الرئيسيةصور ديكورمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هروب الأموال يهدد اقتصاد البحرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العلم نور.
.
avatar

mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: هروب الأموال يهدد اقتصاد البحرين   الخميس مارس 17, 2011 4:45 pm

هروب الأموال يهدد اقتصاد البحرين



المركزي البحريني عمل من موقع بديل جراء الاضطرابات الأمنية بالبلاد [size=7](الأوروبية)

تشهد البحرين هروبا لرؤوس الأموال إلى الخارج، وهو ما يهدد وضعها كمركز مالي في المنطقة ويشكل ضغطا على عملتها، لكنها لن تواجه على الأرجح أزمة عملة في الوقت الراهن، وفقا لما يراه محللون، خاصة مع تدخل محتمل للسعودية ومجلس التعاون الخليجي.

وواجهت البحرين التي توجد فيها صناعة تمويل إسلامي حجمها 66 مليار دولار، تخفيضات عديدة من وكالات التصنيف الائتماني منذ اندلاع الاحتجاجات في فبراير/شباط، وارتفعت تكلفة التأمين على دينها السيادي إلى أعلى مستوى في عشرين شهرا.


وقال كوبيلاي أوزترك الاقتصادي المتخصص في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى دويتشه بنك في لندن "إن الرد الطبيعي لخفض التصنيفات المستمر من جانب وكالات التصنيف الائتماني هو هروب رؤوس الأموال القصيرة الأجل من البلاد".


وأغلقت البنوك في الحي المالي بالعاصمة المنامة أبوابها يوم الأربعاء، وعمل المصرف المركزي من موقع بديل، وأوقفت البورصة التداول.


وقال مصدر مصرفي طلب عدم الكشف عن هويته إنه تم سحب ما بين 15 و20% من ودائع واستثمارات البحرينيين الأثرياء في البنوك الخاصة في الأيام القليلة الماضية.

وأكد مصدر آخر "سحب كثير من العملاء أموالهم، وهم يحوّلونها إلى لندن وأوروبا وغيرها، ولا تتعلق المسألة بالضرائب وإنما بإمكانية الوصول إلى أموالهم".


وأضاف أن أحد العملاء سحب 30 مليون دولار خلال بضعة أيام رغم أن التحويلات محدودة في ظل إغلاق البنوك، وسيكون هناك تهافت عندما تستأنف عملها.


وقال مصدر مصرفي آخر "في بنكين أو ثلاثة بنوك على الأقل حوّل غالبية العملاء أموالهم إلى الخارج، وقام بعضهم بتحويلها عبر الإمارات ثم إلى مراكز أخرى حتى لا تتركز الأنظار على التحويلات، فتحويل مبلغ ضخم من البحرين إلى لندن مثلا سيلفت الأنظار إليه في هذا المناخ".


تدخل خليجي


الاضطرابات الحاصلة بالبحرين عجلت بهروب رؤوس الأموال منها (الفرنسية)
وإذا طال أمد الأزمة السياسية فإن مستثمري الأجل الطويل قد يبدؤون أيضا في التفكير في تحويل أموالهم، وهو ما قد يضر بشدة بوضع البحرين بوصفها مركزا ماليا تبلغ فيه مطالبات الأجانب على بنوكها نحو 92% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد كبير الخبراء الاقتصاديين لدى البنك السعودي الفرنسي جون سفاكياناكيس أن نوعية الأموال التي تتلقاها البحرين هي استثمارات طويلة الأمد، وإذا استمرت الاضطرابات لعدة أشهر وسحب الناس الكثير من الأموال فسيكون لذلك تأثير سلبي كبير.


من جهته أشار كوبيلاي أوزترك إلى أنه خلافا لأمثلة أخرى فإن الدعم المالي المحتمل من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى سيشكل عاملا مهدئا.


وقال فاروق سوسة كبير الخبراء الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط لدى سيتي بنك في دبي "البحرين لديها مصادر احتياطات أجنبية لدعم العملة، وحتى مع وجود ضغوط من المرجح أن تتدخل السعودية ومجلس التعاون لتهدئة الضغوط من خلال مزيد من المساعدات المالية".


ومن المنتظر أن تتلقى البحرين عشرة مليارات دولار من جيرانها في الخليج لتطوير مشروعات للإسكان والبنية التحتية على مدى عشر سنوات


المصدر :الجزيرة

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/C19C106F-4E8B-4FC4-8264-01D396733A1B.htm?GoogleStatID=9





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
 
هروب الأموال يهدد اقتصاد البحرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فونام  :: تاريخ وجغرافيا :: تحليلات إعلامية :: أخبار الاقتصاد-
انتقل الى: