الرئيسيةصور ديكورمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسئلة القراءة ترمين ثانوية عامة مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العلم نور.
.
avatar

mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: اسئلة القراءة ترمين ثانوية عامة مصر   الأحد مارس 14, 2010 5:05 am



من موضوع (قِيَم إنسَانية):
س1- "يرفعُ الإسلامُ من شأنِ الفردِ: اجتماعيًّا وعقليًّا وروحيًّا، وهو ارتفاعٌ من شأنِه أن يَسْمُو بإنسانيته إذ حرَّره من الشِّرك، وعبادةِ القُوى الطبيعيةِ، وأسقط عن كاهلِه نيرَ الخرافاتِ، وبدلًا من أن يشعُرَ أنه مسخَّر لعواملِ الطبيعةِ تتقاذفُه كما تهوى نَبَّه إلى أنها مسخَّرةٌ له ولمنفعتِه، ودعاه لأن يستخدمَ فى معرفةِ قوانينها عقْلَه، ويُعْمِلَ فكْرَهُ".

أ- ضع مضاد (الشرك)، وجمع (كاهل)، ومرادف "مُسخَّر" فى جُمَل من أسلوبك.




ب- كيف رفع الإسلام من شأن الفرد عقليًّا، واجتماعيًّا؟




جـ- ماذا ترى من جمالٍ أدبىٍّ فى "أسقط عن كاهله نير الخرافات"؟




د- هل ترى قيمة فنية لعطفِ "ويُعْمِل فكْرَه" على "يستخدم عقله"؟ عللْ لما تقولُ.



2- ضع علامة ( ) أمام الصواب، وعلامة ( ) أمام الخطأ.
أ- فضل الله الإنسان علىجميع مخلوقاته بالعقل والتفكير.




ب- خلق الله الإنسان فى هذه الأرض ليخضع لقوانينها.




جـ- جاء الإسلام ولم تكن هناك عبودية أو استعباد للبشر.




د- انتشر الإسلامُ بالسيفِ وبالقوة والحروب.




هـ- الإسلام دين سلام للبشرية كلها فى كل زمان ومكان.



س3- "مضى الإسلام يعتدُّ بحرية الإنسانِ وكرامتِه وحقوقِه الإنسانيةِ إلى أقصَى الحدودِ، وقد جاءَ والاسترقاقُ راسخٌ متأصِّلٌ فى جميع الأمم فدعا إلى تحرير العبيد، وتخليصهم من ذلّ الرقِّ، ورغَّب فى ذلك ترغيبًا واسعًا..."
أ- تخيرالإجابة السليمة مما بين الأقواس:
- معنى الاسْتِرقاق: (العبودية - الضعفُ - الذلُّ)
- مرادف (مضى): (ذهبَ - جاء - استمرَّ).
- مضادُّ (ذلّ): (قوة - عزّ - غِنىً)





ب- ما مظاهرُ تقديرِ الإسلام لحرية الإنسان وكرامتِه؟




جـ- كيف حافظ الإسلامُ على الحقوق الإنسانية للفرد؟




د- كيف رَغَّبَ الإسلامُ فى تحرير العبيد؟ وما أثرُ ذلكَ فى بناء الدولة الإسلامية؟




هـ- ما فائدةُ كلمة "متأصِّل" بعد "راسِخ" فى المعنَى؟



س4- "لا إكراه فى الدين"، والناسُ لا يُكْرهُون على الدخول فى الإسلام، بل يُتْركونَ أحرارًا وما اختاروا لأنفُسِهم، وبذلك يضرب الإسلامُ، أروعَ مثلٍ للتسامحِ الدينىِّ".
أ- ما القضية التى تناقشها العبارة السابقة؟ وكيف تثبتها؟




ب- ما مظاهرُ حريةِ الإنسانِ فى اختيارِ الدخولِ فى الإسلامِ كما درسْتَ فى تاريخِ الفتوحاتِ الإسلامية؟




جـ- "ضربَ الإسلامُ أروعَ الأمثلةِ فى التسامُح الدينى.... اذكر أمثلةً من عصرِ الرسولِ صلى الله عليه وسلم وعصرِ عمرَ رضىَ الله عنه. والعصر العباسى والعصر الحاضر".




د- اختصر الفِقْرة السابقة فى عبارة واحدة من أسلوبك.



س5- قال تعالى: "ولقد كَرَّمْنَا بنى آدمَ وحَملْناهُمْ فى البَرِّ والبحرِ، ورزقناهم من الطيبات، وفضَّلْناهم على كثيرٍ ممَّن خلقنا تفضيلًا...".
أ- ماذا ترى من جمال فى الجمع بين (البرِّ والبحْرِ)؟




ب- ما القيمة المعنوية لقوله "كثير"؟








جـ- بمَ كرَّمَ الله الإنسانية؟




د- عيِّنْ فى الآيةِ أسلوبًا مؤكَّدًا بوسيلةٍ واحدةٍ وآخر مؤكدًا بأكثر من وسيلةٍ.





العلم فى الاسلام



س1: (لا يجوز أن نفهم أن العلم فى الإسلام يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكونى أو العلم المادى؛ فإن مثل هذا الفهم خاطئ)
أ- فرِّق بين العلم الكونى والعلم المادى والعلم بأحكام الدين.




ب- ما هذا الفهم الخاطئ؟ ولماذا كان خطئًا؟




جـ- اكتب آية من القرآن الكريم تؤكد توجيه الإسلام إلى علوم الكون.



س2: (وتوجيه القرآن فى هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمىِّ الصحيح الذى يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهولٌ من هذا الكون وظواهره على أساسٍ من الثقة بقدرة الإنسان فى مواجهة الطبيعة)
أ- تخير الصواب من بين الأقواس:
1- مرادف (الصدد): (الأثر - الاتجاه - الصوت).





ب- مفرد (ظواهر): (ظهر - ظهور - ظاهر)




جـ- نبحث فى المعجم عن (الثقة) فى: (وثق - أثق - نثق)




ب- إلى أى شئ يدعو المنهج العلمىِّ؟ وما صلةُ ذلك بنظرية العلم فى الإسلام؟




جـ- كيف يواجه الإنسان الطبيعة ويسخِّرها لخدمته؟



س3: ضع علامة الصواب () أو الخطأ () أمام كل عبارةٍ واكتب الصواب.
أ- بمقدور الإنسان من الاستفادةُ من الكونِ، واستغلالٌ خيراته فى سبيل رفاهيته.




ب- العلمُ فى الإسلام هو العلم بأحكام الدين وآدابه وأحكامه.





جـ- كان الرسولُ صلى الله عليه وسلم لا يستشير أصحابه أى أمر من الأمور.




د- (وشاورهم فى الأمر) أمر بالشورى للرسول فقط.




هـ- يدعو الإسلامُ إلى كل علم يدفع الجهل سواءٌ فى الأمور الدينية أو الدنيوية.




و- البحث فى الآفاق والبحثُ فى النفس ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق.



س4: (لاحدَّ - إذَنْ - فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى. من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناسِ المتغيرة من زمانٍ إلى زمانٍ ومن مكانٍ إلى مكانٍ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعاتِ مثلًا فروض كفاية)
أ- تخير الصواب من بين الأقواس:
1- مرادف (حدّ) هنا: (فاصل - عقاب - نهاية)
2- مفرد (مصالح): (صلح - مصلحة - صالح)
3- مضاد (المتغيرة): (الثابتة - الصحيحة - القوية)





ب- ما أنواعُ العلومِ كما فهِمْتَ من الموضوع؟




جـ- لماذا اعتبر فقهاء الإسلام الصناعات فروض كفاية؟




س5: بم استدلَّ الكاتب على عمق نظرة الفقهاء المسلمين؟




س6: (لا تعارض بين العلم والدين) اشرح ذلك فى ضوء فهمك للموضوع؟




س7: وضح الفرق بين ما هو فرضُ كفاية - وما هو فرضُ عين. مع التمثيل.




س8: (وإذا كان البحث العلمىُّ بمفهومه المعاصر ينحصر فى مجالين هما: العالمُ الأكبر - والعالم الأصغرُ، فقد نبهنا القرآنُ الكريمُ إلى ذلك فى قوله تعالى: "سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنُفسِهم حتى يتبين لهم أنه الحق. أو لم يكف بربك أنه على كلُ شيء شهيد".
أ- تخير الصواب من بين الأقواس:
1- مرادف (مجال): (جولة - جولان - نطاق)
- مفرد (الآفاق): (التوفيق - الأفق - الوقوف)
3- جمع (شهيد): (شهداء - أشهاد - كلاهما صحيح)





ب- ما المراد بالعالمِ الأكبر. والعالَم الأصغر؟




جـ- ماذا يدل فى الآية الكريمة (سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم) على البحث فى العالم الأكبر وفى العالم الأصغر.



تاريخ العلم عند العرب







س1: (أليس عجيبًا موقفنا من علمائنا إذا قيس بإنصاف الغرب لهم؟)
- وضح ذلك



س2: (إن الينبوع الأول للحضارة فى العلوم الطبيعية هو العصر العربىُّ الإسلامىُّ كما هو مكتوب مباء الذهب فى سقف مكتبة الكونجرس الأمريكى وهى أكبر مكتبة فىالعالم.
أ- تخير الصواب من بين الأقواس:
- جمع (الينبوع): (المنابع - النوابع - الينابيع)
- (الكونجرس) هو: (مجلس الشعب - مجلس الوزراء - مجلس العموم)





ب- اشرح العبارة مبينًا دور العلماء العربى فى الرياضة والطبيعة والكيمياء.




جـ- ما شعورك بعد قراءة هذا البحث؟ وما واجبك؟




د- عيِّن ما فى العبارة من التصوير الخيالى وأثره.




س3: (اتبع ابن الهيثم المنهج التجريبى فى بحوثه. اشرح ذلك واذكر تجربة قام بها ونتائجها.



س4: (لقد كان ابن الهيثم أحد علماء الطبيعة الإسلاميين ويعتبر الأرفع شأنًا والأعلى كعبًا والأرسخ قدمًا، ولعله فى مقدمةِ علماء الطبيعة فى جميع العصور والأحقاب).
أ- تخير الصواب من بين القوسين:
- مفرد (الأحقاب): (حِقْبة - حُقْب - حقيبة)
- مضادُّ (الأرفع): (الأغلظ - الأقل - الأسفل)





ب- اشرح العبارة مبينًا دلالتها على عبقرية ابن الهيثم. واذكر ثلاثة من مبتكراته.




جـ- (الأعلى كعبًا والأرسخ قدمًا) وضح الجمال فى التعبير وما يدل عليه.




س5: أين نشأ ابن الهيثم؟ ومتى قدِم إلى القاهرة؟ وما سببُ قدومه إليها؟ وكيف قضى بقية حياته فيها؟





س6: (ولم يكن هناك تخصص دقيق فى العلوم المختلفة بل كان علماء ذلك العصر علماء موسوعيين، يبحثون فى الفلسفة والطب والفك والرياضة وعلوم الدين، وكذلك كان عالمنا ابن الهيثم).
أ- هات من العبارة ألفاظًا مرادفة لهذه الكلمات (شتى - شاملين - محدد)




ب- من جلَّى لنا شخصية ابن الهيثم أبلغ تجلية؟




جـ- ما هدفُ مؤلفات ابن الهيثم فى كل من العلوم الطبيعية والفلسفية والهندسة والفلك؟




س7: فيم سبق ابن الهيم (باكون)؟ وما منزلته بين علماء الطبيعة؟ ولماذا؟




س8: (إن عُدَّ نيوتن رائدًا لعلم الميكانيكا فى القرن السابع عشر فإن ابن الهيثم رائد علم الضوء فى القرن الحادى عشر) اشرح ذلك موازنًا بين ما قام به كلٌ منهما فى مجاله.




س9: (كيف كانت نظرية الإبصار فى رأى علماء اليونان؟ وكيف صححها ابن الهيثم؟




س10: بِمَ يتصف ابن الهيثم فى سلوكه كإنسانٍ وكعالم؟ مع استشهاد بسيرته.



س11: يكفينى قوت يوم، فما زاد على ذلك إن أمسكته كنت خازنك، وإن أنفقته كنت فهو زائل، فإذا اشتغلت بهذين فمن يشتغل بعملى وأمرى؟)
أ- من المتكلم؟ ومن المخاطب؟




ب- وضح الموقف الذى قيلت فيه العبارة وبين دلالتها.




جـ- هات معنى (خازنك) و(قهرمانك)




د- فمن يشتغل بعلمى وأمرى؟ ما غرض الاستفهام؟




س12: ما رأى (سارتون) فى ابن الهيثم؟



يتبع





E G Y P T






عدل سابقا من قبل Be good في الأحد مارس 14, 2010 5:21 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
العلم نور.
.
avatar

mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة القراءة ترمين ثانوية عامة مصر   الأحد مارس 14, 2010 5:12 am



س1- اكتب تعريفا بكتاب (تخليص الإبريز) ومعنى هذا العنوان.




س2- "الأصل في الإنسان (الساذجية)، والخلوص عن الزينة، والوجود على أصل الفطرة، لا يعرف إلا (الأمور) الوجدانية، ثم طرًا على بعض الناس (عدة) (معارف) لم يسبق بها، وإنما كشفت له بالصدفة و(الاتفاق)، أو بالإلهام والإيحاء وحكم الشرع بنفعها فاتبعت... وأبقيت".

(أ) (الساذجية - الوجدانية - لم يسبق بها) هات مرادف الأولى، ومضاد الثانية، وكلمة واحدة مكان الثالثة.





(ب) كيف كانت نشأة الإنسان الأولى؟ وما التطورات التي حدثت عليها؟





(ج) هات مثالا لما اكتشفه الإنسان من تطور بالصدفة، وأخر بالإلهام؟





(د) يميل الكاتب إلى المترادفات الكثيرة في هذه العبارة، دلل على ذلك مبينا أثرها في الأسلوب؟





(هـ) أعرب ما تحته خط.




س3- تخير الإجابة السليمة مما بين الأقواس:

(أ) كان الإنسان - قديما لا ينضج الطعام بالنار : (لخوفه منها - لجهله بها - لغلاء سعرها)





(ب) اكتشف الإنسان تلوين الثياب وصبغتها : (مصادفة - بالتحليل والبحث - بالاتصال بالحضارة)





(ج) أصبح الناس في الإسلام يعبدون إلها واحدا : (عرفوه بالفطرة - أرشدهم إليه الرسول - بالتفكير والتأمل)




س4- علل لما يأتي :

1- النهضة الحديثة في عصر محمد علي.





2- التقدم العلمي في عصر الخلفاء العباسيين.




س5- ضع علامة () أمام الصواب، وعلامة () أمام الخطأ واكتب صوابه.

(أ) الحكمة ضالة المؤمن يطلبها ولو من أهل الشرك.





(ب) أعان الخليفة المأمون (أصطفان) على ترجمة الكتب اليونانية في الأدوية.





(ج) العمارة كالحياة، والخراب كالموت وبناء كل ملك على قدر همته.





س6- لم يكن رفاعة الطهطاوي عضوا في البعثة، بل كان إماما لها، ولكنه انتهز الفرصة ورجع إلينا بفوائد كثيرة. وضح ذلك.





س7- تحتاج المصادفة إلى التأمل - اشرح ذلك مستدلا.




س8- "لعل هذا كله مطمح نظر صاحب السعادة في هذه الإرسالية وغيرها من الإرساليات المتتابعة المتسلسلة، فثمرة هذا السفر تحصل إن شاء الله تعالى بنشر العلوم والفنون وبكثرة تناولها وترجمة كتبها وطبعها".

(أ) ضع مرادف "مطمح" في جملة، وبين المقصود بصاحب السعادة وولي النعم".





(ب) هل تجد قيمة في المعنى لكلمة (المتسلسلة) بعد (المتتابعة) ولكلمة (الفنون) بعد (العلوم)؟ علل لما تقول.





(ج) متى كانت هذه الإرساليات ؟ وإلى أين ؟ وما آثارها في تقدم مصر؟





(د) ما واجب المصلحين والقادة اليوم لاستمرار النهضة في البلاد؟






س1- اكتب تعريفا بالأديب جمال الغيطاني وكتابه عن نجيب محفوظ.




س2- تخير الإجابة السليمة مما بين الأقواس :

(أ) ولد نجيب محفوظ في حي من أحياء القاهرة وهو : (العباسية - السيدة زينب - الجمالية).





(ب) قدم للمكتبة العربية تراثا ضخما بلغ : (40 كتابا - 70 كتابا - 50 كتابا)





(ج) تبلغ جائزة نوبل للسلام حوالي : (مليون دولار - مليون ونصف - خمسمائة ألف دولار).





(د) نال نجيب محفوظ جائزة نوبل العالمية سنة : (1989 - 1988 - 1990).





(هـ) نشر ثلاثيته بعد الثورة في : (الأهرام - الرسالة الجديدة - الأخبار).





(و) تعرضت حياته للخطر بسبب بطل شخصيته الواقعية : (السراب - أولاد حارتنا - بين القصرين).





(ز) بلغت صفحات قصة بين القصرين : (خمسمائة صفحة - ألف صفحة - تسعمائة صفحة).





(ح) استمر يكتب في الثلاثية لمدة : (خمس سنوات - ثلاث سنوات - أربع سنوات).




س3- ضع علامة () أمام الصواب، وعلامة () أمام الخطأ واكتب صوابه.

(أ) تسلم نجيب محفوظ جائزة نوبل بنفسه من ملك السويد.






ب) سبعون في المائة من شخصيات قصته من الواقع.





(ج) كان صراعه مع اللغة العربية في كتابة الثلاثية كبيرًا كي تصبح فنية وواقعية.





(د) أخطأ نجيب محفوظ خطأ كبيرًا لم يكرره أبدًا بعد ذلك.





(هـ) انتهى نجيب محفوظ من كتابة الثلاثية في 23 يوليو 1951.





(و) يعد نجيب محفوظ أول أديب مصري يحصل على جائزة نوبل العالمية.





س4- لماذا يعد هذا المقال من أدب السيرة الذاتية؟





س5- تعرض نجيب محفوظ للاعتداء - عبر عن شعورك إزاء هذا العدوان وسعادتك بنجاته.





س6- (يتعلم الإنسان من أخطائه) وضح ذلك من خلال دراستك للموضوع.





س7- (اللغة العربية السليمة صالحة للتعبير الروائي). اشرح ذلك واذكر رأيك.





س8- وضح الفرق بين فن الرواية - ورواية الأجيال. واذكر أمثلة.


[b]

س9- الموهبة تحتاج إلى الدراسة والتدريب - هات من الموضوع موقفا يؤيد ذلك.





س10- ما الشخصية التي قيل إنها نجيب محفوظ في الثلاثية؟ وما وقف الأديب منها؟ ولماذا؟




س11- علل لما يأتي:

(أ) الشخيات الواقعية تنسى.





(ب) صراع نجيب محفوظ مع اللغة العربية عند كتابته الثلاثية.





(ج) نجاحه في الثلاثية نجاحًا باهرًا.





(د) تحديد عمله في الكتابة من أكتوبر إلى أبريل كل سنة.




س12- عدت إلى البيت وأنا في منتهى الحزن. كان في مكتبى أحيانًا ثلاث روايات لم تنشر، ولكنني لم أضق بذلك قط، ولكن في هذه الليلة حدث لي أنهيار، أبعد هذه السنوات من العمل؟ أبعد هذا الجهد الشاق لا استطيع نشر أكبر، وأعز عمل ؟!! مررت بأيام يأس....

(أ) صور حالة الكاتب النفسية كما فهمت من الفقرة؟ مبينًا سببها.





(ب) ما اسم هذا الكتاب الذى لم ينشر؟ ولماذا كان أكبر، وأعز عمل عند الكاتب؟





(ج) كيف زالت أيام يأسه بعد ذلك؟





(د) أخرج من الفقرة صورة خيالية، وأسلوبا إنشائيا وبين أثرهما.



[b]

س13- كتبت الثلاثة وأنا في عنفواني، صبور، جلود عمل كهذا يحتاج إلى صبر، إلى صحة... كذلك التخطيط للرواية كلها بحيث تمضي في بناء متماسك.. كتبتها في أكثر من أربع سنوات بدقة بهدوء بتأن تحدوني الرغبة إلى أن أنهى شيئا جيدًا...

(أ) (عنفواني - جلود - تحدوني) هات مضاد الأولى، ومرادف الثانية، وماضى الثالثة. وضع ما تأتي به في جملة.





(ب) كيف نشأت فكرة كتابة الثلاثية عند نجيب محفوظ؟ وما الصعوبات التي واجهته وكيف تغلب عليها؟





(ج) كان تخطيطة لكتابته دقيقا بارعا... وضح ذلك.





(د) (بدقة - بهدوء - بتأنٍّ) اشرح دقة الكاتب في اختيار هذه الكلمات، وبهذا الترتيب.





س14- (يصل الأديب إلى العالمية كلما تعمق في تصوير البيئة المحلية) اشرح ذلك من خلال نجاح نجيب محفوظ.


[/b][/b]





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
العلم نور.
.
avatar

mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة القراءة ترمين ثانوية عامة مصر   الأحد مارس 14, 2010 5:30 am

قضية السكان

س1- تخير الإجابة السليمة مما بين الأقواس :

(أ) معدلات المواليد العالية في العالم تتراوح بين : (2-3% - 4% - 2.5-3%)





(ب) ساهمت برامج تنظيم الأسرة في تخفيض سكان العالم بحوالي : (150 - 130 - 170 - مليون نسمة).





(ج) تكاليف توصيل خدمات تنظيم الأسرة إلى جميع الدول النامية تبلغ : (ثمانية بلايين - عشرة بلايين - خمسة بلايين دولار).





س2- زيادة السكان مع التنمية الاقتصادية - أم تنظيم الأسرة مع التنمية الاقتصادية؟ مع التعليل.




س3- ضع علامة () أمام الصواب، وعلامة () أمام الخطأ.

(أ) ستمر الدول النامية بطور التحول السكاني وتصبح دولا أكثر تقدما.





(ب) متوسط النمو الاقتصادي لكثير من الدول النامية لا يتعدى المعدلات العالمية الحالية للنمو السكاني.





(ج) ستنخفض معظم أسعار مصادر الطاقة بما يناسب قدرات الدول الفقيرة.





(د) التنمية الاقتصادية تحيط بها صعوبات كثيرة أمام الدول النامية.




س4- "وإذا كان سكان الدول النامية المتخمة بالسكان ينظرون بعين الدهشة الممزوجة بالغبطة أو الحسد لهذا المجتمع الذي يبدو كما لو كان دخل الفرد فيه يزداد تلقائيًا مع تناقص عدد السكان، فلعلهم لا يعرفون مدى القلق الذي يساور هذه الدول لهذا السبب...".

(أ) ماذا ترى من إيحاء لكلمتي (المتخمة - تلقائيا)؟ ومن جمال في "ينظرون بعين الدهشة"؟




(ب) ما موقف الدول النامية من هذا التناقص؟ وما موقف هذه الدول نفسها؟ علل لكل من الموقفين.




س5- ما وسائل مواجهة مشكلة تزايد السكان كما فهمت من الموضوع؟





س6- تنفذ مصر مشروعات عملاقة لمواجهة تزايد السكان وتزاحم وادي النيل. اشرح ذلك مبينًا رأيك.




لمحات من حياة العقاد
[b]

س1- (الإنسان ابن أبويه وابن بيئته أيضا) اشرح ذلك وطبقه على العقاد وأسرته وبيئته مبينا أثر ذلك كله في تكوينه.




س2- (في أسوان - حيث نشأ العقاد - يلتقي الماضي السحيق بالحاضر ففي أسوان - خاصة في الشتاء - تلتقي أحداث صور الحضارة الحديثة بأثار الماضي العريق، لا في المتاحف وحدها بل في البيوت فالحياة هي الحياة والوسائل هي الوسائل كأن كل شيء ثابت في مكانه، ولم يتحرك إلا الزمن وفي ملتقى الحياتين نشأ العقاد).

(أ) تخير الصواب من بين القوسين :
- مرادف (الحضارة) : (الصناعة - التعليم - مظاهر التطور الإنساني).
- مقابل (السحيق) : (الحديث - القريب - الصحيح).
- نبحث عن (الحياة) في المعجم في مادة (حيى - حيو - وحى).





(ب) (خاصة في الشتاء) لماذا؟





(ج) (في ملتقى الحياتين نشأ العقاد) ما المراد بالحياتين؟ وما أثرهما في العقاد؟





(د) هات من الفقرة لونا بيانيا وآخر بديعيا ونوع كل وسر جماله.




س3- (يتبدى فضل مدينة أسوان على العقاد، لما كانت مدينة سياحية، بل مشتى عالميا، فقد غصت بالمكتبات لمنفعة السائحين وهي بالطبع عامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص والمجلات، فكان العقاد يتردد عليها، ويعب منها ما وسعته الطاقة، والرغبة، وكان ذا نفس طلعة يندس بين السائحين ويتحدث إليهم ليمرن على الكلام بالإنجليزية).

(أ) تخير الصواب من بين القوسين :
- مضاد (يتبدى) : (ينتهى - يختفي - ينفد).
- جمع (الطاقة) : (أطواق - طيقان - طاقات).
- (ما وسعته) (ما) هنا : (مصدرية ظرفية - نافية - شرطية).





(ب) اشرح الفقرة مبينا منها أثر البيئة في ثقافة العقاد.





(ج) بم يوحى كل من : (غصت - طُلَعة - يندس)؟





(د) عين فيها صورة بلاغية واذكر نوعها، وسر جمالها.





س4- (لم يكن العقاد وحده هو الذي نشأ في أسوان) فلماذا كان وحده عملاق الفكر والشعر والنثر؟


[b]

س5- يقول العقاد عن أسوان من مذكراته : (كانت البلدة التي نشأت فيها بلدتي أسوان بأقصى الصعيد، يكاد الناشئ أن يأوي بها إلى صومعة من صوامع الفكر، يقلب فيها وحده النظر في كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة بغير تضليل أو تهويل فلا تصل إلينا حتى تنكشف على جلاء).

(أ) هات جمع (الناشئ) ومؤنث (أقصى) وضع كلا مما تأتي به في جملة من تعبيرك.





(ب) (يأوي إلى صومعة من صوامع الفكر) ما معنى الجملة؟ وما أثرها في شخصية العقاد.





(ج) (يأوي - الشئون - الناشئ - جلاء) لماذا رسمت الهمزة هكذا في الكلمات السابقة؟





س6- العقاد شاعر كبير - وصاحب مدرسة شعرية. وضح خصائص هذه المدرسة. وما اسمها؟





س7- (عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه) اشرح ذلك في ضوء ما عرفت من سيرته.





س8- (حياة العقاد سلسلة من الكفاح بكل ألوانه) وضح ذلك - واذكر بعض الأحداث.




س9- (للعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها يهطع إلى مظانها، وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التي يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقا ومضاء).

(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
- مرادف (طلعة) : (طالعة - مطلعة - طموح).
- (ولوع) من المشتقات : (اسم مفعول - صيغة مبالغة - اسم فاعل).
- مضاد (يهطع) : (يبطئ - يقف - يمتنع).





(ب) اشرح العبارة مبينا فكرتها والدليل عليها.





(ج) عين من الفقرة عوامل نجاح العقاد - ومعنى كونه (عصاميا).





(د) (بنى العقاد مجده بسن قلمه وعلم نفسه بنفسه) اشرح ذلك.


[b]

س10- (خلا العقاد للأدب والعلم مخلصا له، وعاش بين كتبه لا يمل صحبتها ولا تمله كلاهما غِنىً لصاحبه وكِفاءٌ، وقد انتظمت حياته على القراءة والكتابة فهو إما أن يستزيد وإما أن يزيد... رفيقه كتاب هو قارئه أو هو كاتبه، فليس غيره على الحالين صاحب وخدين).

(أ) تخير الصواب من بين القوسين :
- مرادف (خلا) : (تخيل - تفرغ - عاش في الخلاء).
- مخلصا تعرب : (نعتا - تمييزا - حالا).
- جمع خدين : (خدناء - أخدان - خدن).





(ب) اشرح العبارة وضع لها عنوانا مناسبا.





(ج) وضح الفرق بين (يستزيد - ويزيد).





(د) عين في الفقرة لونا بيانيا وآخر بديعيا واذكر نوع كل منهما وسر جماله.





س11- وضح خصائص أسلوب العقاد في نثره.




يتبع
[/b][/b][/b]





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
العلم نور.
.
avatar

mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة القراءة ترمين ثانوية عامة مصر   الأحد مارس 14, 2010 5:33 am

قضية السكان

س1- تخير الإجابة السليمة مما بين الأقواس :

(أ) معدلات المواليد العالية في العالم تتراوح بين : (2-3% - 4% - 2.5-3%)





(ب) ساهمت برامج تنظيم الأسرة في تخفيض سكان العالم بحوالي : (150 - 130 - 170 - مليون نسمة).





(ج) تكاليف توصيل خدمات تنظيم الأسرة إلى جميع الدول النامية تبلغ : (ثمانية بلايين - عشرة بلايين - خمسة بلايين دولار).





س2- زيادة السكان مع التنمية الاقتصادية - أم تنظيم الأسرة مع التنمية الاقتصادية؟ مع التعليل.




س3- ضع علامة () أمام الصواب، وعلامة () أمام الخطأ.

(أ) ستمر الدول النامية بطور التحول السكاني وتصبح دولا أكثر تقدما.





(ب) متوسط النمو الاقتصادي لكثير من الدول النامية لا يتعدى المعدلات العالمية الحالية للنمو السكاني.





(ج) ستنخفض معظم أسعار مصادر الطاقة بما يناسب قدرات الدول الفقيرة.





(د) التنمية الاقتصادية تحيط بها صعوبات كثيرة أمام الدول النامية.




س4- "وإذا كان سكان الدول النامية المتخمة بالسكان ينظرون بعين الدهشة الممزوجة بالغبطة أو الحسد لهذا المجتمع الذي يبدو كما لو كان دخل الفرد فيه يزداد تلقائيًا مع تناقص عدد السكان، فلعلهم لا يعرفون مدى القلق الذي يساور هذه الدول لهذا السبب...".

(أ) ماذا ترى من إيحاء لكلمتي (المتخمة - تلقائيا)؟ ومن جمال في "ينظرون بعين الدهشة"؟




(ب) ما موقف الدول النامية من هذا التناقص؟ وما موقف هذه الدول نفسها؟ علل لكل من الموقفين.




س5- ما وسائل مواجهة مشكلة تزايد السكان كما فهمت من الموضوع؟





س6- تنفذ مصر مشروعات عملاقة لمواجهة تزايد السكان وتزاحم وادي النيل. اشرح ذلك مبينًا رأيك.




لمحات من حياة العقاد
[b]

س1- (الإنسان ابن أبويه وابن بيئته أيضا) اشرح ذلك وطبقه على العقاد وأسرته وبيئته مبينا أثر ذلك كله في تكوينه.




س2- (في أسوان - حيث نشأ العقاد - يلتقي الماضي السحيق بالحاضر ففي أسوان - خاصة في الشتاء - تلتقي أحداث صور الحضارة الحديثة بأثار الماضي العريق، لا في المتاحف وحدها بل في البيوت فالحياة هي الحياة والوسائل هي الوسائل كأن كل شيء ثابت في مكانه، ولم يتحرك إلا الزمن وفي ملتقى الحياتين نشأ العقاد).

(أ) تخير الصواب من بين القوسين :
- مرادف (الحضارة) : (الصناعة - التعليم - مظاهر التطور الإنساني).
- مقابل (السحيق) : (الحديث - القريب - الصحيح).
- نبحث عن (الحياة) في المعجم في مادة (حيى - حيو - وحى).





(ب) (خاصة في الشتاء) لماذا؟





(ج) (في ملتقى الحياتين نشأ العقاد) ما المراد بالحياتين؟ وما أثرهما في العقاد؟





(د) هات من الفقرة لونا بيانيا وآخر بديعيا ونوع كل وسر جماله.




س3- (يتبدى فضل مدينة أسوان على العقاد، لما كانت مدينة سياحية، بل مشتى عالميا، فقد غصت بالمكتبات لمنفعة السائحين وهي بالطبع عامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص والمجلات، فكان العقاد يتردد عليها، ويعب منها ما وسعته الطاقة، والرغبة، وكان ذا نفس طلعة يندس بين السائحين ويتحدث إليهم ليمرن على الكلام بالإنجليزية).

(أ) تخير الصواب من بين القوسين :
- مضاد (يتبدى) : (ينتهى - يختفي - ينفد).
- جمع (الطاقة) : (أطواق - طيقان - طاقات).
- (ما وسعته) (ما) هنا : (مصدرية ظرفية - نافية - شرطية).





(ب) اشرح الفقرة مبينا منها أثر البيئة في ثقافة العقاد.





(ج) بم يوحى كل من : (غصت - طُلَعة - يندس)؟





(د) عين فيها صورة بلاغية واذكر نوعها، وسر جمالها.





س4- (لم يكن العقاد وحده هو الذي نشأ في أسوان) فلماذا كان وحده عملاق الفكر والشعر والنثر؟


[b]

س5- يقول العقاد عن أسوان من مذكراته : (كانت البلدة التي نشأت فيها بلدتي أسوان بأقصى الصعيد، يكاد الناشئ أن يأوي بها إلى صومعة من صوامع الفكر، يقلب فيها وحده النظر في كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة بغير تضليل أو تهويل فلا تصل إلينا حتى تنكشف على جلاء).

(أ) هات جمع (الناشئ) ومؤنث (أقصى) وضع كلا مما تأتي به في جملة من تعبيرك.





(ب) (يأوي إلى صومعة من صوامع الفكر) ما معنى الجملة؟ وما أثرها في شخصية العقاد.





(ج) (يأوي - الشئون - الناشئ - جلاء) لماذا رسمت الهمزة هكذا في الكلمات السابقة؟





س6- العقاد شاعر كبير - وصاحب مدرسة شعرية. وضح خصائص هذه المدرسة. وما اسمها؟





س7- (عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه) اشرح ذلك في ضوء ما عرفت من سيرته.





س8- (حياة العقاد سلسلة من الكفاح بكل ألوانه) وضح ذلك - واذكر بعض الأحداث.




س9- (للعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها يهطع إلى مظانها، وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التي يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقا ومضاء).

(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
- مرادف (طلعة) : (طالعة - مطلعة - طموح).
- (ولوع) من المشتقات : (اسم مفعول - صيغة مبالغة - اسم فاعل).
- مضاد (يهطع) : (يبطئ - يقف - يمتنع).





(ب) اشرح العبارة مبينا فكرتها والدليل عليها.





(ج) عين من الفقرة عوامل نجاح العقاد - ومعنى كونه (عصاميا).





(د) (بنى العقاد مجده بسن قلمه وعلم نفسه بنفسه) اشرح ذلك.


[b]

س10- (خلا العقاد للأدب والعلم مخلصا له، وعاش بين كتبه لا يمل صحبتها ولا تمله كلاهما غِنىً لصاحبه وكِفاءٌ، وقد انتظمت حياته على القراءة والكتابة فهو إما أن يستزيد وإما أن يزيد... رفيقه كتاب هو قارئه أو هو كاتبه، فليس غيره على الحالين صاحب وخدين).

(أ) تخير الصواب من بين القوسين :
- مرادف (خلا) : (تخيل - تفرغ - عاش في الخلاء).
- مخلصا تعرب : (نعتا - تمييزا - حالا).
- جمع خدين : (خدناء - أخدان - خدن).





(ب) اشرح العبارة وضع لها عنوانا مناسبا.





(ج) وضح الفرق بين (يستزيد - ويزيد).





(د) عين في الفقرة لونا بيانيا وآخر بديعيا واذكر نوع كل منهما وسر جماله.





س11- وضح خصائص أسلوب العقاد في نثره.




يتبع
[/b][/b][/b]





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
العلم نور.
.
avatar

mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة القراءة ترمين ثانوية عامة مصر   الأحد مارس 14, 2010 5:39 am

التخصص


س1- تخير الإجابة السليمة مما بين الأقواس:

(أ) نقول عن المهندس إنه أمي لأنه :
(يجهل القراءة والكتابة - يجهل الثقافة العامة لعصره - لا يجيد تخصصه).





(ب) يحمل في رأسه أرفع الشهادات - تصوير خيالي : (استعارة - تشبيه - كناية).




(ج) الأمريكيون والروس يسبقون الإنجليز في الثقافة العامة.
- لرواج كتب العلم والأدب في أيدي الجمهور.
- لخبرتهم الطويلة في الثقافة.
- لحضارتهم التي سبقت حضارة الإنجليز.





(د) الإقبال على الموسيقا ومشاهدة كرة القدم عند الإنجليز :
- دليل على تفوقهم الحضاري.
- تعويض لهم عن نقص عنايتهم بالمعلومات العامة والثقافة.
- شغل لوقت الفراغ بما لا يفيد.




س2- ضع علامة () أمام الصواب وعلامة () أمام الخطا:

(أ) يخشى الغربيون اليوم أن تنتشر الأمية الثقافية بين العلماء كما تفشت بين الجهلاء.





(ب) الثقافة اليوم تنقسم إلى علمية وأدبية.




(ج) التخصص مشكلة محلية من مشكلات البيئة.




(د) يندر إقبال جمهور الإنجليز على كتب العلم والأدب.




(هـ) التخصص ممكن على أتم وجوهه مع التفرغ لعلم واحد أو دراسة واحدة.




(و) من الوازم التخصص أن يفارق الدارس حدود تخصصه وينظر إلى آفاق أرحب.






(ز) لأجل أن تتقن التخصص في شئ فلابد أن تعرف أشياء أخرى من غير التخصص.



س3- لقد قيل : إن المتخصص (نصف) (إنسان) وأن الإنسان (الصحيح) هو الذي يعرف الأدب ولا يجهل العلم، أو يعرف العلم ولا يجهل الأدب.. فقل (ولا) (حرج) (عليك) : كلا ولا نصف إنسان، وإنما كما قال نيتشه "أذن كبيرة"، أو لسان طويل تمشي به قدمان.
(أ) تخير الإجابة السليمة مما بين الأقواس :
- مرادف (الصحيح) : (الكامل - التام - المثالى). - مرادف (لا حرج) : (لا لوم - لا مفر - لا قيمة).





(ب) من هو الإنسان الصحيح كما فهمت من الموضوع؟





(ج) لماذا يقال عن المتخصص إنه نصف إنسان؟





(د) ما رأى العقاد في هذا التخصص؟ وبم دلل على رأيه ؟ وما رأيك الخاص؟





(هـ) هل تجد فرقا في المعنى بين (يعرف الأدب ولا يجهل العلم - يعرف العلم ولا يجهل الأدب)؟
علل لما تقول.





(و) ماذا ترى من جمال أدبي في (أذن كبيرة، أو لسان طويل)؟





(ز) أعرب ما تحته خط:





س4- أيهما تفضل ولماذا ؟ أن تكون متخصصا فقط أم أن تكون مخصصا مثقفا؟







E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
 
اسئلة القراءة ترمين ثانوية عامة مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فونام  :: التربية والتعليم :: مناهج تعليمية :: المرحلة الثانوية-
انتقل الى: