلة الذرة .

9- يتحرك كل من الكترونى الأوربتال الواحد حركة مغزلية وفى اتجاه مضاد لبعضهما .

10- يتشبع المستوى الفرعى S بـ 2 إلكترون بينما يتشبع المستوى الفرعى d بـ 10 .

11- تفضل الإلكترونات أن تتوزع فراداى ثم تزدوج .

12- قد يملأ المستوى الفرعى 4S بالإلكترونات قبل مستوى الطاقة الفرعى 3d .

13- تدور الإلكترونات حول النواة فى مدارات خاصة ولا تسقط فيها .

14- يستحيل عمليا تحديد مكان وسرعة الإلكترون معا فى وقت واحد .

15- تختلف الموجات المادية عن الكهرومغناطيسية .

16- الكم من الطاقة اللازم لإنتقال إلكترون من المستوى الثانى إلى الثالث يختلف عن الكم من الطاقة اللازم لإنتقال إلكترون من المستوى الثالث إلى المستوى الرابع .

17- تستخدم مادة كبريتيد الخارصين فى الكشف عن جسيمات ألفا غير المرئية .





E G Y P T






عدل سابقا من قبل Be good في الأربعاء فبراير 17, 2010 1:18 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
العلم نور.
.
avatar

mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: شرح وتحميل الفصل الأول لمنهج الكيمياء بمصر   الأربعاء فبراير 17, 2010 12:48 am

- المستوى الفرعى 4S والمستوى الفرعى 3d .

2- المستوى الرئيسى الثالث والمستوى الرئيسى الرابع .

3- المستوى الفرعى 5S والمستوى الفرعى 4S .

4- الأوربتال 3Px , 3Py .



س : عنصر X توزيعه الإلكترونى 1S2 ……….. 4P4

1- استنتج العدد الذرى للعنصر . 2- عدد الأوربتالات فى ذرة هذا العنصر



س : ماهو العدد الذرى الذى يحدد :

1- عدد المستويات الفرعية فى كل مستوى رئيسى .

2- عدد الأوربتالات فى المستوى الفرعى .

3- نوع الحركة المغزلية للإلكترون حول محوره .



س: ذرة عنصر تتميز بما يلى :

- عدد مستويات الطاقة الرئيسية = 3 .

- عدد إلكترونات مستوى الطاقة الرئيسى الأخير = 5 .

1- استنتج العدد الذرى لذرة هذا العنصر

2- ما عدد الإلكترونات المفردة فى مستوى الطاقة الأخير .



س : من خلال تجربة رذرفورد ومشاهداته اكتب ما يفسر الإستنتاجات التالية :

1- معظم الذرة فراغ وليست مصمتة .

2- يوجد بالذرة جزء كثافته كبيرة ويشغل حيزا صغيرا .



س : اكتب اسم العالم الذى :

1- اكتشف أن الخط الطيفى الواحد عبارة عن عدة خطوط طيفية .

2- قامت على أفكاره المعادلة الموجية

3- أكد ان العنصر مادة تتكون من ذرات مصمتة متشابهة متناهية فى الصغر .

4- افترض أن الذرة عبارة عن كرة متجانسة من الكهرباء الموجبة .

5- استخدم فروض الميكانيكا الكلاسيكية فى دراسة دوران الإلكترون حول النواة .

6- أكد ان العنصر مادة لا يمكن تجزئتها إلى ما هو أبسط منها .



س : اختر الإجابة الصحيحة:

1- أول من وضع تعريف للعنصر هو :

أ ) دالتون ب) رذرفورد ج) بويل د) طومسون



2- المادة تتكون من أربعة مكونات الماء والهواء والتراب والنار وقد تبنى هذه الفكرة :

أ) بور ب) رذرفورد ج) دالتون د) أرسطو



3- ما يثبت ان أشعة المهبط تدخل فى تركيب جميع المواد انها :

أ) ذات تأثير حرارى ب) تسير فى خطوط مستقيمة

ج) تتكون من دقائق مادية صغيرة د) لا تختلف فىسلوكها أو طبيعتها بإختلاف المادة



4- لأشعة المهبط سميت يالإلكترون سنة 1897 حيث أستنتج ................ أنها تنتج من إنحلال ذرات الغازات الموجودة بأنبوبة التفريغ .

أ) طومسون ب) أرسطو ج) رذرفورد د) دالتون



5- عند تسخين الغازات أو أبخرة المواد تحت ضغط منخفض إلى درجات حرارة عالية :

أ) تمتص ضوء ب) تشع ضوء ج) تطلق أشعة جاما د) تطلق أشعة ألفا



س : اذكر الإصطلاح العلمى الذى تدل عليه العبارات الآتية

1- مقدار الطاقة المكتسبة أو المنطلقة عندما ينتقل الإلكترون من مستوى طاقة إلى مستوى طاقة آخر . ث.ع 96- 99 -2002 - 2005م

2- بالرغم من أن إلكترونــــــــــى الأوربتـــــــــــال الواحد يحملان نفس الشحنـــــــــة لكنهما لا يتنافــــــــران . ث.ع 1998

3- أعداد تحدد الأوربتالات وأشكالها واتجاهاتها الفراغية . ث.ع 1995

4- لا يزدوج إلكترونيـــــــــــن فى مستوى فرعى معين إلا بعد أن تشغل أوربتالاتـــــه فراداى أولا . ث.ع 96 – 98 – 99

5- عدد الكــم الذى يحدد عــــدد الأوربتالات التى يحتوى عليها مستوى فرعى معيــن واتجاهاتها الفراغية . دور ثان 98

6- الذرة التى اكتسبت قدرا من الطاقة تسبب فى انتقال إلكترون أو أكثر من مستواه إلى المستوى الأعلى طاقة .

7- المنطقة من الفراغ حول النواة التى يزيد فيها احتمال تواجد الإلكترون .

8- يستحيل عمليا تحديد مكان وسرعة الإلكترون معا فى وقت واحد .

9- الجسيم المتحرك تصاحبه حركة موجية لها خصائص الموجات المادية

10- لابد للإلكترونات أن تملأ المستويات الفرعية ذات الطاقة المنخفضة أولا ثم المستويات الفرعية ذات الطاقة الأعلى . ث.ع 2004

11- عدد يحدد مستويات الطاقة الفرعية 12- عدد الشحنات الموجودة فى نواة الذرة لعنصر ما .

13- أعداد تحدد أحجام الحيز من الفراغ الذى يكون احتمال تواجد الإلكترونات فيه أكبر ما يمكن .

14- الإلكترون جسيم مادى له طبيعة موجية .

15- مجموع أعداد الجسيمات الموجودة داخل النواة .

16- تحرك جسيم يحمل شحنة كهربية حول جسيم ثابت يحمل شحنة مخالفة فاقدا جزءا من طاقته على هيئة اشعاعات ضوئية .



17- عدد يمثل عدد الأوربتالات التى يحتوى عليها مستوى فرعى معين . ث . ع 2006

18- سيل من الأشعة غير المنظورة تحدث وميضا فى جدار أنبوبة التفريغ الكهربى .

19- جسيمات تحدث وميضا عند سقوطها على لوح معدنى مبطن بطبقة من كبريتيد الخارصين

20- مادة كيميائية لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها بالطرق الكيميائية المعروفة .

21- المفتاح الذى حل لغز التركيب الذرى .



22- خاصية اساسية ومميزة لأى عنصر عن غيره من العناصر .





23- عدد محدد من خطوط ملونة تنتج من تسخين الغازات تحت ضغط تحت درجة حرارة عالية .













نموذج ذرة طومسون
نموذج ذرة رذرفورد

الذرة عبارة عن كرة مصمتة متجانسة من الكهرباء الموجبة مطمور بداخلها عدد من الإلكترونات السالبة بما يجعل الذرة متعادلة كهربيا .

الذرة معظمها فراغ تتوسطها نواة موجبة الشحنة تتركز فيها معظم كتلة الذرة وتشغل حيزا صغيرا جدا من حجم الذرة .



الموجات المادية
الموجات المغناطيسية

1- لا تنفصل عن الجسم المتحرك .

2- سرعتها أقل من سرعة الضوء .

1- تنفصل عن مصدرها .

2- سرعتها تساوى سرعة الضوء .



مفهوم المادر عند بور
مفهوم الأوربتال عند شرودنجر

1- تدور الإلكترونات حول النواة فى مسارات ثابتة محددة تسمى بالمدارات .

2- المناطق بين المدارات وبعضها محرم على الإلكترونات .



( لا تنسى التمثيل البيانى )

1- يحتمل تواجد الإلكترون فى منطقة ما من الفراغ المحيط بالنواة وهو ما يعبر عنه بالأوربتال .

2- السحابة الإلكترونية هى النموذج المقبول لوصف الأوربتال .

( لا تنسى التمثيل البيانى )







عدد الكم الرئيسى
عدد الكم الثانوى

1- يرمز له بالرمز ( n )

2- يستخدم فى تحديد :

  • رتبة مستويات الطاقة الرئيسية وعددها .
  • عدد الإلكترونات التى يتشبع بها كل مستوى رئيسى .


3- ترتيب مستويات الطاقة الرئيسية من حيث الطاقة كالآتى :



K < L < M < N < O < P < Q

1- يرمز له بالرمز ( l)

2- يستخدم فى تحديد :

  • مستويات الطاقة الفرعية فى كل مستوى رئيسى .






3- ترتب مستويات الطاقة الفرعية من حيث الطاقة كالآتى :

S < p < d < f



عدد الكم المغنلطيسى
عدد الكم المغزلى

1- يرمز له بالرمز ( m ) .

2- يستخدم فى تحديد :

  • عدد أوربتالات كل مستوى فرعى
  • الإتجاهات الفراغية للأوربتالات

1- يرمز له بالرمز ( ms ) .

2- يستخدم فى تحديد :

  • نوعية حركة الإلكترونات المغزلية مع أو ضد أتجاه عقارب الساعة



المستوى الفرعى ( S )
المستوى الفرعى ( P )

1- يحتوى على أوربتال واحد كروى الشكل متماثل حول النواة .

2- يتشبع بـ 2 إلكترون .

1- يحتوى على 3 أوربتالات متعامدة هى

Pz , Py , Px

2- يتشبع بـ 6 إلكترونات .















أشعة المهبط ( الإلكترونات )
طيف الإنبعاث

1- هى سيل من الأشعة غير المنظورة .

2- شروط تكونها :

تعرض الغاز لفرق فى الجهد يصل إلى 10000 فولت وضغط يتراوح بين 01,0

إلى 001,0 فولت .

3- خواص أشعة المهبط :

أ ) تتكون من دقائق مادية صغيرة .

ب) تسير فى خطوط مستقيمة .

ج) لها تأثير حرارى .

د) تتأثر بالمجال الكهربى والمغناطيسى .

هـ) تدخل فى تركيب جميع المواد .

1- عدد من الخطوط الضوئية الملونة .

2- شروط تكونها :

تسخين الغازات إلى درجات حرارة عالية وتحت ضغط منخفض أو إمرار شرارة كهربية .

3- خواص طيف الإنبعاث :

أ ) الطيف الخطى لأى عنمصر خاصية مميزة له .

ب) الطيف الخطى لأى عنصر يتكون من عدد من الخطوط الملونة تختلف من عنصر لآخر .



مبدأ البناء التصاعدى
قاعدة هوند

1- يستخدم لتوزيع الإلكترونات على مستويات الطاقة الفرعية .

2- ينص على أنه لابد للإلكترونات أن تملأ المستويات الفرعية ذات الطاقة المنخفضة أولا ثم المستويات الفرعية ذات الطاقة الأعلى .

1- يستخدم لتوزيع الإلكترونات فى الأوربتالات الفرعية .

2- تنص على أن : إلكترونات المستوى الفرعى الواحد تفضل أن تتوزع فراداى قبل أن تزدوج لأن ذلك أفضل لها من ناحية الطاقة حتى لا يحدث تنافر بينها .





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
 
شرح وتحميل الفصل الأول لمنهج الكيمياء بمصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فونام  :: التربية والتعليم :: مناهج تعليمية :: المرحلة الثانوية-
انتقل الى: