العلم نور. .

mms :  :  العلم :  الجنسية : مصر عدد المساهمات : 5915 نقاط : 14954 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 01/10/2009
 | موضوع: تنمية الابداع عند الأطفال والمراهقين (دراسات واسئلة واجوبة ) الخميس مارس 04, 2010 4:18 am | |
| |
|
العلم نور. .

mms :  :  العلم :  الجنسية : مصر عدد المساهمات : 5915 نقاط : 14954 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 01/10/2009
 | موضوع: رد: تنمية الابداع عند الأطفال والمراهقين (دراسات واسئلة واجوبة ) الخميس مارس 04, 2010 4:32 am | |
| أسئلة واجوبة حول تنمية الابداع عند الأطفال والمراهقين من موقع إسلام اون لاين تجيب على الاسئلة أ. نيفين عبد الله .. مستشارة بصفحة معاً نربي أبناءنا بشبكة إسلام أون لاين.نت
السؤال:
في ظل انشغالنا بالعمل لوقت طويل كيف ننمي قدرات الإبداع لدى أطفالنا ( بنات سن 4-6 )سنوات تفاعلهم جيد مع الكمبيوتر
الاجابة:
السلام عليكم ور حمة الله
جزاك الله خيرا على مشاركتك و سؤالك حول الإبادع و تنميته خاصة و أن للأسف ألمح لدى الكثيرين فكرة أنه مسألة كمالية في التربية ..
لأرد على تساؤلك أود أن أشيرإلأى أن الإبداع أسلوب حياة نحيا مع أبنائنا مبادئه ؛ فهوليست مجرد مهارات منفصلة تعلم للأولاد ؛ أو بعض الانشطة التي يمارسونها .. و ينتهي الأمر عند هذا الحد .. الإبداع حبيبتي عادة عقلية تنسج مع الايام فتيلة فتيلة إلى أن تكون كبلا متينا ..
و لنصل إليه علينا أن نعلم بعض المبادىء التي تجعل منه عادة عقلية نستند إليها " أتوماتيكيا " عند التعامل مع الأمور المختلفة ..
-أولا التجريب التجريب التجريب : الإقبال على تجريب الجديد أحد أسرار الإبداع .. و لذا علينا تشجيع أبنائنا " جرب " ؛ و نثني على تجريبه في حد ذاته " رائع عمر .. أنت لا تحب اللعب بالصلصال لكن جربت "" لابد ان يبرز للأبناء ان التجريب في حد ذاته مسألى هامة و محل ثناء و تقرير منا .
-ثانيا : عدم الإكتفاء بفكرة واحدة أو حل واحد أو إجابة واحدة : التعدد السر اني من أسرار الإبداع : " هيا من يمكن أن يعطيني فكرة ثانية يمكن أن نعمل بها " الكيك " .. " ترى ما التفسير الثاني لوجدود هذا الشىء هنا في حجرتكم " ... ترى ما الطرق الأخرى التي يمكن بها أن نصل إلى ... " ....
ثالثا : السماح بالخطأ و النظرة إليه على أنه فرصة للتعلم كما قال أينشتين حين جرب 999 فكرة ليصل للمصباح فقال له أحد أصدقاؤه فشلت كل هذا العدد من المرات فكان رده قمة الإبداع : " بل عرفت 999 طريقة لا تعمل و توصلني لما أريد " ,, و لذا علينا أن نمنح أولادنا فرصا للتعلم من الخطأ و ان نرسخ لديهم عادة أن الخطأ أحد طرق الوصول للصواب ..
رابعا : إتاحة رؤية الأمور بمنظور مختلف ؛ ربما نجد الأطفال فعلا لديهم هذا الامر إلا أننا كثيرا لا نتقبل منهم أن يروا الاشياء خارج الإطار الذي نراه نحن و ما ألفناه نحن .. و لذا يمكننا أن نطالبهم و نحفزهم على التفكير خارج الإطار .. ما الطريقة الأخرى التي يمكن ان نفسر بها .... حين يمر عليكم موقف اسأله : صف لي ما ترى و لا أقصد هنا أشياء بل مواقف ؛ مشكلات ؛ و اطلب منه أن يحدثك عن هذا الموقف ؛ المشكلة ..
هذه بعض المباديء الأساسية للإبداع و هناك الكثير بالطبع غيرها سأحاول تضمينه الإجبابات القادمة فرافقينا بقية الحوار ..
و اعود للإنشغال و تربية الإبداع فأقول في كلمات :
-الإبداع إذا نجحنا في أن يكون أسلوب حياة فنحن نضمن استعدادا لدى أطفالنا أن يستفيدوا من فرص تعليم الإبداع التي ستتاح لهم .
-نحاول قدر إمكاننا ألا يدفعنا إنشاغالنا لأن نحصل على الإجابة الصحيحة ؛ الحل الصحيح ؛ بل الذي نعتقد بأنه صحيح " نحتاج لنترك لأطفالنا وقتا ليؤدوا ما نطلبه بل يؤدونه بطريقة جديدة غير التي أمليناها عليهم .. نحاول أن نجهل من أوقاتنا وقتا مثمر فننخرط في حوار ؛ سؤال ؛ بث معلومة جديدة ؛ طرح فكرة للتفكير حولها ,, مشاهدة صورة جديدة ؛ مطالعة خبر في جريدة و النقاش حوله ؛ قراءة قصة ..
-كما يمكن للكمبيوتر أن يلعب دورا بالطبع في قراءة بعض القصص ؛ ألعاب ؛ البحث على الإنترنت ..
-على ألا يلتهم الكمبيوتر ساعات من عمر الطفل ؛ و خاصة في مواد غير مفيدة ..
-مهما كان الكمبيوتر مفيدا فالوقت الحر أكثر إفادة ؛ التعامل مع الناس و الأسرة ؛ المناقشات ؛ الأنشطة الحقيقية و الحياتية ..
-مهما يشجع الإبداع أيضا تنمية الثقة بالنفس في أبنائا .
-تنمية القدرة على التعبير
-إتاحة فرص متنوعة لممارسة العديد و العديد من الانشطة قدر الإمكان سواء في البيت أو خارجة ؛ سواء منفردين أو في جماعات ..
-هذه بعض الأفكار السريعة التي أرجو أن ينفعك الله بها .. وتابعونا على صفحتكم معا نربي أبناءنا بمزيد من الاسئلة و ستجدون إن شاء الله مزيدا من الأفكار و المناقشات البينية معا لنصل لأابناء مبدعين .. و الله المستعان ..
السؤال:
لدى طفل فى الرابعة من عمره كنت أحسبه ذكيا إلى أن إلتحق بصف رياض الأطفال العام الماضى فهو يكره الطرق التقليدية فى التعلم ويجعلنى أعانى معه و إن تعلم الدرس نسيه أو أغلق الكتاب لشعوره بالملل .
وفى الفصل هو مشتت الإنتباه بالرغم من أنه إذا أجاب أحد زملاءه أفضل منه كره الفصل والمدرسة وهو غيور جدا لذا أصبح لزاما على أن أذاكر معه درس اليوم ودرس الغد أيضا كى يجيب على كل أسئلة المعلمة ويصبح أفضل طالب لديها . وبالطبع عندما أذاكر له فلابد أن أكون المهرج والساحر والمغنى وشخصية الكارتون التى يحبها وكثير من الألعاب والضحكات.
لقد أصابتنى تلك الطريقة بالإرهاق خاصة أن لدى طفل رضيع . وكل ما أعلمه لإبنى صاحب السنوات الأربع هى حقائق غير قابلة للزيادة فإن تعلم ، أ تعنى أسد اليوم فالغد لا يمكن أن تكون أ تعنى أ سد و أرنب فهى أسد فقط .
و إن تعلم العد من 1 حتى 5 على أصابع يده اليمنى فاليسرى لا يمكن أن تكون من ستة وحتى عشرة بل هى أيضا من 1 وحتى 5 . فهل يحتاج إبنى لطريقة تدريس معينة بالرغم من ذكاءه فى التعامل مع الكمبيوتر فهو يتعامل معه منذ أن كان فى خوالى الثانية من عمره بمهارة يعجز عنها الكبار ويكفى أن يرى والده يتعامل مع الجهاز لمرة واحده ليفهمه . أفيدينى . أفادك الله
السلام عليكم و رحمة الله
ابدأ " كنت أحسبه ذكيا إلى أن دخل رياض الأطفال " حبيتي و من قال أن من يتعلم بطرق غير تقليدية ليس بذكي ؟ !
الأصل في التعلم ألا نكون تقليديين خصوصا في هذه المرحلة المبكرة من رياض الأطفال و من علاقة الطفل بالتعلم ..
أرى هناك نقاط إيجابية جدا في طفلك فهو يريد أن يكون طفلا مميزا و أثيرا لدى معلمته و هذه صفة يمكنك أن تشعري بميزتها العالية إذا قارنتها مع طفل " لا يفرق معه أي شىء ؛ سواء تعلم أو لم يتعلم ؛ سواء أثنينا عليه أو لم نثن " .. ما رأيك هل هي فعلا ميزة؟؟
أقدر جدا إنشغالك بالصغير الرضيع ؛ حاولي قدر جهدك أن تديري وقتك جيدا ؛ الأولوية الآن في مرحلتك هذه أن تنسجي علاقة مبهجة إيجابية لإبنك مع التعلم .. لولا هذه العلاقة لما تعلم الأولاد و لما اقبلوا علىالتعلم .. هذه العلاقة في سنوات دراستهم الـزلى تمثل إشارة كبيرة جدا لما سيكون عليه حالهم مع التعلم في السنوات المقبلة ..
لتعلمي صغيرك فأنت بحاجة لتمارسي الإبداع و لأننا لم نعتاد هذا الأمر ؛ لم ننعتاد التجديد و التنويع و الوصل لطرق جديدةو افكار مبتكرة نشعر بالعجز و الحيرة و بالتالي الإرهاق في هذا العمل .. ما رايك لوفكرت بطفلك على أنه حافزا لإبداعك .. كثير من الأمهات ليس لديهم معرفة بطرق التدريس و لا أساليب التعلم ؛ و لأننا المعلم الأول في حياة أطفالنا فأعتقد بأن هذا المجال من معرفة طرق التعلم يمثل فرض عين ؛ و ليس فرض كفاية علينا أن نحاول أن نتميز فيه .
أعتقد أنك بحاجة حقيقية لأن تتعلمي و تبتكري أفكارا جديدة لتعليم صغيرك .. و إن سألتنا بالتحديد عن أفكار لتعليم إبنك نقطة محددة سننتهزها فرصة عظيمة لنفكر معا و نبدع معا طرقا واساليبا تأخذ أبنائنا لتعلم مبدع .. ما رايك ؟
للاطلاع على باقى الاسئلة واجوبتها اضغط هنا
http://www.islamonline.net/livedialogue/Arabic/Browse.asp?hGuestID=f8Cvf6  |
|
**شعاع الامل**


:  الجنسية : الجزائر عدد المساهمات : 42 نقاط : 42 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
 | |