الرئيسيةصور ديكورمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دخول شهر رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم عمار




mms :
العلم :
الجنسية : المغرب
عدد المساهمات : 69
نقاط : 91
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: دخول شهر رمضان   الإثنين يوليو 12, 2010 10:14 am

دخول شهر رمضان

فريضة الصيام عبادة شرعها الله تعالى في وقت محدد من العام ، لا يجوز أداؤها في غيره ، الأمر الذي يحتم على المسلم معرفة الأحكام المتعلقة بدخول شهر الصوم و خروجه ، حتى يؤدي هذه العبادة على الوجه المطلوب .

و دخول شهر رمضان يثبت بأحد أمرين :

الأول : رؤية هلال رمضان ، و دليل ذلك قوله تعالى في آية الصيام : {{ فمن شهد منكم الشهر فليصمه }} (البقرة:185) ، و قوله صلّ الله عليه و سلم : << صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته >> متفق عليه .

فإذا رأى مسلم ، عاقل ، بالغ ، عدل ، موثوق بخبره و أمانته ، هلال رمضان فقد ثبت دخول الشهر ، و تعيَّن على الناس الشروع في صيامه .

الثاني : و يثبت دخول شهر رمضان أيضًا ، بتمام شعبان ثلاثين يوماً ، لأن غاية الشهر القمري أن يكون ثلاثين يوماً ، و لا يكون أكثر من ذلك ، و قد روى البخاري و مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلّ الله عليه و سلم : << الشهر هكذا و هكذا و هكذا - يعني ثلاثين يومًا - ثم قال : و هكذا و هكذا و هكذا >> يعني تسعة و عشرين يومًا ، أي أنه إما أن يكون ثلاثين أو تسعة و عشرين .

فإذا كمل شهر شعبان ثلاثين يومًا ، فمعنى ذلك أن شهر رمضان قد بدأ بلا خلاف ، و أيضًا فقد قال النبي صلّ الله عليه و سلم : << صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته ، فإن غُمَّ عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين >> متفق عليه .

فإذا تحرى الناس الهلال و لم يروه ، فعليهم إتمام شعبان ثلاثين يوماً ، و لا يجوز - على الصحيح - صيام يوم الثلاثين على أنه من رمضان ، لعدم ثبوت دخول الشهر .

و هذا اليوم - يوم الثلاثين - يعرف بيوم الشك ؛ و الدليل على عدم جواز صيام هذا اليوم ، قول عمار بن ياسر رضي الله عنه : " من صام اليوم الذي يُشك فيه ، فقد عصى أبا القاسم " رواه أبو داود ، و قد صح عنه صلّ الله عليه و سلم النهي عن صوم يوم الشك ، ففي " الصحيحين " من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلّ الله عليه و سلم قال : << لا يتقدمن أحدكم رمضان بصيام يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صيامًا فليصمه >> .

و كذلك قوله صلّ الله عليه و سلم في الحديث المتقدم : << صوموا لرؤيته ، و أفطروا لرؤيته ، فإن غُمَّ - أي خفي - عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين >> ، و هو واضح الدلالة على أن بدء الصوم معلق برؤية الهلال ، فإذا لم تحصل الرؤية ، لزم الناس أن يكملوا شعبان ثلاثين يوماً .

و لذا فإنه يُستحب للناس التماس هلال رمضان ليلة الثلاثين من شعبان ، لكن لا يجب ذلك على كل مسلم ، بل هو فرض على الكفاية ، إذا فعله من يكفي ، سقط عن الباقي .

و خلاصة الأمر في هذه المسألة ، أن شهر رمضان إذا ثبت بأحد الطريقين المتقدمين ، وجب على الناس الصيام ، و إلا لم يجز الشروع في الصيام ؛ لعدم ثبوت دخول رمضان .

ثم إن الخروج من شهر رمضان يكون أيضًا بأحد الطريقين اللذَيْن تقدَّم الحديث عنهما ، غير أن ثبوت هلال شوال لا يثبت إلا برؤية شاهدين ، بخلاف ثبوت هلال رمضان ، فإنه يثبت برؤية شاهد واحد ، بالشروط المعتبرة في الشهادة . و قد علَّلوا الفرق بينهما ، بأن الخروج من العبادة يحتاط فيه أكثر مما يُحتاط في الدخول فيها .

بقي أن نذكر أن من المسائل التي كانت مجال أخذ و رد بين علماء الشريعة ، المتقدمين منهم و المتأخرين – مسألة ما لو ثبتت رؤية الهلال في بلد من بلاد المسلمين ، فهل يلزم بقية المسلمين أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية ؟ و للعلماء في هذه المسألة أقوال لا يتسع المقام لبسطها .

غير أن الراجح الذي تؤيده الأدلة النقلية و العقلية ، هو القول باختلاف المطالع ، و هو أنه إذا اختلفت المطالع فلكل مكان رؤيته ، و إذا لم تختلف فإنه يجب على من لم يره أن يوافق غيره ممن رآه و أن يعمل بمقتضى هذه الرؤية ، لقوله تعالى : {{ فمن شهد منكم الشهر }} (البقرة:185) ، و قوله صلّ الله عليه و سلم : << إذا رأيتموه فصوموا ، و إذا رأيتموه فأفطروا >> .

و من المعلوم أنه لا يراد بذلك رؤية كل إنسان بمفرده ، فيعمل به في المكان الذي رؤي فيه ، و في كل مكان يوافقهم في مطالع الهلال ، و أما من كان في مكان لا يوافق مكان الرائي في مطالع الهلال فإنه لم يره لا حقيقة و لا حكماً .

و من الأدلة النظرية أن التوقيت الشهري كالتوقيت اليومي ، و من المعلوم أن الاختلاف اليومي له أثره باتفاق المسلمين ، لأن البلاد تختلف في الإمساك و الإفطار اليومي فالذين في الشرق مثلاً يمسكون قبل الذين في الغرب ، و يفطرون قبلهم أيضاً ، فإذا حكمنا باختلاف المطالع في التوقيت اليومي ، فيجب أن نحكم باختلافها كذلك في التوقيت الشهري سواء بسواء .

هذا هو حاصل الكلام في هذه المسألة ، و الله تعالى أعلم .



عن موقع إسلام ويب






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islampearls.com/vb/index.php
العلم نور.
.


mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: دخول شهر رمضان   الثلاثاء يوليو 13, 2010 1:11 pm

شكرا جزيلا ...... جزاكم الله خيرا وجعل كل ما تكتبين فى ميزان حسناتك







E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
أم عمار




mms :
العلم :
الجنسية : المغرب
عدد المساهمات : 69
نقاط : 91
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: دخول شهر رمضان   الأربعاء يوليو 14, 2010 9:28 am

جزانا الله و إياك يا أختي
أسعدني مرورك العطر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islampearls.com/vb/index.php
عبير سيف



mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 111
نقاط : 175
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: دخول شهر رمضان   الخميس يوليو 22, 2010 9:50 am

شكرا لكى وجزاكى الله كل خير

تقبلى تحياتى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمار




mms :
العلم :
الجنسية : المغرب
عدد المساهمات : 69
نقاط : 91
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: دخول شهر رمضان   الخميس يوليو 22, 2010 2:34 pm

شكر الله لك مرورك العطر غاليتي
جزاك الله خيرا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islampearls.com/vb/index.php
 
دخول شهر رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فونام  :: الدين الإسلامى :: شهر رمضان-
انتقل الى: