الرئيسيةصور ديكورمكتبة الصورالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتافيت السكر



 :
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 4
نقاط: 6
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 14/04/2011

مُساهمةموضوع: طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )   السبت أبريل 16, 2011 5:30 pm



لو سمحتو عايزة تحضيرات للمرحلة الابتدائية فى الرياضيات طبقا للمناهج المصرية و مشكورين مقدما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلم نور.
.


mms:
 :
العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 5918
نقاط: 14963
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )   السبت أبريل 16, 2011 6:24 pm

فتافيت السكر كتب:
لو سمحتو عايزة تحضيرات للمرحلة الابتدائية فى الرياضيات طبقا للمناهج المصرية و مشكورين مقدما


السلام عليكم

شكرا لثقتك وطلبك

كل التحضيرات التي وجدتها من قبل كانت للتعليم السعودي

حاضر سأبحث لكي بإذن الله





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
فتافيت السكر



 :
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 4
نقاط: 6
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 14/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )   السبت أبريل 16, 2011 7:19 pm

شكرا على اهتمامك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلم نور.
.


mms:
 :
العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 5918
نقاط: 14963
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )   السبت أبريل 16, 2011 7:45 pm

تحليل منهج الرياضيات للصف الخامس الابتدائي بمصر ترم 2




الوحدة الأولى الأعداد
الطبيعية
دروس الوحدة
الأولى





الدرس الأول

مجموعة
الأعداد الطبيعية .

الدرس الثانى

بعض
المجموعات الجزئية من ط .

الدرس الثالث

ترتيب
ومقارنة الأعداد فى ط .

الدرس الرابع

العمليات
على الأعداد الطبيعية

الدرس الخامس

الأنماط
العددية .







هداف الوحدة الأولى




فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§
يحدد معنى العدد الطبيعى .


§
يميز بين أعداد العد
والأعداد الطبيعية .



§
يتعرف مجموعات الأعداد ،
الزوجية ، الفردية ، الأولية ، على أنها مجموعات جزئية من مجموعة جزئية من مجموعة
الأعداد الطبيعية .



§
يجرى عمليات التقاطع
والاتحاد على المجموعات الجزئية من مجموعة الأعداد الطبيعية .



§
يوجد مكملة مجموعة فى ط ،
كما يوجد الفرق بين مجموعتين باستخدام المجموعات الجزئية ط .



§
يمثل الأعداد الطبيعية على
خط الأعداد .



§
يقارن الأعداد الطبيعية .


§
يرتب الأعداد الطبيعية .


§
يجرى العمليات على مجموعة
الأعداد الطبيعية .



§
يحدد خواص العمليات على
مجموعة الأعداد الطبيعية .



§
يستخدم خواص العمليات على
مجموعة الأعداد الطبيعية فى تسهيل إجراء الحسابات .



§
يستخدم قواعد ترتيب العمليات
لحل المسائل الحسابية .



§
يحدد أنماطاً عددية .


§
يكمل أنماطاً عددية .





المواد التعليمية المستخدمة :



طباشير ، السبورة
التعليمية ، أقلام تلوين ، الأدوات الهندسية ، آلة حاسبة
.


طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ،
العصف الذهنى .






أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل
فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم
التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة








الوحدة الثانية
المعادلاتدروس الوحدة
الثانية




الدرس الأول

التعبيرات
الرياضية .

الدرس الثانى

الثابت
والمتغير .

الدرس الثالث

المعادلات
.



أهداف الوحدة الثانية



فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§
يحول المواقف اللفظية إلى
تعبيرات رمزية .



§
يميز بين الثابت والمتغير .


§
يتعرف معنى علاقة رياضية .


§
يحل تطبيقات تشمل علاقات
رياضية بسيطة .



§
يتعرف معنى معادلة .


§
يتعرف معنى حل معادلة .


§
يحل معادلات بسيطة .


المواد التعليمية المستخدمة :


طباشير ملون .


السبورة التعليمية .


ميزان ذو كفتين .


أوزان ( صنج ) .





طرق التدريس المقترحة



العرض والمناقشة .


الاكتشاف .


حل المشكلات .


العصف الذهنى .





أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل
فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم
التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة








الوحدة الثالثة القياس
دروس الوحدة
الثالثة




الدرس الأول

المساحة
ووحداتها .

الدرس الثانى

مساحة
متوازى الأضلاع .

الدرس الثالث

مسحة
المربع بمعلومية طول قطره .

الدرس الرابع

مساحة
المعين بمعلومية طولى قطريه .

الدرس الخامس

محيط
الدائرة .







أهداف الوحدة الثالثة :



فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§
يتعرف مفهوم المساحة .


§
يستنتج قاعدة لإيجاد مساحة
المثلث .



§
يستخدم قاعدة مساحة المثلث
فى حل المسائل .



§
يوجد مساحة متوازى الأضلاع .


§
يوجد مساحة المربع بمعلومية
طول قطره .



§
يوجد مساحة المعين بمعلومية
القاعدة والارتفاع .



§
يوجد مساحة المعين بمعلومية
طولى قطريه .



§
يتعرف معنى محيط الدائرة .


§
يوجد محيط دائرة معلوم طول
نصف قطرها .



§
يحل بعض التطبيقات على محيط
الدائرة .






المواد التعليمية المستخدمة :



طباشير ملون – السبورة التعليمية – لوحة مسامير – ألوان رصاص – ورق
مربعات – حلقات مطاطية – شريط قياس – خيط – دبابيس ابرة – مسطرة مدرجة – أقراص من
الكرتون .






طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ،
العصف الذهنى .






أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل
فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم
التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة








الوحدة الرابعة
التحويلات
الهندسية
دروس الوحدة
الرابعة




الدرس الأول

الأشكال
المتماثلة ومحور التماثل .

الدرس الثانى

تحديد
مواضع أعداد على شعاع .







أهداف الوحدة الرابعة :



فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§
يحدد الأشكال المتماثلة .


§
يحدد محور ( محاور) التماثل
لشكل معطى .



§
يحدد معنى تحويلة هندسية .


§
يحدد معنى الانعكاس .


§
يوجد صورة نقطة بالانعكاس
فىخط مستقيم .



§
يوجد صورة شكل هندسى
بالانعكاس فى خط مستقيم .



§
يحدد مواضع أعداد على شعاع
أفقى .



§
يحدد مواضع أعداد على شعاع
رأسى .



§
يحدد موضع نقطة فى المستوى
الإحداثى .



§
يحدد مواضع أعداد على شعاع
رأسى .



§
يحدد موضع نقطة فى المستوى
الإحداثى .






المواد التعليمية المستخدمة :



سبورة مربعات .


طباشير ملون .


أقلام تلوين .


الأدوات الهندسية .


ورق مربعات .





طرق التدريس المقترحة



التعلم التعاونى .


الاكتشاف .


العرض والمناقشة
.





أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل
فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم
التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة .








الوحدة الخامسة
الإحصاءدروس الوحد
الخامسة



الدرس الأول

تجميع
البيانات .

الدرس الثانى

تنظيم
وعرض البيانات .

الدرس الثالث

قراءة
الجداول والرسوم البيانية . .

الدرس الرابع

التمثيل
البيانى بالمضلع التكرارى .

الدرس الخامس

تمثيل
البيانات بالقطاعات الدائرية .







أهداف الوحدة الخامسة :



فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§
يجمع البيانات من مواقف
متعددة .



§
يسجل البيانات فى جدول
تكرارى .



§
يفسر البيانات التى تم
تجميعها .



§
يجيب عن تساؤلات مطروحة على
البيانات التى تم تجميعها .



§
ينظم البيانات باستخدام
العلامات والجداول التكرارية البسيطة والجداول التكرارية ذات المجموعات .



§
يقرأ الرسوم البيانية بالصور
والأعمدة والأعمدة المزدوجة .



§
يجيب عن الأسئلة المطروحة
على الرسوم البيانية المعطاة .



§
يرسم المضلع التكرارى لجدول
تكرارى ذى مجموعات .



§
يقرأ التمثيلات البيانية
بالدائرة .



§
يمثل البيانات بالقطاعات
الدائرية .






المواد التعليمية المستخدمة :



طباشير ملون – السبورة
التعليمية – ألوان رصاص .






طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ،
العصف الذهنى .






أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل
فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم
التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة .



.
ويمكنكم تحميل ملف تحليل منهج الرياضيات للصف الخامس بمصر ترم 2 من المرفقات



يتبع بإذن الله
المرفقات
منتدى فونام تحليل منهج الرياضيات للصف الخامس الابتدائي بمصر ترم 2.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(63 Ko) عدد مرات التنزيل 5





E G Y P T






عدل سابقا من قبل muslima في السبت أبريل 16, 2011 8:54 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
العلم نور.
.


mms:
 :
العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 5918
نقاط: 14963
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )   السبت أبريل 16, 2011 8:02 pm

تحليل منهج الرياضيات للصف الرابع الفصل الدراسي الاول2008-2010م
الوحدة الشهر الموضوع الأهداف
الأولى سبتمبر -أكتوبر 1-الإعداد الكبيرة والعمليات عليها مثل مئات الألوف والملايين وعشرات الملايين المليارات –العمليات الحسابيةتحليل منهج الرياضيات للصف الرابع الفصل الدراسي الاول2008-2010م
الوحدة الشهر الموضوع الأهداف
الأولى سبتمبر -أكتوبر 1-الإعداد الكبيرة والعمليات عليها مثل مئات الألوف والملايين وعشرات الملايين المليارات –العمليات الحسابية 1-أن يكون التلميذ قادرا على تذكر الأعداد المكونة من خمسة أرقام وإعادة التسمية والقيمة المكانية
2-أن يكتسب التلميذ المهارة في قراءة الأعداد
الثانية نوفمبر الهندسة :المضلعات-المثلث-الدائرة-تطبيقات-القسمة والعوامل المشتركة-قابلية القسمة -أن يكتسب التلميذ مهارة في تحديد الزوايا
-أن يكتسب أهمية المستقيمات في رسم الزوايا والمثلثات
أن يستخدم الأدوات الهندسية في رسم المثلثات والزوايا
أن يعرف التلميذ قابلية قسمة الأعداد
الثالثة ديسمبر العوامل والأعداد الاوليةالعوامل المشتركة لعددين
القياس:الاطوال-المساحات -ان يعرف التلميذ العامل المشترك لاى عدد
ان يكتسب مهارة في إيجاد العامل المشترك الأكبر أو الأصغر لاى عددين

الرابعة يناير الرموز والعلاقات الرياضية التعبير بالرموز-المتغير والعلاقة الرياضية -ان يستطيع التعبير بالرموز عن العدد المطلوب
-ان يكتسب التلميذ مهارة في التعبير بالرموز
-ان يستفيد من فرض الفروض للوصول إلى المطلوب في حل المسائل

1-أن يكون التلميذ قادرا على تذكر الأعداد المكونة من خمسة أرقام وإعادة التسمية والقيمة المكانية
2-أن يكتسب التلميذ المهارة في قراءة الأعداد
الثانية نوفمبر الهندسة :المضلعات-المثلث-الدائرة-تطبيقات-القسمة والعوامل المشتركة-قابلية القسمة -أن يكتسب التلميذ مهارة في تحديد الزوايا
-أن يكتسب أهمية المستقيمات في رسم الزوايا والمثلثات
أن يستخدم الأدوات الهندسية في رسم المثلثات والزوايا
أن يعرف التلميذ قابلية قسمة الأعداد
الثالثة ديسمبر العوامل والأعداد الاوليةالعوامل المشتركة لعددين
القياس:الاطوال-المساحات -ان يعرف التلميذ العامل المشترك لاى عدد
ان يكتسب مهارة في إيجاد العامل المشترك الأكبر أو الأصغر لاى عددين

الرابعة يناير الرموز والعلاقات الرياضية التعبير بالرموز-المتغير والعلاقة الرياضية -ان يستطيع التعبير بالرموز عن العدد في التعبير بالرموز
-ان يستفيد من فرض الفروض للوصول إلى المطلوب في حل المسائل
المطلوب
-ان يكتسب التلميذ مهارة







تحضير آخر

توزيع محتوى منهج الرياضيات للصف الرابع الابتدائى

للعام الدراسى 2010/ 2011
الخطة الاسبوعية : 3 فترات أسبوعياً

الشهر الموضوعات الفصل الدراسى
سبتمبر وأكتوبر 2010 الوحدة الأولى :-الاعداد الكبيرة والعمليات عليها
مئات الألوف-الملايين-عشرات الملايين – مئات الملايين – المليارات – العمليات الحسابية على الأعداد الكبيرة – أنشطة الوحدة – تدريبات عامة على الوحدة الأولى الفصل الدراسى الأول
نوفمبر 2010 الوحدة الثانية : - الهندسة
العلاقة بين مستقيمين وبعض الإنشاءات الهندسية
المضلعات – المثلث – تطبيقات
أنشطة الوحدة – تدريبات عامة على الوحدة الثانية
ديسمبر 2010 الوحدة الثالثة : - المضاعفات وقابلية القسمة
العوامل والأعداد الأولية – العوامل المشتركة لعددين أو أكثر والعامل المشترك الأكبر ع .م. أ – المضاعفات المشتركة لعددين أو أكثر والمضاعف المشترك الأصغر م.م.أ
أنشطة الوحدة وتدريبات الوحدة الثالثة
يناير 2011 الوحدة الرابعة : - القياس
الأطوال – المساحات – أنشطة الوحدة – تدريبات الوحدة
تدريبات عامة على الفصل الدراسى الأول


توزيع محتوى منهج الرياضيات للصف الرابع الابتدائى

للعام الدراسى 2010/ 2011
الخطة الاسبوعية : 3 فترات أسبوعياً

الشهر الموضوعات الفصل
الدراسى
فبراير
ومارس
2011 الوحدة الأولى :- الكسور والأعداد العشرية
مراجعة على ما سبق دراسته فى الكسور –إيجاد مجموع عدد صحيح وكسر
الأعداد العشرية – المزيد من الأعداد العشرية – المقارنة بين عدين عشريين وترتيب مجموعة من الأعداد العشرية – عمليات حسابية على الأعداد العشرية – أنشطة وتدريبات
الوحدة الثانية : - التقريب
التقريب لأقرب عشرة – التقريب لأقرب مائة أو لأقرب ألف – التقريب لأقرب عشرة آلاف أولأقرب مائة ألف- التقريب لأقرب وحدة ولأقرب جزءمن عشرة – أنشطة وتدريبات عامة الفصل الدراسى الثانى
إبريل 2011 الوحدة الثالثة :- الهندسة
التطابق – الأشكال المتماثلة وخطوط التماثل
المستوى الاحداثى ذو البعد وبعض الاشكال الهندسية – الأنماط البصرية – أنشطة وتدريبات عامة
الوحدة الرابعة : - القياس
السعة- الوزن – الوقت – قياس الحرارة – أنشطة الوحدة –تدريبات عامة
مايو 2011 الوحدة الخامسة : - الإحصاء والإحتمال
جمع البيانات وعرضها وتمثيلها
الإحتمال – انشطة الوحدة – تدريبات عامة على الوحدة – تدريبات عامة







لتحميل توزيع منهج الصف الرابع الابتدائي بمصر من المرفقات

يتبع بإذن الله
المرفقات
منتدى فونام توزيع منهج الرياضيات للصف الرابع الابتدائى للعام الدراسى 2010_2011.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(42 Ko) عدد مرات التنزيل 0





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
العلم نور.
.


mms:
 :
العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 5918
نقاط: 14963
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )   السبت أبريل 16, 2011 9:34 pm


تحليل منهج الصف السادس الابتدائي بمصر الترم الثاني

و

تحليل منهج الرياضيات للصف الثالث الابتدائي المصري ترمين




التحميل من المرفقات

يتبع بإذن الله
المرفقات
منتدى فونام تحليل منهج الرياضيات الصف الثالث ترمين.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(99 Ko) عدد مرات التنزيل 4
منتدى فونام تحليل منهج الترم الثانى للصف السادس.pdf
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(65 Ko) عدد مرات التنزيل 0





E G Y P T






عدل سابقا من قبل muslima في السبت أبريل 16, 2011 9:40 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
فتافيت السكر



 :
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 4
نقاط: 6
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 14/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )   السبت أبريل 16, 2011 9:38 pm

مشكورة على المجهود الرائع بس انا بدور على التحضير بتاع الدرس يعنى تهيئة و وسائل تعليمية وكده





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلم نور.
.


mms:
 :
العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 5918
نقاط: 14963
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )   السبت أبريل 16, 2011 9:50 pm

فتافيت السكر كتب:
مشكورة على المجهود الرائع بس انا بدور على التحضير بتاع الدرس يعنى تهيئة و وسائل تعليمية وكده





فيديو إعداد المطويات




يمكنك الإطلاع على هذا الموضوع من إعداد

إدارة ادكو التعليمية
مدرسة ادكو الاعدادية العامة للبنات
تدريب معلمى المدرسة على انتاج وسائل تعليمية من خامات البيئة قليلة التكاليف
المحتوى التدريبى

مقدمة :
لم
يعد اعتماد أى نظام تعليمى على الوسائل التعليمية نوعاً من الترف بل أصبح
ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم وقد مرت الوسائل التعليمية بمراحل
طويلة تطورت خلالها حتى وصلت إلى أرقى مراحلها فى ظل ارتباطها بنظرية
الاتصال الحديثة وسوف يقتصر الحديث هنا على تعريف للوسائل التعليمية ودورها
فى تحسين عملية التعليم والتعلم والعوامل التى تؤثر فى اختيارها وقواعد
اختيارها وأساسيات فى استخدام الوسائل التعليمية
تعريف الوسائل التعليمية
هى
أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم و التعلم أو هى
بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة فى
نظام تعليمى بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة .
دور الوسائل التعليمية فى تحسين عملية التعليم والتعلم
· إثراء التعليم : حيث تعمل الوسائل على توسيع خبرات المتعلم خاصة إذا كانت الوسائل من البيئة المحيطة
· إقتصادية التعليم : أى جعل عملية التعلم اقتصادية بدرجة أكبر (أى تكون الوسائل قليلة التكلفة)
· تعمل الوسائل على استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجته للتعلم
·
تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم وهى بذلك تساعد على
إيجاد علاقات قوية بين ما يتعلمه التلميذ ويترتب على ذلك بقاء أثر التعليم

· تساعد فى زيادة مشاركة التلميذ
الإيجابية فى اكتساب الخبرة حيث تنمى قدرة التلميذ على التأمل ودقة
الملاحظة واتباع التفكير العلمى للوصول لحل المشكلات وبالتالى تحسين نوعية
التعليم
· تساعد على تنويع أساليب التعليم لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
ولكن كيف يتم اختيار الوسيلة
· فى البداية يجب تحديد الأهداف التعليمية التى تحققها الوسيلة بدقة وذلك يستلزم تحديد أهداف الدرس
· يجب مراعاة المستوى العمرى والمعرفى وحاجات المتعلمين لضمان الإستخدام الأمثل للوسيلة
·
يجب معرفة المنهج المدرسى ومدى ارتباطه بالوسيلة (تحليل المحتوى لتحديد
الوسيلة المناسبة) فالمنهج الحديث لا يعنى المادة أو المحتوى فى الكتاب
المدرسى فقط بل يشمل الأهداف والمحتوى وطرق التدريس والأنشطة والوسائل
التعليمية والتقويم
أساسيات عند استخدام الوسيلة
· تجريب الوسيلة قبل الإستخدام
· تهيئة الجو المناسب لإستخدام الوسيلة (إضاءة ـ تهويةـ توفير أجهزة )
· تقويم الوسيلة أى قياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة
متابعة الوسيلة ويقصد بها ألوان النشاط التى يمكن أن يمارسها الدارس بعد استخدام الوسيلةلإحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين
مما
سبق نخلص ألى أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات
للتدريس يمكن استخدامها فى بعض الأوقات والإستغناء عنها فى أوقات أخرى
فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية تضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر
عملية التعلم لذا فإننا سنعرض بعون الله نماذج لبعض الوسائل من خامات
البيئة قليلة التكاليف التى أرجو أن يستفيد منها السادة الحضور
أولاً : نموذج يصلح إستخدامه فى جميع المواد الدراسية

الأدوات : ورق مقوى ـ ورق ألومنيوم ـ لاصق ـ دائرة كهربية ـ أقلام
الفكرة : وجود عدة عناصر مسجلة فى أعلى الورقة ترتبط بعناصر أخرى أسفل الورقة ولكن هناك اختلاف فى الترتيب
ووجود مصباح كهربى يضىء فقط عند توصيل العنصرين المرتبطين
الطريقة : حددالعناصرالمرتبطة كما بالشكل
صل كل عنصرين مرتبطين بورق الألومنيوم القاهرة مسقط الخرطوم لاحظ ضرورة عزل ورق الألومنيوم عند التقاطعات
غط ورق الألومنيوم بورقة بحيث لايظهر إلا نقاط التوصيل
اكتب عند نقاط التوصيل أسماء العناصر كما بالشكل
استخدم الدائرة الكهربية وجرب جميع البدائل
الملاحظة : لايضىء المصباح إلا فىحالة الإجابة الصحيحة السودان مصر عمان



ثانياً : يمكن عمل اسطوانة تعليمية باستخدام برنامج الباور بوينت (جميع المواد)
ثالثاً : كروت من الورق المقوى يلصق عليها بعض الرسوم التى تم تلوينها وقصها (يمكن استخدام ورق القص واللصق )
رابعاً: رسم الخرائط وعمل و استخدام مادة لاصقة يوضع عليها الرمل الملون لعمل التضاريس
خامساً : مجلة حائط يلصق عليها قصاصات ورقية من جرائد أو مجلات بها موضوعات متصلة ببعض الدروس
ومرفق طريقة عمل بعض الوسائل الخاصة بمادة الرياضيات ستعرض على السادة مدرسى الرياضيات



نماذج لطرق عمل وسائل تعليمية لمادة الرياضيات

اولا .. المجموعات
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم المجموعة.
2ـ حالات المجموعات الأربع.
3ـ مفهوم (الانتماء ـ الاحتواء ـ المجموعة الخالية ـ المجموعة الشاملة).
4ـ كتابة المجموعة بطريقة السرد والصفة المميزة وتمثيلها بشكل فن .
5ـ مفهوم العمليات الأربع( التقاطع ـ الإتحاد ـ المتممة ـ الفرق ) وخواصها.
6 ـ علاقة دائرة بأخرى.
المواد والأدوات المطلوبة:
4ألواح
فلين ملون ـ أدوات هندسية صغيرة ـ أدوات هندسية كبيرة ـ مسطره حديد50سم ـ
سكين لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ لاصق سائل أوهوـ مغناطيس جلد ـ بكرة لصق
شفاف ـ ملفات لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم 4 مناطق مستطيلة طولها 34سم وعرضها24سم تقريبا ثم نرسم محاورا لتماثل لكل مستطيل .
الحالة
الأولى : نرسم دائرتين متقاطعتين مركزيهما ينتميان إلى محور التماثل
الأكبر ونصف قطريهما 10سم تاركا 2سم من المحورالأكبر يمينا ويسارا ثم نكتب
العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض
المفاهيم السابقة.
الحالة الثانية: نرسم دائرتين متباعدتين مركزيهما
ينتميان إلى محور التماثل الأكبر ونصف قطريهما 7سم تاركا 2سم من المحور
الأكبر يمينا ويسارا ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها
المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الثالثة: نرسم
دائرتين متحدا المركز ومركزيهما نقطة تقاطع محاور التماثل ونصف قطريهما11سم
و7سم ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها
في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الرابعة: نرسم دائرة مركزها نقطة
تقاطع محاورا لتماثل ونصف قطرها 10سم ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها
ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
--------------------------------------------------------------------------------
ثانيا .. الإحتمالات
أهدافها: التعرف على
1ـ الفضاء العيني.
2ـ مفهوم الحدث وأنواعه ( بسيط ـ مركب ـ مؤكد ـ مستحيل ).
3ـ تقاطع حدثين وإحتمالهما.
4ـ إتحاد حدثين وإحتمالهما.
5ـ الفرق بين حدثين وإحتمالهما.
6ـ الحدث المتمم واحتماله.
7ـ بعض قواعد الاحتمالات.
8 ـ علاقة دائرة بأخرى.
المواد والأدوات المطلوبة:
4ألواح
فلين ملون ـ أدوات هندسية صغيرة ـ أدوات هندسية كبيرة ـ مسطره حديد50سم ـ
سكين لقطع الورق ـ أقلام ثابته ـ لاصق سائل أوهوـ مغناطيس جلد ـ بكرة لصق
شفاف عريض ـ ملفات لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم 4 مناطق مستطيلة طولها 34سم وعرضها24سم تقريبا ثم نرسم محاورا لتماثل لكل مستطيل .
الحالة
الأولى : نرسم دائرتين متقاطعتين مركزيهما ينتميان إلى محور التماثل
الأكبر ونصف قطريهما 10سم تاركا 2سم من المحورالأكبر يمينا ويسارا ثم نكتب
العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض
المفاهيم السابقة.
الحالة الثانية: نرسم دائرتين متباعدتين مركزيهما
ينتميان إلى محور التماثل الأكبر ونصف قطريهما 7سم تاركا 2سم من المحور
الأكبر يمينا ويسارا ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها
المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الثالثة: نرسم
دائرتين متحدا المركز ومركزيهما نقطة تقاطع محاور التماثل ونصف قطريهما11سم
و7سم ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها
في عرض المفاهيم السابقة.
الحالة الرابعة: نرسم دائرة مركزها نقطة
تقاطع محاورا لتماثل ونصف قطرها 10سم ثم نكتب العناصر على الشكل ثم نقصها
ونلصق بها المغناطيس.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
--------------------------------------------------------------------------------
ثالثا.. حقيبة المجسمات(فلين ـ خيط ـ مغناطيس) النموذج الأول
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم المجسم.
2 ـ مفهوم التطابق .
3 ـ خواص بعض المضلعات . 4ـ مفهوم (المكعب ـ متوازي المستطيلات ـ الهرم ـ المنشور ـ ....).
5ـ خواص بعض المجسمات والربط بينها.
المواد والأدوات المطلوبة:
4ألواح
فلين ملون ـ خيط ملون ـ قلم رصاص ـ مسطره حديد50سم ـ أدوات هندسيةـ سكين
لقطع الفلين ـ مغناطيس جلد ـ لاصق سائل أوهوـ حقيبة لحفظ الوسائل(ملفات
بلاستيكية).
طريقة العمل:
نرسم
قواعد كل مجسم ثم نقوم بقطعها وثقب رؤوسها كما بالشكل ثم نستخدم الخيوط
لعمل بقية الأحرف حسب خواص كل مجسم ثم نثبتها باستخدام اللاصق والمغناطيس
لتكوين (المكعب ـ متوازي المستطيلات ـ الهرم ـ المنشور ـ......) .
مثال:
لعمل متوازي مستطيلات نقوم برسم مستطيلين متطابقين بعديهما 5سم,10سم
(قاعدتا الشكل ) على الفلين ثم نقطعها ونقوم بثقب رؤوسيهما الثمانية ونصل
الرؤوس بأربعة خيوط متطابقة طول الخيط = 12سم تقريبا ونلصق المغناطيس
بالحواف لتثبيته على السبورة كما بالشكل.
--------------------------------------------------------------------------------
رابعا.. حقيبة المجسمات(الورق المقوي) النموذج الثاني
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم المجسم.
2 ـ مفهوم التطابق .
3 ـ خواص بعض المضلعات . 4ـ مفهوم (المكعب ـ متوازي المستطيلات ـ الهرم ـ المنشور ـ ....).
5ـ خواص بعض المجسمات والربط بينها.
المراحل المستهدفة :
جميع المراحل
المواد والأدوات المطلوبة:
4ألواح
ورق مقوي ملون ـ قلم رصاص ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ أقلام
ثابتة ـ لصق شفاف عريض ـ دباسة ـ ألوان ـ حقيبة لحفظ الوسائل(ملفات
بلاستيكية) .
طريقة العمل:
نرسم
(المكعب ـ متوازي المستطيلات ـ الهرم ـ المنشور ـ......)على الورق كما
بالشكل ثم نقصها ونجلدها.ثم نستخدمها في عرض المفاهيم السابقة.
مثال
:لعمل منشور ثلاثي نقوم برسم ثلاث مستطيلات متطابقة ومتجاورة مثنى مثنى من
جانب الطول, طول المستطيل = 12سم وعرضه = 7 سم ثم نرسم مثلثان متساويا
الأضلاع قاعدتيهما عرضي المستطيل الأوسط ثم نطوي الورق لتكوين المنشور
وظهوره كمجسم كما بالشكل.

--------------------------------------------------------------------------------
حقيبة المفاهيم الهندسية (فلين ـ مغناطيس) النموذج الأول
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم القطعة المستقيمة والشعاع والمستقيم.
2ـ مفهوم الزاوية وأنواعها.
3ـ العلاقة بين الزاويتين (المتجاورتين ـ المتكاملتين ـ المتتامتين ـ المتقابلتين بالرأس).
4ـ العلاقة بين الزوايا المتجمعة حول نقطة.
5ـ مفهوم المثلث وأنواعه وخواصه.
6ـ مفهوم (المربع ـ المعين ـ المستطيل ـ متوازي الأضلاع ـ ......).
7ـ مفهوم التوازي .
8ـ العلاقة بين الزاويتين (المتناظرتين ـ المتبادلتين ـ المتداخلتين).
9ـ مفاهيم أخرى يمكن استنتاجها من قبل المعلم.
المراحل المستهدفة :
جميع المراحل
المواد والأدوات المطلوبة:
4ألواح
فلين ملون ـ قلم رصاص ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ
لاصق سائل أوهوـ مغناطيس جلد ـ جلاد ـ حقيبة لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم
(عدة أشعة ـ قطع مستقيمة ـ مستقيمات )عرض كل منها = ا سم تقريبا على
الفلين ثم نقصها ونجلدها ونلصق بها المغناطيس باستخدام اللاصق .ثم نستخدمها
في عرض المفاهيم السابقة.
--------------------------------------------------------------------------------
إثبات أن مجموع قياسا زوايا المثلث تساوي 180ْ
أهدافها: التعرف على
1ـ بعض خواص المثلث.
2ـ علاقة مجموع قياسا زوايا المثلث بقياس نصف الدائرة.
3ـ علاقة مجموع قياسا زوايا المثلث بقياس الزاوية المستقيمة.
4ـ مفهوم القطاع الدائري.
5ـ مفاهيم أخرى يمكن استنتاجها من قبل المعلم.
المراحل المستهدفة :
حلقة (2)
المواد والأدوات المطلوبة:
فلين
ملون ـ أدوات هندسية صغيرة ـ أدوات هندسية كبيرة ـ مسطره حديد50سم ـ سكين
لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ لاصق سائل أوهوـ مغناطيس جلد ـ بكرة لصق شفاف
عريض ـ ملفات لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم
أي مثلث على الفلين ثم نرسم ثلاث قطاعات دائرية مراكزها رؤوس المثلث
وأنصاف أقطارها متساوية ثم نقص القطاعات الثلاث ويبقى قطعة من المثلث نجلد
الأجزاء ونلصق بها المغناطيس.ثم نضع القطاعات متجاورة لتكون نصف دائرة
وبذلك أثبتنا أن مجموع قياسا زوايا المثلث = نصف قياس الدائرة = قياس
الزاوية المستقيمة = 180ْ
--------------------------------------------------------------------------------
إثبات أن مساحة المعين تساوي نصف حاصل ضرب القطرين
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم المساحة.
2ـ بعض خواص المعين.
3ـ مساحة المعين.
4ـ مساحة المستطيل
5ـ الربط بين مفهوم مساحة المستطيل و المعين.
6ـ مفاهيم أخرى يمكن استنتاجها من قبل المعلم.
المراحل المستهدفة :
حلقة (2)
المواد والأدوات المطلوبة:
فلين
ملون ـ أدوات هندسية صغيرة ـ أدوات هندسية كبيرة ـ مسطره حديد50سم ـ سكين
لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ لاصق سائل أوهوـ مغناطيس جلد ـ بكرة لصق شفاف
عريض ـ ملفات لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم
معين طولا قطريه 24سم ,20سم على الورق ثم نقص المعين إلى أربع مثلثات من
عند القطرين ثم نضع المثلثات مثنى مثنى لتكون مستطيل طوله 24سم(طول أحد
القطرين) ,وعرضه 10سم(نصف طول القطر الأخر).
مساحة المستطيل = مساحة المعين = الطول × العرض = نصف حاصل ضربE القطرين.

--------------------------------------------------------------------------------
إثبات أن مساحة الدائرة تساوي Лنق2
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم المساحة.
2ـ بعض خواص الدائرة.
3ـ مفهوم القطاع الدائري.
4ـ مفهوم مساحة الدائرة.
5ـ الربط بين مساحة المستطيل والدائرة.
6ـ مفاهيم أخرى يمكن استنتاجها من قبل المعلم.
المراحل المستهدفة :
حلقة (2)
المواد والأدوات المطلوبة:
فلين
ملون ـ أدوات هندسية صغيرة ـ أدوات هندسية كبيرة ـ مسطره حديد50سم ـ سكين
لقطع الورق ـ أقلام ثابتة ـ لاصق سائل أوهوـ مغناطيس جلد ـ بكرة لاصق شفاف
عريض ـ ملفات لحفظ الوسائل.
طريقة العمل:
نرسم
دائرة نصف قطرها = 10سم على الفلين ثم نقسمها إلى 10 قطاعات دائرية
متطابقة (قياس زاوية القطاع 36ْ) لماذا؟ ثم نضعها مثنى مثنى كما بالشكل
لتكون مستطيل طوله يساوي نصف طول محيط الدائرة = ط نق,عرضه = نق.
مساحة الدائرة = مساحة المستطيل = الطول × العرض =E ط نق × نق = ط نق2.
--------------------------------------------------------------------------------
إثبات أن حجم المخروط = 1/3 حجم الأسطوانة= 1/3 Л نق2 ع
أهدافها: التعرف على
1ـ مفهوم الدائرة .
2ـ مفهوم نصف الدائرة ..
3ـ مفهوم المخروط.
4ـ مفهوم الأسطوانة.
5ـ الربط بين حجم المخروط وحجم الأسطوانة.
6ـ مفاهيم أخرى يمكن استنتاجها من قبل المعلم.
المراحل المستهدفة :
حلقة (2)
المواد والأدوات المطلوبة:
ورق مقوي ـ أدوات هندسية صغيرة ـ مسطره حديد50سم ـ سكين لقطع الورق ـ بكرة لاصق شفاف.
طريقة العمل:
ارسم
دائرة نصف قطرها = 10سم على الورق ثم قصها وخذ منها نصف دائرة قم بثني نصف
الدائرة عند منتصف القطر ثم اطوها حول نفسها لتشكل مخروطا.ثبت هذا الشكل
بقطعة من الشريط اللاصق .ارسم مستطيل طوله = نصف محيط الدائرة = 4و31 سم
تقريبا وعرضه = ارتفاع المخروط = 7و8 سم تقريبا قص المستطيل وقم بثنية
ليكون أسطوانة قاعدتها تطابق قاعدة المخروط وارتفاعها يساوي ارتفاع المخروط
. ضع الأسطوانة علي طبق مسطح املأ المخروط ثلاث مرات بالرمل ثم اسكب الرمل
في الأسطوانة .ستملأ الأسطوانة بالرمل وبذلك توصلنا إلى أن :
حجم المخروط = 1/3 حجم الأسطوانة = 1/3 Л نق2 ع



التقويم المستمر

التقويم المستمر أو التقويم البنائي ويعرف بأنه عملية التقويم التي يقوم
بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية السنة الدراسية ويواكبه
أثناء سير الحصص الدراسية .

ومن أساليب القياس التي يستخدمها المعلم لقياس مستوى الطلاب هي كما يلي :
(1) المناقشة الصفية .
(2) ملاحظة أداء الطالب .
(3) الواجبات المنزلية ومتابعتها .
(4) التوجيه والنصائح والإرشادات .
(5) حصص التقوية .

أطلق عليه التقويم البنائي لأنه يستخدم التقويم المنظم والمستمر في عملية
بناء المنهج ،و في التدريس ، وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث ،
حيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فعلى المعلمين
والتربويين بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في الوصول إلى أهداف التعليم .
وعند استخدام التقويم المستمر والبنائي ينبغي أولاً تحليل مكونات وحدات
التعلم وتحديد المواصفات الخاصة بالتقويم ، وعند بناء المنهج يمكن اعتبار
الوحدة درس واحد تحتوي على مادة تعليمية يمكن تعلمها في موقف محدد ، ويمكن
لواضع المنهج أن يقوم ببناء وحدة يحدد من خلالها الأهداف التي ينبغي
تحقيقها من جراء تدريس ذلك المنهج بمواصفات محددة تناسب السن ثم تحديد
الخبرات التعليمية التي ستساعد الطلاب على تحقيق الأهداف الموضوعة ، ويمكن
للمعلم استخدام نفس المواصفات لبناء أدوات تقويم بنائية توضح أن الطلاب قد
قاموا بتحقيق الأهداف الموضوعة وتحدد أي نواح منها قام الطلاب فعلاً
بتحقيقها أو قصروا فيها
. إن أبرز النتائج التي يحققها هذا النوع من التقويم هي :
(1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .
(2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز جوانب القوة .
(3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه .
(4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه
. (5) مـراجعة المتعلم في الـمواد التي درسهـا بهدف ترسيخ المعلومات المستفادة منها .
(6) تجاوز حدود المعرفة إلى الفهم ، لتسهيل انتقال أثر التعلم .
(7) تحليل موضوعات المدرسة ، وتوضيح العلاقات القائمة بينها .
( وضع برنامج للتعليم العلاجي ، وتحديد منطلقات حصص التقوية .
(9) حفز المعلم على التخطيط للتدريس ، وتحديد أهداف الدرس بصيغ سلوكية ، أو
على شكل نتاجات تعلمية يراد تحقيقها . من المهم أن يتمكن الطلاب من
استيعاب المنهج حسب وحداته ، فالوحدة الأولى والثانية مثلاً قبل الثالثة
والرابعة وهكذا ،
والتقويم المستمر هو في كل الأحوال يعتمد على التغذية الراجعة التي يعتمد عليها المعلم في قياس مستوى الطلاب ومدى استيعابهم .





كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية ؟؟

- عرض الفكرة ببساطة مع استخدام الوسائل الحسية .
- تقوية فهم التلاميذ للفكرة ثم اكتشافها بأنفسهم ... حقائق ... مفاهيم ... عمليات ... وسائل ...
 التقليل من استخدام المحسوسات عندما يطمئن لاستيعاب الفكرة ... تدعيمها ... أمثلة ذهنية ...
 يشرع بتكوين المهارات الأساسية بالتدريب عليها باستعمال المجرد ... صورة ... أرقام ... إشارات ... رسوم
 الرياضيات بناء فكري حي ، فهي أفكار نامية مترابطة بعضها على بعض فمثال
مفهوم العدد ككل تؤدي إلى مفهوم الجمع والجمع يؤدي إلى الضرب والضرب يؤدي
إلى القوى والقوى إلى اللوغاريتمات والتدرج في تنميتها ويتعهدها المعلم .
 على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار ، اختلاف مستويات تلاميذه في فهم
الحقائق الرئيسة فعليه الإعداد الجيد بحيث يؤمن لكل فئة من فئات فصله
نصيباً في الدرس حتى يخطو إلى الأمام يأنس التلميذ إلى تقدمه ومواكبة طلاب
فصله بقدر طاقته واستيعابه .
الواجب المنزلي :-
 الهدف منه تثبيت المعلومة لا يأخذ وقت تقنينه يلمس التلميذ اهتمام معلمه بالواجب الدقة والمتابعة في التصحيح الثناء والتشجيع .
المراجعة :-
 أهميتها تثبيت المفاهيم والحقائق والنقاط الرئيسة والتفكير بها ، تقوية
المهارات الأمثلة تكون معقولة حتى ينشأ عن النجاح فيها تقوية ثقة التلميذ
بنفسه ومقدرته .
 إعطاء التلميذ النصيب الأوفر من الحصة من المناقشة والاستنتاج والنشاط
العملي وأن يحذر من تشويشهم أو انفراد بعضهم بالإيجابيات والنشاط حتى لا
ينشأ عن ذلك تشتت أفكار الباقين وضيق صدورهم بالدرس والمعلم واضطراب النظام
في الحصة .
 الإطلاع ومسايرة العصر مستقبل المملكة مقياس مستوى البلد .
 فهم المسألة واستيعابها ومعرفة المطلوب فيها والتفكير في حلها قبل الشروع فيه .
 استخدام اللغة الواضحة السهلة مع تعويدهم ذلك .
 التدرج في الصعوبة عند إعطاء الأسئلة والتمارين سواء كانت عقلية أو كتابية
 التأكيد على تمييز جواب كل خطوة من خطوات الحل.
 فهم وحدات القياس .
 تربية الشخصية المتكاملة للطفل وذلك بربطها بالعلوم الأخرى .
 تربية التلميذ على القيم الصالحة في منطوق الأسئلة لخدمة مصلحة أحكام الدين .
 أن تكون القيم المستعملة معقولة ومطابقة للواقع وأن تكون المسائل مشتقة من البيئة كي تثير اهتمامهم
 تتبع أقصر الطرق في إجراء العمليات .
 عند التصحيح لا يكتفي بالتأشير على الجواب بعلامة الخطأ بل يجب البحث عن
مواضع الخطأ والإشارة إليها بعلامة توضح للتلميذ نوع الخطأ الذي بحاجة إلى
معالجته .




الجمع
إن عملية الجمع في جوهرها إضافة أشياء متشابهة بعضها إلى بعض والحصول على
المجموع الكلي وعند تعليم الجمع ينبغي الانتقال من الأشياء المشخصة إلى
رموزها المجردة .

الطرح

عملية الطرح في جوهرها هي عملية استدانة يجب أن تنتقل مكن الأشياء المشخصة
إلى رموزها مثل إخراج تلميذ على السبورة معه ثلاثة أقلام تلميذ آخر ليس معه
شيء يناقش التلاميذ أخذ سمير قلم من منير فكم بقي مع أحمد.

الضرب

يعتمد على الجمع والعد الصاعد وعلى تكرار مرات الإضافة وأحسن طريقة لتكوين
مفهوم الضرب هي تقديمه على أنه صورة مختزلة عن الجمع حتى يعرف أنه عملية
مختصرة لجمع الكمية المتساوية مثل تكرار العدد رقم 2ثلاث مرات في عملية
الجمع وهناك مجموعة طرق في تعليم الضرب منها حفظ الجدول ، وضع جدول الضرب
أمامه والطرقة المثلى استخراج ناتج الضرب بعد فهم وإدراك فكرة الضرب عن
طريق التكرار { ربطها بالسلاسل السابقة بوجود فكرة الإضافة المتكررة } حتى
يدرك الطلاب أن الضرب عملية مختصرة لجمع المتكررات ثم منها يتعلم الطلاب
حقائق الضرب الأساسية بالعد المتسلسل .

القسمة
تعتمد القسمة على الطرح والعد النازل وعلى تكرار مرات التنقيص أو فقرات
التعدد النازل للحصول على المقسوم عليه وبالإمكان ربط تعليم القسمة بتعليم
الطرح أو تعليم الضرب مثال 8÷ 2 = 4
صيغة الطرح : كم مرة يمكن أن نطرح الـ 2 من 8
صيغة الضرب : كم اثنين يمكن أن يضاف إلى بعض ليصبح الناتج 8 .
وتقوم الطريقة المتبعة في تعليم القسمة على السير من البسيط إلى المركب والتدرج في الصعوبات وهي قاعدة عامة في التعليم .





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
العلم نور.
.


mms:
 :
العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 5918
نقاط: 14963
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )   السبت أبريل 16, 2011 10:03 pm

أيضا أختي اطلعي على هذا الرابط به افكار جميلة لتعليم الرياضيات للأطفال

http://math4us.net/?p=136



نماذج من الوسائل التعليمية في تعليم الرياضيات

و

طرق تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية



التحميل من المرفقات

يتبع
المرفقات
منتدى فونام نماذج من الوسائل التعليمية في تعليم الرياضيات.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(517 Ko) عدد مرات التنزيل 4
منتدى فونام طرق تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(61 Ko) عدد مرات التنزيل 3





E G Y P T






عدل سابقا من قبل muslima في السبت أبريل 16, 2011 10:40 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
العلم نور.
.


mms:
 :
العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 5918
نقاط: 14963
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )   السبت أبريل 16, 2011 10:20 pm

وسائل تعليمية في مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية







http://www.4shared.com/file/JUfwUUEO/____.html?cau2=403tNull





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
فتافيت السكر



 :
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 4
نقاط: 6
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 14/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )   السبت أبريل 16, 2011 10:40 pm

متشكرة جدا على اهتمامك و جزاكى الله كل خير





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلم نور.
.


mms:
 :
العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 5918
نقاط: 14963
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )   السبت أبريل 16, 2011 10:45 pm

فتافيت السكر كتب:
متشكرة جدا على اهتمامك و جزاكى الله كل خير

العفو أختي الكريمة جزانا الله وإياكم






E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
العلم نور.
.


mms:
 :
العلم: مصر
الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 5918
نقاط: 14963
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )   الخميس أبريل 21, 2011 12:54 pm

هذا الرابط يضم بطاقات جدول الضرب

http://fonaam.ahlamontada.com/t2273-topic





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
حمدي سليمان



الجنسية: مصر
عدد المساهمات: 1
نقاط: 1
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 03/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )   السبت ديسمبر 03, 2011 7:43 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووور استاذنا وبارك الله فيك[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طلب ضرورى جدا (وسائل تعليمية وتحضير منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فونام  ::  :: -
للبحث عن موضوع بالمنتدى
لتسهيل البحث داخل الموقع فضلا اكتب ما تريد البحث عنه في المستطيل التالي ثم اضغط search
Custom Search
feedburner
ليصلك جديد منتدى فونام
 

ضع ايميلك في المستطيل التالي ثم اضغط subscribe

فتظهر لك نافذة اكتب الكود الذي يظهر لك وموافق

ثم اضغط على رابط التفعيل في الرسالة التي تصل لبريدك الالكتروني

Enter your email address:

Share