الرئيسيةصور ديكورمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزكاة والمواريث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العلم نور.
.
avatar

mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: الزكاة والمواريث   الأربعاء مارس 17, 2010 6:27 am



اقرأ بالتفصيل عن الزكاة من هنا


http://pathway-institute.com/ContentDetails.aspx?ContentID=793bdbdd-9983-4378-ba2f-2ad137746ee1





  • الزكـاة
فرضت الزكاة من أجل التكافل بين المسلمين غنيهم و فقيرهم و لتطهير النفس و المال من حب المال و جمعه و الجشع و حب النفس.
و تعتبر الزكاة من أهم أعمدة الأديان و الدين الإسلامي خاصة فهي أحد أسس الاقتصاد اللاربوى منذ صدر الإسلام و كانت السبب الرئيسي لأول حرب من الخليفة أبو بكر الصديق مع من منعها من المسلمين بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) لأنها و الاقتصاد و النظام المالي اللاربوى تمثل العمود الفقري للأمة و الزكاة واجبة على كل مسلم مثل الشهادة و الصلاة و الصوم و الحج لمن استطاع.
و علمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم) أنه "مانقص مال من صدقة" فهى حق الله فى مال العبد و هى تعتبر من أفضل الاستثمارات كما و عدنا الله :
"كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة و الله يضاعف لمن يشاء"
أى أنه لكل وحدة استثمار مردود قيمته 700 مرة مثال أصل الاستثمار إلى جانب مضاعفات أخرى من الله سبحانه و تعالى.
و تهدف الزكاة و قوانينها إلى تشجيع الاستثمار في الأمة لخلق رواج إقتصادي و زيادة في الإنتاج و خلق فرص عمل كي يعيش المجتمع فى رخاء و هناء تحسدها عليه الأمم الأخرى فيقومون بتطبيق نظام الاقتصاد و المال اللاربوى بغية اللحاق بهذا الأمة و تحقيق الازدهار و الرخاء .
<U>

  • مصارف الزكاة

    إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60)
</U>
1. الفقراء : و هم المعدومون ممن ليس لديه مايؤويه و يسد رمقه و يجب أن تصرف الزكاة لرفع مستواهم إلى المستوى التالي و هو المسكين فعلى سبيل المثال عند إعطاء الفقير وجب على من هو مسئول عن مصارف الزكاة تعليمهم مثلا قيادة السيارة كى يعمل مثلا كسائق سيارة أجرة ويكون ذلك أفضل و أنفع من إعطاء النقود لصرفها.
2. المساكين : وهم ممن لديهم دخل ما و لكنه لا يكفى تغطية احتياجاتهم الرئيسة و من الأمثلة موظفي المصالح الحكومية الشرفاء ممن يرفض أسلوب الرشوة أو سائق السيارة الأجرة و هنا وجب على مسئول بيت المال أن يقوم باستثمار جزء من هذا المال في تمويل سيارة أجرة و بذلك يتحول المسكين إلى مالك و رجل أعمال و هذا بالذات من أهم أهداف التمويل اللاربوى كما علمنا الله فى قرآنه "كى لاتكون دولة بين الأغنياء منكم" حيث تنشغل البنوك "الإسلامية" هذه الأيام بتداول الأموال بين الأغنياء ناسية من يحتاج الى خدمات مصرفية و تمويلية من الطبقات ذات الدخل المتوسط و المتدني.
3. العاملين عليها : و هم من يجمع و يدير بيت المال و التمويل فى الأمة.
4. المؤلفة قلوبهم : أي من يحتاج إلى مساعدة قد يرى مسئول بيت المال أنها ستساعد من تساعده على تضميد جرحه أو شفاء صدره من أجل أن يشيع السلام و الحب و التآلف بين أفراد المجتمع دون تمييز .
5.الرقاب : و ذلك لعتق المستعبدين و تحريرهم .
6. الغارمين : و هم من قسمت ظهورهم الديون التي أخذت لأسباب مشروعة من أجل سد الحاجة.
7.في سبيل الله : و ذلك في أي حاجة من احتياجات الصرف في سبيل الله مثل تمويل مدرسة أو مسجد أو مستشفى خيري أو ملجأ أو المساهمة في نشر العلم و ما شابه.
8.ابن السبيل : أي المسافر الذي ليس له دار يأتوى فيها و الحقيقة أن هذا المصرف لم يعطى حقه من الشرح من قبل و نعتقد ، و الله أعلم ، أنه وضع هنا من أجل تشجيع السفر و الانتقال في بلاد العالم من أجل التعرف على البلاد و نشر الدين و التجارة و خاصة بين الشباب ممن قد يكون قليل الدخل و بذلك تزداد الأمة ارتباطا و ثقافة.
- و من المهم أن نعرف أن كل مصرف يمثل ثمن الدخل أي 12.5 % من دخل بيت المال من الزكاة و بذلك يجب مثلا ألا تزيد مصاريف إدارة بيت المال عن هذا الحد و من المعروف أنه إذا لم يكن هناك حاجة لأحد المصارف يعاد توزيعها على المصارف الأخرى و الله أعلم.
<U>

  • مفردات حساب الزكاة:
</U>
الحول: أي السنة المالية و يمكن لكل فرد تحديد سنته المالية و يجب أن تكون قمرية هجرية و نقترح أن تبدأ في شهر رمضان و بذلك لا ينسى الفرد و يحسبها و يخرجها وقت إخراج زكاة الفطر.
النصاب: و يمثل هذا النصاب القيمة المدخرة من المال و الذي عنده يجب أن يدفع المسلم واجبه من الزكاة و نظرا لأن أساس النقود في المعاملات اللاربوية في نظام الإسلام تتبع و تربط بالذهب أو الفضة فان النصاب حدد بأن يكون 85 جراما (أي 3 أوقيات تقريبا) من الذهب أو 624 جراما (أى 22 أوقية) من الفضة.
طريقة حساب النصاب: إذا كان سعر جرام الذهب في الأسواق العالمية مثلا 22 دولار للجرام (أى 625 دولار لللأوقية) فان النصاب يكون 1875 دولار أو ما يقرب من 10800 جنيه مصري فإذا كانت مدخراتك من النقود أو استثماراتك الزائدة عن حاجتك تساوى أو تزيد عن 10800 جنيه مصري وجب عليك الزكاة.
<U>

  • طريقة حساب الزكاة:
</U>
1. بنى نظام الزكاة على تشجيع الاستثمار في الأمة كما ذكرنا و على عدم كنز الأموال فمثلا الزكاة على الأموال الغير مستثمرة تكون 2.5 % من قيمة هذا المال و بذلك إن لم يستثمر هذا المال فان قيمته ستقل تباعا حتى تصل إلى أقل قيمة في فترة 40 سنة تقريبا.
2. و إذا استثمرت الأموال في اقتصاد الأمة و في المشروعات الأخرى تبعا للشريعة اللاربوية فان المستثمر لا يدفع مبلغ 2.5% من قيمة الاستثمار و لكنه يدفع فقط 10% من ريع أي عائد الاستثمار الصافي السنوي و عند بيع الاستثمار وجب على المسلم أن يدفع 10% من الربح على رأسمال و هذا أفضل للمستثمر فمثلا إذا ادخر المسلم 100 ألف جنيه دون استثمارها وجب عليه دفع مبلغ 2500 جنيه للزكاة و لكن اذا استثمرها و كان العائد الصافي 15% أي 15 ألف جنيه فانه يدفع فقط 10% أي 1500 جنيه مصري.
3. و تكون نسبة الزكاة متناسبة مع مقدار المخاطرة الذى يأخذه المستثمر فمثلا اذا قام مزارع بزراعة الأرض بطريقة الري المعتمد على الأمطار تكون الزكاة 10% و أما بالرى عن طريق الأنهار و الترع و القنوات فتكون 5% و أما أن كانت الاراضى صحراوية و صرف عليه من أجل استصلاحها فتكون الزكاة2.5% .
المصدر:
ولقراءة المزيد عن المواريث والزكاة اضغط هنا





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
 
الزكاة والمواريث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فونام  :: الدين الإسلامى :: مواقع وبرامج إسلامية :: حمل الآن المراجع الدينية-
انتقل الى: