الرئيسيةصور ديكورمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطب النبوي طب تشريحي اعجازي.......( معلومات متنوعة تهمك )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العلم نور.
.
avatar

mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: الطب النبوي طب تشريحي اعجازي.......( معلومات متنوعة تهمك )   الإثنين أبريل 04, 2011 12:21 pm






*




عن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:

(خلق كل انسان من ادم على ستين و ثلاثمائة مفصل فمن كبر لله و حمد الله و هلل و سبح الله و استغفر الله و عزل حجرا عن طريق الناس أو شوكة أو عظما عن طريق الناس و أمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين و الثلاثمائة السلامى فانه يمشى يومئذ و قد زحزح نفسه عن النار) رواه مسلم ( 1007 )

الطب النبوي طب تشريحي اعجازي.............

كان عدد المفاصل المعروفة رغم التقنيات الحديثة ( 340 ) مفصلا حتى عام 1997 و اذ بعالم ألمانى يكتشف أن الأذن الوسطى مكونة من مفصل مركب من عشرة مفاصل بسيطة يمينا ويسارا فأصبح عدد المفاصل ( 360 ) مفصلا و كان هذا سبب اسلام العالم ( شن ) الذى ادى فريضة الحج

وقد جاء "كيس مور" عالم الأجنة الكندى المشهور ليكذب حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و هذا الحديث رواه الإمامان البخاري(6594) و مسلم(2645) بلفظ ( إذا مر بالنطفة اثنتان و أربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها و خلق سمعها و بصرها و جلدها و لحمها و عظمها ثم قال ( يا رب أذكر أم أنثى ) !؟ و بالتقنية الحديثة بدأ يأخذ عينات و بفحص كروموسومى الجنس ( X , Y )ثم وضع العينات في مكان له صفات الرحم و بعد واحد و أربعين ليلة و ساعة لم يجد شيئا , و بعد 12 ساعة بدأت ظلال كروموسومى الجنس يتكون

فقال " كيس مور " في مكانه ( أشهد أن لا اله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله )



ويقول الإمام الشافعي – رحمه الله تعالى : (( إنما العلم علمان : علم الدين وعلم الدنيا . فالعلم الذي للدين هو الفقه والعلم الذي للدنيا هو الطب.




ومن هذا المنطلق كان لزاما علينا أن نذكر ما أورده النبي المصطفى في سنته الشريفة وما تنزل به القرآن الكريم من أعجاز أدركنا بعضه ولم ندرك منه الكثير حتى الآن .


هذا الكتاب وتلك السنة المشرفة التي تنزلت منذ أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان , فكيف لمحمد النبي الأمي أن ينبئ بوقائع وحقائق كان مستحيلا اكتشافها في ذلك الزمن السحيق بل وفي زمننا أيضا رغم التقدم العلمي والتكنولوجي , فجاء العلماء من كل حدب وصوب – ومعظمهم من غير المسلمين- ليثبتوا تلك الحقائق وان القرآن الكريم هو كتاب الله المنزل على عبده محمد خاتم النبيين .



" وما ينطق عن الهوى " النجم ﴿3﴾



بعض من الإعجاز النبوي في الطب؟؟؟؟





قال صلى الله عليه و سلم ( الطاعون بقية رجز أو عذاب أرسل على طائفة من بني إسرائيل، فإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها فرارا منه، وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تهبطوا عليها) متفق عليه [البخاري ومسلم] والترمذي عن أسامة تصحيح السيوطي: صحيح.
1-الرسول الكريم هو أول من وضع قواعد الحجر الصحي.



إن الحجر الصحي من أهم وسائل مقاومة انتشار الأمراض الوبائية .. و يظهر بجلاء كما تقدم أن الأحاديث النبوية الشريفة قد حددت مبادئ الحجر الصحي كأوضح ما يكون التحديد ، فهي تمنع الناس من الدخول إلى البلد المصاب بالطاعون كما أنها تمنع أهل تلك البلدة من الخروج منها و مفهوم الحجر الصحي مفهوم حديث لم تعرف البشرية و لا تزال يتم تنفيذه حتى اليوم .


و منع السليم من الدخول إلى أرض الوباء قد يكون مفهوماً بدون الحاجة إلى معرفة دقيقة بالمرض و لكن منع سكان البلدة بالمصابة بالوباء من الخروج و خاصة منع الأصحاء منهم يبدوا عسيراً على الفهم بدون معرفة واسعة بالعلوم الطبية الحديثة .

فالمنطق و العقل يفرض على السليم الذي يعيش في بلدة الوباء أن يفر منها إلى بلدة سليمة حتى لا يصاب هو بالوباء !!و لكن الطب الحديث يقول لك : إن الشخص السليم في منطقة الوباء قد يكون حاملاً للميكروب و كثير من الأوبئة تصيب العديد من الناس و لكن ليس كل من دخل جسمه الميكروب يصبح مريضاً .. فكم من شخص يحمل جراثيم المرض دون أن يبدوا عليه أثر من آثار المرض . و هناك أيضاً فترة حضانة وهي الفترة الزمنية التي تسبق ظهور الأمراض منذ دخول الميكروب إلى الجسم و في هذه الفترة يكون انقسام الميكروب و تكاثره على أشده و مع ذلك فلا يبدو على الشخص في فترة الحضانة هذه أنه يعاني من أي مرض .. و لكنه بعد فترة قد تطول أو قد تقصر على حسب نوع المرض و المكروب الذي يحمله تظهر عليه أعراض المرض الكامنة في جسمه . و من المعلوم أن فترة حضانة التهاب الكبد الوبائي الفيروسي قد تطول لمدة ستة أشهر .. كما أن السل قد يبقى كامناً في الجسم لمدة عدة سنوات . والشخص السليم الحامل للميكروب أو الشخص المريض الذي لا يزال في فترة الحضانة يعرض الآخرين للخطر دون أن يشعر هو أو يشعر الآخرين لذا جاء المنع الشديد و كان الذنب كبيراً كالهارب من الزحف .





2-النوم علي الجانب الأيمن.



مر النبي صلى الله عليه و سلم على رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه فضربه برجله و قال : قم واقعد فإنها نومه جهنمية ' رواه بن ماجة .




ويقول الرسول الكريم أيضا في حديث آخر )إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل: اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيِّك الذي أرسلت فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة واجعلهن آخر ما تتكلم به) [رواه البخاري ومسلم


وقد أثبت الطب الحديث أن النوم على الشق الأيمن هو الأفضل في تحقيق السكن الصحي والجسدي للنائم .



فمن أسرار النوم على الشق الأيمن :



- أن الرئة اليسرى أصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملاً .



- و تكون الكبد مستقرة لا معلقة .




- و المعدة جاثمة فوقها بكل راحتها .




- أسهل لإفراغ ما بداخلها من طعام بعد هضمه ..




- النوم على الشق الأيمن من أروع الإجراءات الطبية التي تسهل وظيفة القصبات الرئوية اليسرى في سرعة طرحها لإفرازاتها المخاطية .




كما أثبتت بعض الدراسات أن توسد اليد اليمنى مع الجانب الأيمن للدماغ يؤدي إلى أحداث سلسلة من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدي إلى الاسترخاء المناسب لنوم مثالي




مضار النوم على الظهر :




- تسبب التنفس الفموي لأن الفم ينفتح عند الاستلقاء على الظهر لاسترخاء الفك السفلي .




والتنفس من الفم يعرض صاحبه لكثرة الإصابة بنزلات البرد و الزكام في الشتاء ، كما يسبب جفاف اللثة و من ثم إلى التهابها الجفافي ، كما أنه يثير حالات كامنة من فرط التصنع أو الضخامة اللثوية .




- في هذه الوضعية أيضاً فإن شراع الحنك و اللهاة يعارضان فرجان الخيشوم و يعيقان مجرى التنفس فيكثر الغطيط و الشخير.




- يستيقظ المتنفس من فمه و لسانه مغطى بطبقة بيضاء غير اعتيادية إلى جانب رائحة فم كريهة .




- هذه الوضعية غير مناسبة للعمود الفقري لأنه ليس مستقيماً و إما يحوي على انثناءتين رقبي و قطني .




- تؤدي عند الأطفال إلى تفلطح الرأس إذا اعتادها لفترة طويلة .




مضار النوم على الشق الأيسر :




- القلب حينئذ يقع تحت ضغط الرئة اليمنى ، و التي هي أكبر من اليسرى مما يؤثر في وظيفته و يقلل نشاطه و خاصة عند المسنين .




- تضغط المعدة الممتلئة عليه فتزيد الضغط على القلب و الكبد .




- يبقى الكبد الذي هو أثقل الأحشاء غير ثابت بل معلقاً بأربطة و هو موجود على الجانب الأيمن فيضغط على القلب و على المعدة مما يؤخر إفراغها .




- وقد أثبتت التجارب التي أجراها غالتيه و بوتسيه إن مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء يتم في فترة تتراوح بين 2.5 ـ4.5 ساعة إذا كان النائم على الجانب الأيمن و لا يتم ذلك إلا في 5 ـ 8 ساعات إذا كان على جنبه الأيسر.









3- النفخ على الطعام مكروه مطلقاً.




عن ابن عباس رضي الله عنه..

أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب..صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.
وقال صلى الله عليه وسلم: (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149.



- ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده ؟


هناك نوع من أنواع البكتريا اسمها Helicobacter pylori..
والتي تعيش في الفم وفي خروجها من الفم إلى الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض..
منها القرحة المعدية..

Helicobacter pylori



- فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية..
يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده..
ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بالتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة(Ulcer ) ..

حيث تقوم تلك البكتريا بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم..
وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم ولكن عند تعرضها للوسط القلوي في الطعام وخروجها من الوسط الحامضي في المعدة فانها تتحول الي بكتريا ضارة وتزداد في الشراسة وتسبب قرحة المعدة.






4-دراسة حول حديث "الذباب"




ففي الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه، فإن في أحد جناحيه داء، وفي الآخر دواء. رواه البخاري من حديث أبي هريرة.






من المعروف طبعا الذباب يقع على الأكل فيلمس بأرجله الملوثة الحاملة للمرض هذا الطعام أو هذا الشراب، فيلوثه بما يحمل من سم ناقعٍ، أو يتبرز عليه فيخرج معها تلك الجراثيم الدقيقة الممرضة.

- فإذا حملت الذبابة من الطعام، وألقيت خارجه دون غمس، بقيت هذه الجراثيم في مكان سقوط الذباب، فإذا التهمها الآكل وهو لايعلم طبعاً، دخلت فيه الجراثيم، فإذا وجدت أسباباً مساعدة، تكاثرت ثم صالت وأحدثت لديه المرض، فلا يشعر إلا وهو فريسة للحمى طريحاً للفراش.
- أما إذا غمست الذبابة كلها، أو مقلت في الطعام فماذا يحدث؟ إذا غمست الذبابة أحدثت هذه الحركة ضغطاً داخل الخلية الفطرية الموجودة مع جسم الذبابة فزاد توتر البروز والسائل داخلها زيادة تؤدي لانفجار الخلايا، وخروج الأنزيمات الحاملة لجراثيم المرض والقاتلة له، فتقع على الجراثيم التي تنقلها الذبابة بأرجلها فتهلكها وتبيدها، ويصبح الطعام طاهراً من الجراثيم المرضية.
ج- وهكذا يضع العلماء بأبحاثهم تفسيراً للحديث النبوي المؤكد لضرورة غمس الذبابة كلها في السائل أو الغذاء ليخرج من بطنها الدواء الذي يكافح ما تحمله من داء.



5-لماذا السواك؟؟؟




اكتشف فريق بحث دولي المكونات السرية في عيدان السواك الذي يستخدم على نطاق واسع في أفريقيا وآسيا والبلاد العربية؛ لتنظيف الأسنان وحماية اللثة من الأمراض.


فقد كشفت الدراسة التي أجراها الباحثون في جامعة "إيلينويس" بشيكاغو، وجامعة "ستيلينبوش" في "تايجربيرغ" بجنوب أفريقيا- عن أن السواك يحتوي على مواد طبيعية مضادة للميكروبات تمنع إصابة الفم بالأمراض، وتقلل ظهور التجاويف السنية وأمراض اللثة.

ومن الفوائد المكتشفة حديثاً


-أفضل علاجي وقائي لتسوس أسنان الأطفال لاحتوائه على مادة الفلورايد.




-يزيل الصبغ والبقع لاحتوائه مادة الكلور.




-تبيض الأسنان لاحتوائه مادة السيلكا.




-تحمي الأسنان من البكتيريا المسببة للتسوس لاحتوائه مادة الكبريت والمواد القلوية.




-يفيد في التئام الجروح وشقوق اللثة وعلى نموها نمواً سليماً لاحتوائه لمادة تراي مثيل أمين (Trimethylamina) وفيتامين (ج) .




-أفضل علاج لترك التدخين.





6-إذا شرب الكلب في إناء أحدكم



قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" إذا و لغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات أولاهن بالتراب "رواه أحمد (2/427) و مسلم (279) كتاب الطهارة.


-داء الكلب مرض ٌ خطير ٌ ينجم عن الإصابة بحمةٍ راشحةٍ، هي حمة الكلَّب، هذه الحمة لها انجذاب عصبي في حال دخولها للجسم، كما أن نهاية المرض مميتةٌ في كل الأحوال.


-إن الحمة المسببة للمرض متناهية في الصغر، و كلما قلَّ حجم الحمة ازداد خطرها، لازدياد إمكانية تعلقها بجدار الإناء، و التصاقها به، و الغسل بالتراب أقوى من الغسل بالماء، لأن التراب يسحب اللعاب و يسحب الفيروسات الموجودة فيه بقوةٍ أكثر من إمرارالماء، أو اليد على جدار الإناء، و ذلك بسبب الفرق في الضغط الحلولي بين السائل (لعاب الكلب ) و بين التراب، و كمثال على هذه الحقيقة الفيزيائية إمرار الطباشير على نقطة حبر.




-يمر المصاب بثلاث مراحل:




1. مرحلة انتشار الحمة: و مدتها( 2ـ 3) أيام، تتصف بتغيّر نفسي في المريض، فيصبح كئيباً متشائماً، ينشد الوحدة، و يتبع ذلك حكة في منطقة الإصابة مع أعراض تنبه ٍ حسية ٍ ، أو حركيةٍ ،و الحاجة الملحة لشدة الحركة و التجوال.




2. مرحلة التنبه و عمى الماء: و تتصف بظهور اهتزازات ارتعاشية ذات مظهر كزازي ، مع تشنج الحنجرة ، وآلام مبرحة لأقل لأصوات ، و حتى لرؤية الماء، و يتبع ذلك أعراض نخاعية كالتشنج الكزازي ،و الضزز ( هو إطباق الفكين على بعضيهما بقوة ).




3. المرحلة النهائية الشللية: حيث يموت المريض بشلل حركي مترقي.





7-صيام الأيام البيض بين الطب والسنة




قال : صلي الله عليه وسلم

" صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر
وأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة "
[رواه النسائي وصححه الألبانى.





أجرى أحد الأطباء في مدينة ميامي بأمريكا بحثاً حول العنف والجريمة هناك .. فاتضح له بعد الدراسات والاستبيانات الدقيقة التي أجراها .. بأن هناك ارتباطاً قوياً بين (اكتمال دورة القمر وأعمال العنف لدى البشر) كما أتضح له من التحليلات والإحصائيات البيانية التي عملها والتي حصل عليها من سجلات الحوادث في المستشفيات ومراكز الشرطة بعد ربط تواريخها بالأيام القمرية أن معدلات الجرائم، وحالات الانتحار، وحوادث السيارات المهلكة مرتبطة باكتمال دورة القمر‏,‏ كما أن الأفراد الذين يعانون من عدم الاستقرار النفسي والاضطرابات النفسية ومرضى ازدواج الشخصية‏,‏ والمسنين أكثر عرضة للتأثر بضوء القمر‏,‏ كما أشارت الدراسات إلى أن أكبر نسبة للطلاق والمخاصمات العنيفة في عدة مدن أمريكية تكون في منتصف الشهر القمري الهجري (أي عند اكتمال القمر 13 ، 14 ، 15‏).




وحاول ذلك الطبيب إيجاد تفسير علمي لتلك الظاهرة ...‏ فقال: (إن مياه المحيطات والبحار تتأثر تأثراً ملحوظاً بجاذبية القمر ‏في عملية المد والجزر‏، وبما أن جسم الإنسان تشكل المياه فيه نسبة تزيد علي‏80%‏ من مكوناته ممثلة في سوائل الأنسجة والخلايا والدم‏ ..‏ فلا يستبعد إذن أن يتأثر بجاذبية القمر‏).




ومن هنا نربط بين تفسير ذلك الطبيب وما جاء به الهدي النبوي بصيام الأيام البيض ليكون حلاً ناجحاً لمثل إنتشار تلك الظواهر في أيام محددة (منتصف الشهر الهجري أيام 13، 14، 15) .




ولعل من الحكمة في ذلك .. أن الصيام بما فيه من امتناع عن تناول الماء يعمل علي خفض نسبة الماء في الجسم خلال هذه الفترة التي يبلغ تأثير القمر فيها علي الإنسان مداه‏,‏ فيكتسب الإنسان من وراء ذلك الصفاء النفسي والاستقرار‏,‏ ويتفادى تأثير الجاذبية‏,‏ وفي ذلك من الإعجاز العلمي للسنة ما فيه‏.





8-الوَشَمُ... رؤيةٌ شرعية وطِبية وخُلقية




روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات.







ما رأي الأطباء في الوشم ؟




يرى بعض الأخصائيين في أمراض الجلد بأن الوشم من الناحية الطبية ينطوي على مخاطر منها: إمكانية الإصابة بسرطان الجلد والصدفية والحساسية التي تحصل في الجلد في بعض الحالات والالتهاب الحاد بسبب التسمم وخاصة عند استخدام صباغ صنع لأغراض أخرى كطلاء السيارات أو حبر الكتابة، وسوء التعقيم الذي يؤدي إلى انتقال العدوى بأمراض الالتهاب الكبدي وفيروس الإيدز والزهري، وقد تصل إلى التأثير في الحالة النفسية للموشوم فتؤدي إلى تغيرات سلوكية في شخصيته.


أما طبيعة المواد المستخدمة فهي ملونات ذات أصل حيواني ومساحيق من الكحل والفحم وعصارة النباتات أو أكسيد المعادن كالحديد والكوبالت، وهنا تكون الطامة الكبرى لأن الموشوم لا يدرك بأن البقع والألوان المستخدمة في الوشم هي مواد خاملة لذلك فهي تصبح جزءًا دائماً من مكونات خلايا البشرة، وأن إزالة هذا الوشم توجب إزالة هذه الخلايا في حال قرر مستقبلاً ذلك، وهذه العملية تتم إما باستئصال الجلد في منطقة الوشم أو بصنفرة البشرة وخاصة السطحي منها، وهذه الطريقة يؤخذ عليها احتمال ابيضاض المنطقة المعالجة بها، والإزالة باستخدام الليزر أو بعمل رسم فوق الوشم الأصلي غير المرغوب به إما بالجراحة أو بوشم احترافي، وأخيراً بطريقة كيميائية كاستخدام الغبار الكالدوني أو سائل الآزوت.




9-نتائج مذهلة لعلاج قروح السكري بالعسل.




وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إن كان في شيء من أدويتكم - أو: يكون في شيء من أدويتكم - خير، ففي شرطة محجم، أو شربة عسل، أو لذعة بنار توافق الداء، وما أحب أن أكتوي)) متفق عليه










وأوضحت الباحثة إيدي، أن العسل يقتل الجراثيم لأنه يحتوي على مادة الأسيد، ويمنع الجرثومة من تعزيز مقاومتها للمضادات الحيوية.




ويتمثل العلاج بوضع طبقة كثيفة من العسل على التقرحات، بعد إزالة اللحم المتآكل والجراثيم.




وأكدت أنها لجأت الى العلاج بالعسل، بعدما فشلت كل العلاجات الأخرى، مشددة على أهمية هذا الأسلوب، علماً أنه يتم إجراء عملية بتر كل 30 ثانية في العالم، بحسب موقع الدليل الطبي العالمي.




وبينت أنه تم إيقاف اعطاء المرضى بالسكري جميع المضادات الحيوية، عندما تقرر البدء باستخدام العسل كعلاج للقروح، وحينها بدأت جراحهم تلتئم بسرعة.




وتأمل إيدي في إستكمال انجاز هذا البحث ونشر نتائجه في مدة أقصاها عام 2009)




10- العلاج النبوي للحمى



عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء ) رواه البخاري ، وأمر - صلى الله عليه وسلم - عندما اشتدت عليه الحمى في مرض وفاته أن يصب عليه من سبع قرب .


ترتفع درجة حرارة الإنسان لعدة أسباب منها أن يصاب بالتهاب جرثومي أو فيروسي ، فإذا ارتفعت هذه الحرارة ووصلت إلى 41 درجة مئوية وجب تخفيضها بأسرع وقت ، حتى ينتظم مركز الحرارة بالمخ ، ويعود الجسم إلى حالته الطبيعية المعتادة ، وهذا الارتفاع المفاجئ لدرجة الحرارة هو ما يعرف بالحمى ، وقد وصف النبي - صلى الله عليه وسلم - في عدد من الأحاديث علاجاً نبوياً لخفض درجة الحرارة المرتفعة ، فدعا إلى استعمال الماء البارد لإطفاء نار الحمى التي تضطرم في جسد المريض ،

ومع أن وسائل العلاج ، وأنواع الأدوية والمضادات قد قفزت قفزات كبيرة في هذا العصر ، إلا أن العلاج النبوي يظل هو العلاج الأنجع والأمثل في مثل هذه الحالة ، فكثير من الحالات ترتفع فيها حرارة المريض ولا تتأثر بالأدوية الخافضة للحرارة ، فيلجأ الأطباء إلى استعمال الماء البارد لتخفيضها وإعادتها إلى وضعها الطبيعي ، ولهذا ينصح أطباء الأطفال الأهلَ بتجريد الطفل من ثيابه فواراً عند ارتفاع حرارته ، وتعريضه للماء البارد والكمادات .


المراجع:-


-كتاب العدوى بين الطب و أحاديث المصطفى الدكتور محمد علي البار



-www.islamweb.net


-الإعجاز العلمي في الإسلام والسنة النبوية " محمد كامل عبد الصم

-الإعجاز الطبي في السنة النبوية تأليف الدكتور كمال المويل دار ابن كثير . دمشق

-http://arabic.cnn.com/2008/scitech/6/18/honey.sugar/index.html





المصدر:

هناااااااااااااااا





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
 
الطب النبوي طب تشريحي اعجازي.......( معلومات متنوعة تهمك )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فونام  :: الصحة والطب :: المنتدى الطبى :: الطب النبوى-
انتقل الى: