الرئيسيةصور ديكورمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مذكرة لغة عربية للصف السادس المصري ترم 2 (بدون تحميل)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العلم نور.
.
avatar

mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: مذكرة لغة عربية للصف السادس المصري ترم 2 (بدون تحميل)   الثلاثاء مارس 15, 2011 7:27 am

























1- أنت حر ما لم تضر
" حفظ "









ليس
هناك شيء في حياة الإنسان أعظم من الحرية ؛ لأنها أكثر ما يميز حياة البشر ، ولكننا نحاول من خلال هذا النص أن
نعرف حدود حرية الإنسان وهل الحرية بلا قيود نافعة أم ضارة بالمجتمع ؟ وهل الإنسان
حر في نفسه أم أن هناك ما ينظم هذه الحرية ؟ وإذا كان للمجتمع الحق في التحكم في
حرية الفرد وسلوكه ، فما حدود هذا التحكم ؟









عَن النُّعْمَانَ بْنِ بَشِيرٍ رَضِي اللَّهُ
عَنْهُ – قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :



(مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ،
فَأَصَابَ
بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا
وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا
إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ، مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ،
فَقَالُوا: لَوْ
أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا
خَرْقًا، وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا، فَإِنْ
تْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا
جَمِيعاً، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى
أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا
جَمِيعًا
( رواه البخاري






اللغويات



الكلمة

مرادفها

الكلمة

مرادفها

مثل

شبيه ونظير

أعلاها

الجزء الأعلى فيها مؤنثها "
عليا "


القائم

المتولي والمشرف

استقوا من الماء

أرادوا أن يشربوا

حدود الله

المراد بها الأوامر والنواهي

نصيبنا

الجزء الذي يقيمون فيه من السفينة

الواقع فيها

المخالف لتعاليم الله ومنهجه
والتارك لها


الخرق

الثقب

قوم

جماعة

لم نؤذ

لم نضر

استهموا

اقترعوا " اقتسموا "

ما أرادوا

يقصد بها إحداث ثقب في السفينة

أصاب

أخذ ونال

أخذوا علي أيديهم

منعوهم بالقوة

الجمع

الكلمة

الجمع

الكلمة

الجمع

مثل

أمثال

أعلاها

أعالي

القائم

القائمون

الماء

المياه / الأمواه

قوم

أقوام

حد

حدود

سفينة

سفن

نصيب

أنصبة / أنصباء / نُصب

المضاد

الكلمة

مضادها

الكلمة

مضادها

أعلاها

أسفلها

شرب

ظمأ

تحتهم

فوقهم

نجا

هلك

ننفع

نضر

نؤذ

ننفع

ترك

أخذ

أخذوا

تركوا







شرح الحديث :-


هذا
مثل عظيم يُشبه فيه الرسول
حال الناس وموقفهم مما يكون في
المجتمع بحال قوم ركبوا سفينة فاقتسموا أماكنهم فيها بطريق القرعة، فكان من نصيب
بعضهم
الجزء الأعلى من السفينة، وكان
من نصيب الآخرين الجزء الأسفل منها، وكان لابد لأهل السفل من الماء، فكانوا يصعدون
لأعلى السفينة ليستقوا الماء، ولما كان ممرهم على
أهل العلو فقد تأذوا بـهم؛ إذ
ربما أصابـهم شيء من رشاش الماء أو أُقلقوا وقت
راحتهم أو غير ذلك، فلما رأى أهل
السفل تأذي أهل العلو بـهم عزموا على أن ينقبوا في
نصيبهم نقباً يحصلون منه على
الماء دون الحاجة إلى إيذاء من فوقهم، ولم يدر هؤلاء
أن هذا الخرق الصغير سيؤدي إن
تُرك إلى هلاك الجميع ويكون معنى (أصغر خرق) هو - أوسع قبر.

ويبين
الرسول الكريم
أن الأمر لا يخلو حينئذ من إحدى
نتيجتين: إما أن يقوم أهل العلو بواجبهم في منع
هذه الكارثة فينجو الجميع؛ وإما
أن يتركوهم وشأنـهم بدعوى أن هذا نصيبهم يفعلون فيه
ما يشاءون، وحينئذ تكون النتيجة
الحتمية هي هلاك الجميع
.



والحديث
الشريف
يبين أنه هكذا تكون حال الناس في
المجتمع فإنه لا يخلو مجتمع من بعض صور المنكر
والفساد التي يقدم عليها ضعاف الإيمان،
وقد يلتمس بعضهم لنفسه مبرراً في ما
يفعل كأن يقول هذه حرية شخصية، وأنا
حر أصنع في ملكي ما أشاء، فإن قام أهل الرشد بواجبهم
في إنكار هذه المنكرات والأخذ
على أيدي الظالمين صلح المجتمع ونجا الجميع من غضب
الله عز وجل، وأما إن تقاعسوا عن
هذا الواجب وغلبت كلمة المداهنين فإن العقوبة
الإلهية تعم الجميع، وتلك سنة
إلهية لا تتغير.








مواطن الجمال





v
القائم علي حدود الله :- تصوير جميل لتعاليم الله
بالحدود والمتمسك بها بصورة القائم الحارس لها .



v
الواقع فيها :- تصوير لمن يخالف تعاليم الله
بمن يتخطي الحدود ويقع في المخالفة ويرتكب المعصية .



v
لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً :- تعبير يدل علي عدم الإحساس
بالمسئولية .



v
أخذوا علي أيديهم :- تصوير يدل علي منع الضرر
بالقوة ومنع الحركة الفاسدة .



v
"
القائم علي حدود الله – الواقع فيها "
، "
أعلاها - أسفلها "
، "
تركوهم – أخذوا علي أيديهم "
، " هلكوا – نجوا "
:- مقابلات توضح المعني .








أسئلة مجاب
عنها






س1
ما أعظم شيء في حياة الإنسان ؟



v
ليس هناك شيء في حياة الإنسان أعظم من الحرية ؛ لأنها
أكثر ما يميز حياة البشر .






س2
وضح مفهوم الحرية في الإسلام ؟



v
الحرية في الإسلام ليست مطلقةً ، ولكنها
مقيدة بحدود الشرعية ومنافع المجتمع .






س3
ما المراد بحدود الله ؟



v
المراد بحدود الله هي أوامر الله ونواهيه .






س4
كيف يحافظ الإنسان علي علاقته بالآخرين ؟



v
عن طريق عدم إهمال حقوق الآخرين وتقديم
المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة .






س5
ما أهم ما يرشد إليه الحديث؟



v
يرشدنا الحديث الشريف إلى :-



1. عظمة
الرسول وسمو أخلاقه ، وحسن توجيهه وبلاغة أسلوبه .



2. وجوب
الالتزام بمنهج الله وعدم الخروج عنه ، وذلك بإتباع أوامره واجتناب نواهيه .



3. وتقديم
المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة .



4. توضيح
مفهوم الحرية ، فهي مقيدة بمنهج الله ومصلحة الأمة .



5. الحرص
علي سلامة الجميع وحماية الأشرار من أنفسهم .






س6
ما صفات القائم علي حدود الله ؟



v
العدل ، النزاهة ، تطبيق القانون علي نفسه و
علي جميع أفراد المجتمع .






س7
ما الفرق بين القائم علي حدود الله والواقع فيها ؟



v
القائم علي حدود الله ... هو المتولي والمشرف علي تنفيذ أوامر الله و
نواهيه ومعاقبة من يخالف تلك الأوامر والنواهي .



v
الواقع في حدود الله... هو المرتكب لتلك المعاصي والمنكرات.






س8
كيف اقتسم القوم السفينة فيما بينهم ؟



v
أجروا قرعة فكان من نصيب بعضهم الجزء الأعلى
من السفينة وكان من نصيب الآخرين الجزء الأسفل منها .






س9
لماذا تأذي أهل الطابق الأعلى من أهل الطابق الأسفل ؟



v
لأن أهل الطابق الأسفل كانوا يصعدون لأعلي
ليستقوا الماء فأقلقوا أهل الطابق الأعلى في وقت راحتهم أو ربما أصابوهم بشيء من
رشاش الماء.






س10
ما الذي عزم عليه أهل الطابق الأسفل حتي لا يؤذوا أهل الطابق الأعلى ؟



v
عزموا علي أن يخرقوا في نصيبهم خرقا يحصلون
منه علي الماء دون الحاجة إلي إيذاء أهل الطابق الأعلى.






س11 ماذا كان يجب علي أهل الطابق الأسفل عمله لكي لا يؤذوا أهل
الطابق الأعلى ؟



v
كان يجب عليهم أن يستأذنوا منهم ويحددوا
معهم موعدا مناسبًا لاستقـــاء المـــاء.






س12 ما الذي يشير إليه خرق السفينة ؟


v
يشير إلي عدم الإحسـاس بالمسئولية ،
والتفكير في المصـلحة الشخصيـة دون النظر إلي المصــلحة العـــامـــة.






س13 ما الذي يدعو إليه الرسول (ص) في حديثه الشريف
؟



v
يدعوا إلي التفكير في مصلحة الجماعة العامة
قبل مصلحة الفرد الخاصة .



v
يدعو إلي الإسراع إلي معالجة الانحراف ليصلح
المجتمع وينجو الجميع .






س14
ما أثر ما يدعو إليه الحديث الشريف علي الفرد والمجتمع ؟



v
يتحقق الخير والسعادة والأمان لكل من الفرد
والمجتمع .






س15
ما الفكرة الرئيسة التي يدور حولها الحديث الشريف ؟



v
الفكرة الرئيسة ......... هي حدود حرية الفرد.






س16
بم ترتبط حرية الفرد ؟



v
ترتبط بصالح المجتمع .






س17 ما الفرق بين " أخذوا علي أيديهم " ، " أخذوا
بأيديهم " ؟



v
أخذوا علي أيديهم ......... منعوهم بالقوة .



v
أخذوا بأيديهــم .......... ساعدوهم وعاونوهم .






س18
من راوي الحديث الشريف ؟ وماذا تعرف عنه ؟



v
راوي الحديث هو ( النعمان بن بشير ) ، أحد صحابة الرسول، وكان أول مولود ولد في الإسلام من
الأنصار بعد الهجرة بأربعة عشر شهرًا فأتت به أمه ( أخت عبد الله بن رواحة ) تحمله
إلى النبي (صلي الله عليه وسلم) فبشرها بأنه سيعيش حميدًا ويقتل شهيدًا ويدخل
الجنة ، وقد كان والياً علي الكوفة في عهد ( معاوية ) .





























يتبع





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
العلم نور.
.
avatar

mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لغة عربية للصف السادس المصري ترم 2 (بدون تحميل)   الثلاثاء مارس 15, 2011 7:29 am

2- كُلُّنَا أحبَابُ للشاعر : حاج أحمد الطيب
" دراسة "

حاج أحمد الطيب : شاعر سوداني ، ولد في السودان ، له مجموعة من القصائد في مختلف المناسبات وشتي الموضوعات ، قام بترجمة بعض أغنيات الشاعر الإنجليزي وليام شكسبير في صورةٍ شعريةٍ 0

تمهيد

لاشك أن المحبة عاطفة إنسانية جميلة تميز بها الإنسان دائماً .. ولا شك أنها حين تكون نحو كل البشر .. بلا تمييز أو تحيز ؛ فإنها ستكون أجمل بكثير .. والشاعر يدعو الجميع في رسالة حب وود رائعة إلي أن يتشاركوا معاً لحظات الإنجاز والانتصار ، وأن يتكاتفوا في لحظات الشدة ..

1. بعد التهــــــــــادي ..نخبة وشـــــــــــباب طاب الغــــراس وأينع الأنجـــــاب
2. طرب الأحــــــــــبة لانتصار شبابـــــــــهم بجـــــدارةٍ ..وتبــــاشر الأصحـــــاب
3. أبنــــــــاؤنا فاقوا الكـــــــــــبار تألـــــــــــقًا حــارت بهم الأفهـــــــــام والألبــاب
4. لن يتركوا كأسـًـــــــــــا يمر بغــــــــــيرهم مهمــــــا يكن الأمــــر والأســـــــباب
5. نلقــي الذي يبــــغي المودة مخلـــــصًا رغم الجفاء شعارنـــــــــا الترحــــاب
6. نرجـــــــــو لكوكبة الشــــــــباب مســــيرةً من أجـــــــــلها يتواتر الإعجـــــــاب
7. تمضي طلائع ركبــــــــــنا ويقــــــــودها للنصر دومًـــــــا... نخبة وشــــــــباب
اللغويات


الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
التهادي تبادل الهدايا أو تبادل التحية تألقاً لمعاناً وشهرة
النخبة جماعة من أفضل الناس حارت تحيرت
طاب نضج واكتمل وحسن ولذ الأفهام والألباب العقول
الغراس ما يغرس من شجرٍ ، والمراد الشباب يبغي يطلب ويريد
أينع أي طاب وحان قطافه الجفاء غلظة الطبع
الأنجاب هو الذي يفوق غيره كوكبة الجماعة من الناس
طرب فرح وسعد يتواتر يتتابع
جدارة المراد : تفوق وكفاءة تمضي تسير وتتقدم
تباشر بشر بعضهم بعضاً طلائع مقدمة
فاقوا علوا عليهم وتفوقوا ركبنا الجماعة الراكبون
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
نخبة نخب شعار شعارات
انتصار انتصارات ركبنا أركب وركوب
الأمر الأمور نجيب الأنجاب / النجباء
طليعة طلائع الحبيب الأحبة
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
طاب خبث حارت استقرت
الأنجاب الخاملون نلقي نترك
طرب حزن المودة الكراهية
الأحبة الأعداء الجفاء المودة
جدارة عجز يتواتر ينقطع
تباشر تناذر الإعجاب النفور
فاقوا تخلفوا تمضي تتراجع
تألقاً انطفاءً

الشرح

يقول الشاعر حين يشارك أحبابه في لحظة انتصارهم : بعد تبادل التحيات أقول : هم نخبة من الشباب حسن غرسهم ، وقد حققوا انتصارا أدخل السرور علي قلوب أحبابهم ، وهو انتصار لم يحقق مثله من سبقوهم ، بل انه انتصار يثير الدهشة والحيرة في أنه قد تحقق ؛ إذ إنهم لن يتركوا كأسا في بطولة دون أن ينتزعوه ، مهما كانت قوة منافسيه ، وهم مع ذلك يحبون هؤلاء المنافسين ، لأن شعارهم الذي يؤمنون به هو المحبة للجميع ، ثم يتمني الشاعر لهذه الأمة أن تستمر انجازاتها وانتصاراتها ، وتمضي طلائعها ، تحمل دائما رايات البطولات والتفوق .

مواطن الجمال

 طاب الغراس : تعبير يشبه هؤلاء الشباب بالنبات الذي طاب غرسه ، فكان أحسن نبات ، مشيرا إلي أثر البيئة في التربية
 أينع الأنجاب: تعبير يشبه هؤلاء الشباب بالنبات الذي طاب وحان قطافه ، وكذلك الشباب الذين اكتملت قوتهم .
 طرب الأحبة .. وتباشر الأصحاب : العطف يدل علي شمول الفرحة للجميع بانتصار هؤلاء الشباب ، والجمع يفيد الكثرة .
 لانتصار شبابهم : علاقة العبارة بما سبقتها تعليل .
 حارت به الأفهام والألباب : تعبير يشير إلي أن انتصار هؤلاء الشباب يعد انجاز يفوق كل انجازات من سبقوهم.
 الأفهام والألباب : العطف يفيد التوكيد .
 لن يتركوا كأساً يمر بغيرهم : تشبيه للكأس بإنسان لن يتركوه يمر بغيرهم وهذا يدل علي قوتهم وحرصهم علي تحقيق النصر .
 رغم الجفاء شعارنا الترحاب : تعبير يدل علي حبهم للجميع رغم الجفاء .
 شعارنا الترحاب : تشبيه للترحاب بالشعر ويدل علي حبهم للجميع .
 ( المودة – الجفاء ) : بينهما تضاد يقوي المعني ويوضحه .
 نخبة وشباب : تعبير يشير فيه الشاعر إلي الجمع بين الاختيار السليم والشباب الواعي كمفتاح لضمان الانتصارات ، والعطف والتنكير يفيد عموم وشمول التحية .


أسئلة مجاب عنها

س1 ما الذي يدعونا إليه الشاعر ؟

يدعونا الشاعر إلي المحبة وأن نتشارك معاً لحظات الانجاز والانتصار وأن نتكاتف في لحظات الشدة .
س2 لماذا يوجه الشاعر التحية للشباب ؟
يوجه الشاعر التحية للشباب لأن الشباب هم أمل الأمة الذي تعتمد عليهم في بناء مجدها وحضارتها 0

س3 هل يمكن أن يكون كل البشر أحباباً ؟ وكيف ؟

نعم يمكن أن يكون كل البشر أحباب ، إذا اتحدوا وتكاتفوا .

س4 ما المراد من التهادي في البيت الأول ؟

المراد بالتهادي تبادل الهدايا أو تبادل التحية .

س5 كيف نلقي الذي يريد المودة ؟

نلقي الذي يريد المودة بشعار الترحاب

س6 ما الذي نرجوه لكوكبة الشباب ؟

نرجو لهم مسيرة من أجلها يتتابع الإعجاب 0

س7 من الذي يقود لنا النصر دوماً ؟

الذي يقود النصر لنا دوماً نخبة وشباب 0

س8 متى يرفع اللاعب جبينه عالياً ؟

يرفع اللاعب جبينه عالياً عندما يحقق النصر لفريقه ، مهما كانت قوة منافسه 0

س9 هل يحب اللاعبون منافسهم ؟ ولماذا ؟

نعم يحبون منافسيهم ، لأن شعارهم " المحبة للجميع " 0

س10 اكتب تعريفاً موجزاً بالشاعر "حاج أحمد الطيب " وأهم أعماله ؟

هو شاعر سوداني ، ولد في السودان ، له مجموعة من القصائد في مختلف المناسبات وشتي الموضوعات ، قام بترجمة بعض أغنيات الشاعر الإنجليزي وليام شكسبير في صورةٍ شعريةٍ 0




يتبع





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
 
مذكرة لغة عربية للصف السادس المصري ترم 2 (بدون تحميل)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فونام  :: التربية والتعليم :: مقررات الصفوف الابتدائية :: الصف السادس-
انتقل الى: