الرئيسيةصور ديكورمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تطوير المهارات الإبداعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العلم نور.
.


mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: تطوير المهارات الإبداعية   الثلاثاء مارس 02, 2010 9:26 am

تطوير المهارات الابداعيه

يعتبر مفهوم الابداع من جمله المفاهيم الحديثه التي دخلت الى مجالات مختلفه باعتبار ان هذه الخاصيه قد اصبحت مهاره يمكن التدرب عليها وصقلها وتطويرها
ما هو الابداع؟

احساس الفرد بالمشكله واوجه النقص وفجوات المعرفه فيحددها وينظم العناصر المترابطه في مجموعه حديثه منفكا عن المنظومه الفكريه السابقه بغية بناء افكار جديده او انتاج اصيل وغير شائع ويمكن تنفيذه وتحقيقه.
الابداع يعني التوصل الى شيئ جديد (سلعه,افكار....) ويعني تجديد في خصائص السلعه
تجديد في نوعيه الخدمات المقدمه.....الخ

مفهوم الابداع:

التوصل الى شيئ جديد وقد يكون هذا الجديد سلعه صناعيه او استهلاكيه او خدميه تشبع حاجات الفرد او قد تسهل عليهم امورهم او افكارا يفيدون منها في حياتهم ومعاملاتهم
وقد يكون الابداع في شكل السلعه او الخدمه او حجمها او محتوياتها او طريقه تقديمها او تنوع استخداماتها او اطاله عمرها او تخفيض تكلفتها او كفاءة ادائها.

تعريفات اخرى للابداع:

* نتاج استخدام الخيال اكثر من المهارات التقليديه

*مقدره كل فرد على تخيل حلول جديده ومفيده للمشكلات

*الدافع لكل فرد لان يرى الاشياء بطريقه مختلفه
التفكير الابداعي (lateral thinking)
عندما تكون الاحتماليه لفكرة ما قليله تؤدي الى فكره فعاله , فهناك لحظه "وجدتها" وفي الحال تصبح الاحتماليه القليله جدا ,عاليه جدا

بماذا يتميز المبدعون

يتميز المبدعون بالتالي:

1- الطلاقه fluency

لمقدره على انتاج اكبر عدد ممكن من الافكار الابداعيه , فالشخص المبدع شخص متفوق من حيث كميه الافكار التي يقترحها عن موضوع معين في وحده زمنيه ثابته بالمقارنه بغيره اي انه على درجه مرتفعه من المقدره على سيوله الافكار وسهوله توليدها.

المرونه

االمقدره على تغيير الحاله الذهنيه بتغيير الموقف ,عكس التصلب الذهني الذي يتجه بمقتضاه الى تبني افكار فكريه محدده يواجه بها مواقف الحياه مهما تنوعت واختلفت.

3- الاصاله originality

الشخص المبدع ذو تقكير اصيل لا يكرر افكاره المحيطه به فتكون الافكار التي يولدها جديده مقارنه مع افكار الاخرين , ويمكن الحكم على الفكره بالاصاله في ضوء عدم خضوعها للافكار الشائعه وخروجها عن التقليدي وتميزها

4- الحساسيه للمشكلات sensitivity of problem

الشخص المبدع يستطيع رؤية الكثير من المشكلات في الموقف الواحد فهو يعي الاخطاء ونواحي القصور ويحس بالمشكلات احساسا مرهفا

5- الاحتفاظ بالاتجاه ومواصلته

المقدره على التركيز لفترات طويله في مجال اهتمامه ويتمثل في المقدره على التركيز المصحوب بالانتباه طويل الامد لهدف معين بالرغم من المشتتات والمعوقات التي تثيرها المواقف الخارجيه او التي تحدث في مضمون الهدف.

مراحل العمليه الابداعيه
*التحضير
*الاحباط
*الاحتضان (الترسيخ)
*البصيره(الالهام)
*التطبيق

خصائص المبدعين

1- الثقه بالنفس
2- الحيويه والطاقه
3- حي الاستطلاع
4- المغامره
5- روح الدعابه والمرح
6- التامل
7- الانجذاب الى الفنون والجمال
8- الميل الى الغموض والتعقيد
9-التخيل
10- المقدره على استعاره الافكار من موقف لاخر

معوقات الابداع عند الفرد

1- معوقات ادراكيه : حصر تفكير الفرد في الدائره التي رسمها الادراك فلا يخرج عنها

2- معوقات اجتماعيه او ثقافيه: يتجنب الفرد الافكار التي تخرج به عن نطاق توقعات الاخرين لانه يدرك بان الاخرين سيرفضون هذه الافكار او يسخرون منها.

3- معوقات تنظيميه: هناك توقعات رسميه وتوقعات غير رسميه لسلوك الفرد ويحاول الفرد عدم الخروج عنها مما قد يحد من التفكير الابداعي

4- معوقات نفسيه او عاطفيه : الخوف, عدم الثقه بالنفس , التردد ...........

عوامل اخرى تحول دون ظهور الافكار الابداعيه

*القصور او عدم المقدره على طرح الفكره او اظهارها
*الخوف من النقد
*الاحساس بعدم صلاحيه الفكره

*عدم المقدره على استغلال اللحظخ المناسبه
كيف يمكن للقاده الاداريين تشجيع الابداع
*تشجيع الفرد على التعلم وتحسين معرفته في العمليه الابداعيه

*تطوير المهارات الابداعيه للفرد*

مكافئه الاشخاص الذين يبادرون بافكار جديده

*دعوه الفنانين والرسامين للتحدث عن ابداعاتهم

*تشجيع الزيارات التبادليه مع جهات اخرى داخليه وخارجيه

*فتح قنوات الاتصال مع الافراد , وان يتم سؤالهم عن اي شيئ يحتاجونه لتطوير مهاراتهم الابداعيه

*ممارسه الاداره بالتجوال

*تحديد مصادر الابداع ومراجعه العمليه الابداعيه باستمرار

*خلق بيئه تنظيميه تتسم بالمرونه ومعامله العاملين معامله تقوم على الاحترام والمعامله الانسانيه

زياده القدرات الابداعيه

1-مواصله التفكير بافكار جديده في جميع الاوقات
2- طرح اسئله جديده كل يوم
3- محاوله تعلم اشياء جديده خارجه عن نطاق الاهتمام او التخصص
4- تجنب النماذج المحدده
5-الانتفاخ والادراك لافكار الاخرين
6-سرعه الملاحظه والبديهه والبحث عن اوجه التشابه والاختلاف ومظاهر التمييز في الاشياء والمواقف والافكار
7-ممارسه هوايات والعاب جديده وحل الغاز وتمارين
8-تطوير الاحساس بالمرح والضحك
9-الاسترخاء يساعد على الابداع
10-عدم الخوف من المجهول والمغامره
11-اذا جربت وفشلت تتعلم واذا لم تجرب سوف تفقد الكثير
12-كن مثابرا ولا تحبط وتفقد حماسك بسرعه
13- لا ترفض وتستبعد الافكار غي العاديه

ركائز التفوق والابداع
*تعميق القيم التنظيميه الايجابيه
*التركيز على الاداء
*تشجيع روح الاستقلاليه والمغامره والابداع
*معامله العاملين بكرامه وانسانيه
*تبسيط الاجراءات الاداريه
*خلق بيئه تنظيميه تتسم بالمرونه والبيئه التنظيميه تعني مجمل القيم والمعايير والممارسات والتقاليد التي تسود المنظمه وتحدد مسارها.





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
دكتور علي حسين



  :
العلم :
الجنسية : العراق
عدد المساهمات : 16
نقاط : 41
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: تطوير المهارات الإبداعية   الأربعاء مارس 03, 2010 2:50 pm

اخي العزيز ماتفضلت بة صحيح جدا ولكن القدرات الابداعية تختلف تبعا للعمر والذي ينفع مع الاطفال لاينفع مع الشباب والذي ينفع مع الشباب لاينفع مع المسنين .ما اريد ان اقولة هو لوتكرمت وأتيت لنا بموضوع عن القدرات الابداعية وكيف تنمو عند الشباب مثلا نكون لك شاكرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلم نور.
.


mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: تطوير المهارات الإبداعية   الأربعاء مارس 03, 2010 3:12 pm

السلام عليكم

اود ان اوضح ان الابداع ليس لحظى فعندما نربى اولادنا على حب المعرفة و معرفة العلم الجيد وغرس الطموح فى انفسهم

، فسوف ينشأ جيل من الشباب طموح للنهوض بالمجتمع

وهذا

ملخص ما قرات

من عناصر النجاح وتطوير الابداع

حتى يكون ابداعا ايجابيا

للفرد والجماعة

التمسك بالدين والاخلاق الحميدة

والحرص على التعلم النافع

والطموح لدى الشباب للنهوض بالمجتمعات

ووجود البيئة الجيدة التى تساعد على ذلك بداية من الاسرة الى مؤسسات التعلم الى الاوطان التتى نحيا بها




كتب حول تطوير الذات يمكنك تحميلها من هنا


http://www.groooupy.com/book/index.php?action=cat&id=20


منها

القبعات الست للتفكير


حتى لا تكون كلاً .. طريقك إلى التفوق والنجاح

صلاة الاستخارة وتطوير وتحقيق الذات

كيف تخطط لحياتك ?

شرارة الإبداع







نرجو ان تجد فى هذ المقال ردا على سؤالك

كيف تنمى مهارة الابتكار والتفكير الابداعى لديك؟

· تذكر أن الابتكار والابداع ليس وراثياً وفى استطاعة كل منا أن يكون مبدعاً ,فإبحث واستكشف وتبادل الأفكار.

· حقق شيئاً لا يستطيع غيرك تحقيقه و تذكر أن الإبداع قدرة ذهنية تدفع الفرد إلى السعى والبحث عن الجديد.

· لا تتخل عن أفكارك لمجرد أن الآخرين وجدوها غير تقليدية , ولا تتخل عن حقك فى أن تخطىء.

· ابدأ بالمشكلات قبل أن تبدأ هى بك وإذا أردت أن تبنى أحلاماً للمستقبل فينبغى عليك أن تكون أميناً مع واقعك وتذكر أن السقوط والفشل شيىء واقع فلا تتجاهله ,أما الرفاهيه والراحه فنادراً ما تخلق إنتصاراً أو نجاحاً.

· تذكر أن العمل الابداعى يتطلب أن يكون هناك تقبل للذات والتسامح مع الخلافات و الاستفادة من أفكار الآخرين وإحترام خبراتهم وآرائهم.

· تذكر أن المشكلات الحياتية التى تواجهنا لا يصلح معها وجود إجابة واحدة صحيحة كالمسائل الرياضية فالحياة بها الكثير من الغموض والتعقيد ومن ثّم ينبغى استثمار وجهات نظر الآخرين وتقبل الخلاف في وجهات النظر.

· تذكر أن التفكير الابتكارى هو المورد الانسانى الذى لا ينضب وأنه الملاذ وموضع الآمال , وأن مستقبل العالم يعتمد على مهاراتنا فى استخدام هذا المورد والاستفادة منه .

· عليك أن تدرك أن أى مؤسسه لكى تنجح فإن عليها بكل وضوح أن تبتكر وإلا سوف تنتهى وتموت إما آجلاً أو عاجلاً.

· حطم صندوق عاداتك المريح وإستفد من الطاقات الكامنه بداخلك وتذكر أن الفشل طريق النجاح وإذا لم تخرج من الصندوق فسوف تختنق بداخله.

· تذكر أن كل منا وُلد وفى داخله قوة تدفعه نحو النجاح ولكننا قد ننساها فلا نستخدمها ابداً ونحن نبحث عن ذواتنا ونلتزم بالروتين والحدود الضيقه داخل صناديق حياتنا.





تنمية التفكير




بعض الناس يرى وهذا حق أن التفكير عملية مجهدة وصعبة ، ويرى أن ترك التفكير فيه راحة البال ، وفيه نوع من السعادة والأنس والانبساط - كما يقول بعض الناس - وكثيراً ما تجد أحياناً من يكون مهموماً أو مغموماً فيأتيه قائل ويقول له : لماذا تفكر ؟ دعها لله - عز وجل - أو لماذا تفكّر أرح نفسك من عناء التفكير . إهمال الفكر و عدم تشغيل المخ. الناس أصبح عندهم إحساس بصعوبة ممارسة التفكير, صعوبة تحريك الذهن, وهناك من الشباب من يقول إن التفكير مهمة الكبار, وأن الشباب أو صغار السن مهمتهم اللهو واللعب والاستمتاع بالحياة. وهذه كارثة ومؤامرة على الأمة تتمثل في تفريغ عقول الشباب من الفكر الجاد والاجتهاد والابتكار والإبداع وحشوها باهتمامات تافهة عملت على تسطيح الفكر العربي؟



علماء المسلمين اخترعوا حساب المثلثات،علم الجبر،علم اللوغاريتمات، والصفر (فالأرقام كانت خالية من الصفر) وتشريح للعين والجسم،وتشخيص أمراض كثيرة مثل الحصبة والجُدري، نحن أول من أجرى عملية استئصال اللوزتين والحصوة والمسالك البولية،وأول من أكتشف الجراثيم والبكتريا بدون ميكروسكوب... المسلمين أيضاً هم أول من اكتشف كروية الأرض ورسموا خريطة مجسدة للأرض،نحن اول من أكتشف علم الإجتماع،علم النحو... أما الغرب فقد طور فقط هذه العلوم... و لآن الغرب هو المنتج الآن فأصبح هو اليد العليا و نحن اليد السفلى. .وتحولنا إلى أمة مستهلكة لا تقدم ابتكاراً أو اختراعا أو فكرة إبداعية للإنسانية بدلاً من تقليد الآخرين.



ومرت علينا مائتا سنة ونحن لا نضيف شيئاً. أين براءات الاختراع المهمة خلال المائتى سنة الأخيرة التي يتباهى بها المسلمون؟ أين النظريات العلمية في الاقتصاد؟ لا يوجد. كلها آتية من الغرب. أين الفكر السياسي والنظريات الأيديولوجية؟ كلها آتية من الغرب حتى في الإبداع الفني، نقلد الغرب.

تماماً..فماذا كانت النتيجة؟..النتيجة أننا لا نبدع شيئاً، ولا ننتج شيئا يمثل إضافة للإنسانية.


أهمية العقل و التفكير



أن من أعظم النعم التي أكرمنا الله بها نعمة العقل؛ العقل الذي وهبنا الله إياه لنمتاز به عن الحيوان الأعجم والصخر الصلب، فبالعقل يشرف الإنسان، وبالعقل يكلف المرء، وبه يعرف خالقه جل شأنه، ذلكم العقل الذي يميز به بين الخير والشر والهدى والضلالة، إذا استعمله الإنسان كان سبباً في سلوك طريق الهدى، والبعد عن موارد الردى، العقل الذي يعد من أكبر الطاقات البشرية طرى، إنه لنعمة عظمى وسمة جلى امتن الله بها علينا: قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ [الملك:23]



وسخّر الله كافة مخلوقاته للإنسان بسبب قدرته على التفكير . وصدق الله العظيم حيث يقول [ وسخّر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعاً منه . إن في ذلك لآياتٍ لقوم يتفكّرون ] الجاثية : 13 . هذا التسخير للإنسان الذي يفكر ويتدبّر ويتأمّل ، فإذا كان لا يفكّر ما استحقّ هذا التسخير

ولذلك نجد من شروط التكليف الصلاة والصيام والحج أن يكون عاقل



أجمعت الأديان على حفظ الضرورات الخمس، والتي هي: الدين، والعقل، والعرض، والمال، والنفس.



ويقول بن تيمية عندما ادخلوه السجن يقول ماذا ينقض مني أعدائي فعلاً أنا جنتي في صدري تفكيراً وعملاً وإبداعاً وعلماً وأقول الشيء الذي لا يستطيعه البشر هو الذي عطله وهو التفكير هذا أمر مخالف لأن العقل قد تتوقف اليدان والرجلان لمرض وعاهة ولكن التفكير يستمر إلا إذا أصيب بالجنون والعياذ بالله



أنقل عن شيخنا محمد الغزالي رحمه الله تعالى -حيث يقول " أنا لا أخشى على الإنسان الذي يفكّر وإن ضلّ ، لأنه سيعود إلى الحق . ولكني أخشى على الإنسان الذي لا يفكّر وإن اهتدى لأنّه سيكون كالقشّة في مهبّ الريح " .



والعقل مثل أي عضلة في الجسم، إذا أهملته فإنه يذبل. إذا لم تدربه باستمرار وتستخدمه، فإنه يذوى



ما وصل إليه الأعداء ما وصل إليه اليهود ما جاء إلا عن تخطيط وجاء عن تدبر وتفكير وهم على ضلال ومع ذلك حصلوا على ما يريدون . المؤتمر الذي عقد عام 1897 وضعوا مخططات لقيام دولة اسرائيل في فلسطين وقالوا إن طبقت هذه المذكرات وهذه المخططات كما ينبغي فستقوم دولة اسرائيل بعد 50 سنة . متى قامت دولة اسرائيل ؟ في 47 أو 48 أي بعد 50 سنة بالضبط من وضعهم هذه المخططات والقيام بتنفيذها قامت دولة اسرائيل وهم يهود جبناء ولكنهم يعملون ويخططون ويتآمرون فحققوا ما يريدون من الدنيا ونحن على الحق فماذا فعلنا حفظكم الله .



فما هي أهمية التفكير



أولاً : التفكير ضرورة إنسانية

ثانيا: التفكير عبادةً و التفكر في نِعَم الله أفضل العبادة " . حتى قيل : " الفكر ... هو المبدأ والمفتاح للخيرات كلها ... وإنه من أفضل أعمال القلب وأنفعها له " ، مفتاح السعادة لابن قيم الجوزية . وورد في الأثر أن بعضهم قال : " تفَكُّر ساعةٍ خيرٌ من عبادة سنة " . ويقول الحسن البصري : " تفكُّر ساعة خير من قيام ليلة "



ثالثا: التفكير دعوة قرآنية كما سنري من الكتاب و السنة



كذلك فالتفكير ضرورة:

للفهم و الاستيعاب
اتخاذ القرار
التخطيط، أو حل المشكلات
الحكم على الأشياء
الإحساس بالبهجة و الاستمتاع
التخيل


التفكير في الكتاب و السنة

قول الله ـ تعالى ـ: ((كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ)) [البقرة: 219] ((أَوَ لَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم)) [الروم: 8] وقوله: ((فَاقْصُصِ القَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)) [الأعراف: 176](1).

كما جاء في الكتاب العزيز صيغ أخرى تؤكد على أهمية التفكير ، كما في قوله ـ عز وجل ـ: ((إنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُوْلِي الأَلْبَابِ (190) الَذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلََى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ)) [ال عمران: 190 ، 191] ، وقوله: ((كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)) [البقرة: 242] ، وقوله: ((...انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ)) [الأنعام: 65] ، وقوله: ((يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ)) [البقرة: 269].



ويشدّد القرآن الكريم النكير على عدم التفكير ، بقوله تعالى : [ أفلا يتدبّرون القرآن أم على قلوب أقفالها ] الرعد : 12 .



قوله تعالى : [ لهم قلوب لا يفقهون بها ، ولهم أعيُنٌ لا يُبصِرون بها ، و لهم آذان لا يسمعون بها ، أولئك كالأنعام بل هم أضل . أولئك هم الغافلون ] البقرة : 269 .



إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ * [الأنفال:22-]،

و ينقلب الخطاب عنيفاً مقروناً في بعض الأحيان بالتهديد والوعيد لمن لا يفكر ، وهذه هي الآيات الموجّهة لذوي القلوب القاسية الكافرة ، حيث يقول الله تعالى في كتابه : [ أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض ؟ إن نشأ نخسف بهم الأرض أو نسقط عليهم كسفاً من السماء . إن في ذلك لآيةً لكلّ عبدٍ منيب ] سبأ : 9.



ولأجل ذلك كان جواب أمثال هؤلاء يوم القيامة: وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ *[الملك:10-].



وفي المقابل يأتي الحض على التفكير في صورة الثناء الودود على أولي الألباب : [ إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار ، لآياتٍ لأولي الألباب ، الذين يذكرون الله ... ] آل عمران : 190



علم 485 مرة

· عقل 49 مرة

· فكر 19 مرة

· الألباب 16 مرة

· فقه 20 مرة

· عرف 22 مرة

· بصائر و بصيرة 7 مرات

· الإجمالي 618 مرة " بخلاف يبصرون وينظرون

و غيرها مما تحمل معني التفكير".





يقول رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم " رُفِع القلم عن ثلاثة ، عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبُر وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق " رواه أحمد



مهارات التفكير




"التفكير هو أي عملية أو نشاط يحدث في عقل الإنسان "، ويحدث التفكير لأغراض متعددة منها:
الفهم و الاستيعاب
اتخاذ القرار
التخطيط، أو حل المشكلات
الحكم على الأشياء
الإحساس بالبهجة و الاستمتاع
التخيل
الانغماس في أحلام اليقظة.

وهو عملية واعية يقوم بها الفرد عن وعي وإدراك، ولا تتم بمعزل عن البيئة المحيطة، أي أن عملية التفكير تتأثر بالسياق الاجتماعي والسياق الثقافي الذي تتم فيه.



أنماط التفكير

1- التفكير البديهي (الطبيعي)

2- التفكير العاطفي (أو الوجداني)

3- التفكير المنطقي

4- التفكير الرياضي

5- التفكير الناقد

6- التفكير العلمي

7- التفكير الابتكاري



1- التفكير البديهي (الطبيعي)

وأحيانا يطلق عليه التفكير المبدئي، الأولي، الخام، حيث لا توجد مسارات صناعية للتدخل في أنماط التفكير الأولية.



وتتسم خصائص التفكير البديهي بما يلي:

التكرار.

التعميم والتحيّز.

عدم التفكير في الجزئيات والتفكير في العموميات.

الخيال الفطري والأحلام.

معرض للخطأ.

يحدث بالتداعي الحر للخواطر





2- التفكير العاطفي

وأحيانا يطلق عليه التفكير الوجداني أو الهوائي، و يقصد به فهم أو تفسير الأمور أو اتخاذ القرارات وفقا لما يفضله الفرد أو يرتاح إليه أو يرغبه أو يألفه.

وتتسم خصائص التفكير العاطفي بما يلي:

السطحية.

التسرع.

التبسيط.

الاستيعاب الاختياري.

حسم المواقف على طريقة أبيض وأسود أو صح – خطأ .



3- التفكير المنطقي

يمثل التحسن الذي طرأ على طريقة التفكير الطبيعي من خلال المحاولة الجادة للسيطرة على تجاوزات التفكير الطبيعي أو الفطري. والصفة الأساسية للتفكير المنطقي أنه يعتمد علي التعليل لفهم واستيعاب الأشياء. و التعليل يعد خطوة علي طريق ” القياس“. ويلاحظ أن وجود علة أو سبب لفهم الأمور لا يعني عن أن السبب وجيه أو مقبول.



4- التفكير الرياضي

ويشمل استخدام المعادلات السابقة الإعداد والاعتماد على القواعد والرموز والنظريات والبراهين، حيث تمثل إطارا فكريا يحكم العلاقات بين الأشياء.

وعلى العكس من طريق التفكير الطبيعي والمنطقي فإن نقطة البداية تكمن في المعادلة أو الرمز حتى قبل توفر بيانات أن هذه القنوات السابقة (المعادلات، الرموز) ستسهل من مرور المعلومات بها وفق نسق رياضي سابق التحديد.



5- التفكير الناقد

التفكير النــاقد هو قدرة الفرد على إبداء الرأي المؤيد أو المعارض في المواقف المختلفة ، مع إبداء الأسباب المقنعة لكل رأي.

والتفكير الناقد تفكير تأملي يهدف إلي إصدار حكم أو إبداء رأي.

ويكفي هنا أن يكون الفرد صاحب رأي في القضايا المطروحة ، وأن يدلل على رأيه ببينة مقنعة حتى يكون من الذين يفكرون تفكيرا ناقدا.

ويتم ذلك بإخضاع المعلومات والبيانات لاختبارات عقلية ومنطقية وذلك لإقامة الأدلة أو الشواهد والتعرف على القرائن. ويتم فيه معالجة هذه المعلومات والبيانات لاختبارات عقلية ومنطقية وذلك لإقامة الأدلة أو الشواهد والتعرف على القرائن.



خطوات التفكير الناقد

1- تحديد الهدف من التفكير.

2- التعرف علي أبعاد الموضوع.

3- تحليل الموضوع الي عناصر ”بما يتلاءم مع الهدف ”.

4- وضع المعايير و المؤشرات الملائمة لتقييم عناصر الموضوع.

5- استخدام المعايير في تقييم كل عنصر من عناصر الموضوع.

6- التوصل إلي القرار أو الحكم.



6- التفكير العلمي

هو العملية العقلية التي يتم بموجبها حل المشكلات أو اتخاذ القرارات بطريقة علمية من خلال التفكير المنظم المنهجي.
خطوات التفكير العلمي لاتخاذ القرار:-



1- تحديد تحديد المشكلة و الهدف من اتخاذ القرار.

2- جمع البيانات والحقائق عنها والتنبؤ بآثارها المحتملة.

3- وضع الحلول البديلة للمشكلة Alternatives

4- تقييم كل بديل من البدائل Evaluation

5- اتخاذ القرار الأنسب الذي يمثل أحسن مسار لتحقيق الهدف في ضوء الإمكانيات والموارد المتاحة.


خطوات الأسلوب العلمي للمعرفة:-



1- الملاحظة .

2- الرغبة في المعرفة ” تساؤل“.

3- وضع الفروض

4- تحديد أفضل الطرق للإجابة علي التساؤل

5- اختبار الفروض

6- الاستنتاج

7- التعميم الحذر



7- التفكير الإبداعي

الإبداع هو النظر للمألوف بطريقة أو من زاوية غير مألوفة، ثم تطوير هذا النظر ليتحول إلى فكرة، ثم إلى تصميم ثم إلى إبداع قابل للتطبيق والاستعمال.
مميزات التفكير الإبداعي



تجنب التتابعية المنطقية.

توفير بدائل عديدة لحل المشكلة.

تجنب عملية المفاضلة والاختيار.

البعد عن النمط التقليدي الفكري.

تعديل الانتباه إلى مسار فكري جديد

خصائص التفكير الإبداعي

الحرص على الجديد من الأفكار والآراء والمفاهيم والتجارب والوسائل

البحث عن البدائل لكل أمر والاستعداد لممارسة الجديد منها

الاستعداد لبذل بعض الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة، ومحاولة تطوير الأفكار الجديدة أو الغريبة،

الاستعداد لتحمل المخاطر واستكشاف الجديد

الثقة بالنفس والتخلص من الروح الانهزامية

الاستقلالية في الرأي والموقف

تنمية روح المبادرة والمبادأة في التعامل مع القضايا والأمور كلها.



معوقات التفكير الإبداعي

الخوف من الفشل، والخوف من النقد

عدم الثقة بالنفس، (كأن يقول أحدهم : إن طاقتي محدودة، أو لا يمكن أن أغيّر الواقع، أو لا أستطيع مقاومة التيار، أو أنا أطيع الأوامر وحسب)

الاعتياد و الألفة

الخوف من المجهول أو من الجديد

المعتقدات ” اللي تعرفه ... – من خرج من داره.... ”

المناخ المشحون بالتوتر، والتخوف، والاستبداد الفكري

الرغبة في التقليد ، والتمذهب، والمحاكاة للنماذج السابقة .


تنمية مهارات التفكير




أ‌- مهارات الإعداد النفسي.
ب‌- مهارات الإدراك الحسي والمعلومات والخبرة.


ج‌- المهارات المتعلقة بإزالة العقبات وتجنب أخطاء التفكير

ء – مهارات تطويع العقل للموقف.



أ‌- مهارات الإعداد النفسي

الثقة بالنفس وقدرتها على التفكير والوصول إلى النتائج.

المرونة والانفتاح الذهني وحب التغيير

الإقرار بالجهل أن لزم ؛ الاستماع إلى وجهة نظر الآخرين (فتأخذ بها أو ترفضها) ؛ استشارة الآخرين .

الاستعداد للعدول عن وجهة نظرك ولتغيير الهدف والأسلوب إن لزم الأمر ؛ التريُّث في استخلاص النتائج.

تجنب التناقض والغموض ، وسهولة التواصل مع الآخرين بأفكار مُقنعة وواضحة ومفهومة.



ب‌- مهارات الإدراك الحسي.

توجيه الحواس حسب الهدف والخلفية العلمية أو الفكرية للموضوع.

الاستماع الواعي والملاحظة الدقيقة وربط ذلك مع الخبرة الذاتية ، أي تمحيص الاحساسات والتأكد من خلوها من الوهم والتخيلات.

توسيع نطاق الرؤية بالنظر إلى عدة اتجاهات ومن عدة زوايا.

تخزين المعلومات وتذكرها بطريقة منظمة واستكشافية : إثارة التساؤلات، استكشاف الأنماط ، استخدام الأمارات الدالة والأشياء المميزة ، اللجوء إلى القواعد التي تسهل تذكر الأشياء.



ج‌- المهارات المتعلقة بتجنب أخطاء التفكير

الابتعاد عن التمركز حول الذات.

استخدام التفكير للاستكشاف و ليس للدفاع عن وجهة النظر .

تجنب القفز الي النتائج، أو الخلط بين الفرضيات و الحقائق.

تجنب التعميم بغير أساس .

تجنب المبالغة (التهويل) أو التبسيط الزائد (التهوين).

تجنب القولبة.

تجنب الأطراف (أبيض/أسود) إذا كان هناك بدائل أخري.

معالجة أسباب المشكلات، وليس الأعراض.

تجنب أخذ الأمور علي محمل شخصي.

تجنب الاستنتاج من التفاصيل و إهمال باقي الموضوع .

تجنب التحيز و الاعتياد و الاستيعاب الاختياري.

تجنب الانسياق وراء الزحام بغير تحليل.

ابحث عن حلول و بدائل غير تقليدية.

شجع التفكير الابتكاري كهدف بغض النظر عن نتائجه.

لا تنفي وجود الشيء، لمجرد أنك لا تعلمه.

تجنب الاعتماد على الأمثال أو الأقوال المعروفة في اتخاذ القرار دون اعتبار لخصوصيات الموقف .



ء – مهارات تطويع العقل للموقف

التعرف علي الغرض من التفكير.

تحديد نمط التفكير الملائم للموقف و مرحلة التفكير.

الاستعداد لتقبل نواتج التفكير .

الاستعداد لتغيير نمط التفكير إذا تغير الموقف أو مرحلة التفكير.

قبول نواتج التفكير إذا حققت أهدافك في الوقت المحدد .





ادارة الذات
ان اول خطوات طريق النجاح في الحياة هو نجاحك في ادارة ذاتك و التعامل مع نفسك بفاعلية و ان الفشل مع النفس يؤدي غالباً الى الفشل في الحياة عمومًا و ربما الفشل في الآخرة و العياذ بالله
(
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) و التغيير قد يكون ايجابًا و قد للافضل و قد يكون سلبًا للأسوءأ و قد يظهر لنا ان بعضض الناس نجح في الحياة و ان فشل في ادرة ذاته
و الحقيقة ان ذلك وهم خادع و طلاء ظاهر تحته الشقاء و التعاسة التي ستنكشف عند اول هزة و بئس النجاح المزعوم الذي داخل صاحبه غياهب من الشقاء و اداس من التعاسة و ان مرحت بصاحبه المركب الفارهة و تبوأ في نظر الناس المناصب العالية و امتلك الثروات الطائلة
و اليك ايها القارئ الكريم بعض القواعد التي اذا حولها الانسان الى عمل في حياته تحقق له بإذن الله ما يمكن ان نطلق علية ادارة الذات بفعالية
1 -
اد حقوق الله سبحانه و تعالى عليك و استعن به فيما ينوبك من امور الحياة (اياك نعبد و اياك نستعين ) لأن الانسان اذا اصلح ما بينه و بين به اصلح الله له امور حياته و اذا تعرف الانسان الى ربه وقت الرخاء وجده وقت الشده (احفظ الله يحفظك )و من ضيع حقوق ربه فهو لما سواها اضيع (نسوا الله فنسيهم )
ورم الله القائل (في القلب شعث لا يلمه الا الاقبال على الله و فيه وحشة لا يزيلها الا الانس به و فيه حزن لا يذهبه الا السرور بمعرفته وصدق معاملته و فيه قلق لا يسكنه الا الفرار اليه و فيه فاقة لا يسدها الا محبته و الانابة الية و دوام ذكره و صدق الاخلاص له و اعطي الدنيا و ما فيها م تسد تلك الفاقة ابداً كن مع الله يكن معك و حينئذ فلن يخيب سعيك ان شاء الله
2 )
أملأ ذهنك بالتفاؤل و توقعالنجاح بأذن الله و ليكن الاستبشار دائمًا مسيطرًا على فكرك و شعورك (بشروا ولا تنفروا )
3 )
عود نفسك على ان تكون اهدافك في كل عمل تقوم به تقوم به سامية واضحة
4 )
الزم نفسك بالتخطيط لامور حياتك المختلفة و ابتعد عن الفوضىو الارتجالية في اعمالك قذر الامكان نظم جهدك و اتجه لهدف واضح محدد و احذر الفوضى في مسيرتك لهدفك
5 )
حول خطتك في السعي نحو اهدافك الى عمل ملموس و لضح حي ، و ابتعد عن التسويف و البطالة
6 )
احذر من ضياع شيئ من وقتك دون عمل فهو ضياع للحياة و احرص عى ان تتقدم نحو اهدافكك كل يوم و لو خطوة و احدة
7)
نظم امورك بكتابة مواعيدك و التزاماتك و التعود على حفظها وكذلك تنظيم و تصنيف اشيائك في منزلك و كتبك و سيارتك و غيرها بطريقة مناسبة لتسهل عليك التعامل معها
8 )
قاوم محاولات النفس للهروب من الاعمال اجادة المهمة الى المتعة و اللهو باستمرار
9 9
لا تنسى ان الاعمال اكثر من الاوقات فحين اذا اياك ان تضيع اوقاتك في التوافه من الامور بل قدم المهم من الاعمال على ماسواه
10 )
ليكن شعارك المبادرة و المسارعة الى كل خير و مفيد في ما مضى و الحياة سباق و هي اقصر من ان تنتظر او تؤجل او تسوف
11)
اذا رايت من عاداتك سيئا او معوقًا فعالجه او استبدله بخير منه و لا يكن للعادات عليك من سلطان الا بقدر مافيها من حق و نفع
12 )
اجعل القيم و المبادئ والاعتقادية فوق المساومات و لتكن موجهه لكل نشاط في حياتك و ان لم تكن كذلك و العياذ بالله فأنت من يحتقر نفسك
من كتاب حتى لا تكون كلا
للدكتور عوض القرني
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



المصدر:

http://hshg31.malware-site.www/حسين/archive/2008/7/612111.html





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
دكتور علي حسين



  :
العلم :
الجنسية : العراق
عدد المساهمات : 16
نقاط : 41
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: التفكير الابداعي   الخميس مارس 04, 2010 6:46 am

شكرا كفيت ووفيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mem



mms :
  :



العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 425
نقاط : 1115
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: تطوير المهارات الإبداعية   الجمعة يونيو 18, 2010 4:11 pm

شكرا لكم ..... معلومات مفيدة وقيمة ....... بارك الله فيكم








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**شعاع الامل**



  :
الجنسية : الجزائر
عدد المساهمات : 42
نقاط : 42
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: تطوير المهارات الإبداعية   الخميس يونيو 23, 2011 8:22 am

شكرا لك على الموضوع
جزاك الله الف خير
سلاام





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطوير المهارات الإبداعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فونام  :: التربية والتعليم :: قسم التنمية البشرية-
انتقل الى: