الرئيسيةصور ديكورمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسلوب تعليمي أعجبني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الرحمن



mms :
  :


العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 475
نقاط : 981
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 58

مُساهمةموضوع: أسلوب تعليمي أعجبني   الخميس يونيو 09, 2011 9:45 am

يا ماما لم نبن اليوم قصرا" فى الجنة !!!!!

لم تكمل عامها الثالث.. تتلعثم بالحروف.. تقف خلف أمها تشد فستانها.. أمي أمي لم نبن اليوم قصراً في الجنة..، اعتقدت أني سمعت خطأً.. إلا أن الفتاة كررتها، ثم وقف أخوتها إلى جانبها وأخذوا يرددون ما قالته أختهم الصغيرة..
رأت الفضول في عيني فابتسمت وقالت لي أتحبين أن تري كيف أبني وأبنائي قصراً في الجنة... فوقفت أرقب ما سيفعلونه
جلست الأم وتحلق أولادها حولها .. أعمارهم تتراوح بين العاشرة إلى السنة والنصف، جلسوا جميعهم مستعدين ومتحمسين.
بدأت الأم وبدؤوا معها في قراءة سورة الإخلاص:
} قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ {ثم كرروها عشر مرات.. عندما انتهوا صرخوا بصوت واحد فرحيين... "الحمد لله بنينا بيتاً في الجنة"
سألتهم الأم وماذا تريدون أن تضعوا في هذا القصر.. رد الأطفال نريد كنوزاً يا أمي، فبدؤوا يرددون "لا حول ولا قوة إلا بالله.. لا حول ولا قوة إلا بالله..
ثم عادت فسألتهم من منكم يريد أن يشرب من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم شربة لا يظمأ بعدها أبداً، ويبلغه صلاتكم عليه... فشرعوا جميعهم يقولون " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد".
تابعوا بعدها التسبيح والتكبير والتهليل.. ثم انفضوا كل إلى عمله.. فمنهم من تابع مذاكرة دروسه ومنهم من عاد إلى مكعباته يعيد بنائها..
فقلت لها ما كان ذلك؟.. قالت أبنائي يحبون جلوسي بينهم ويفرحون عندما أجمعهم وأجلس وسطهم أحببت أن استغل فرحتهم بوجودي بأن أعلّمهم وأعودهم على ذكر الله، فمتى ما اعتادوه انتظموا عليه وهذا ما آمل منهم.. وما أعلّمه لهم استندت فيه على أحاديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:
] ‏ ‏من قرأ ‏ ‏قل هو الله أحد ‏ ‏حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة فقال ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏إذن أستكثر يا رسول الله فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ الله أكثر وأطيب [
كما قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم في حديث آخر - :
]يا عبد الله بن قيس ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟
[ فقلت : بلى يا رسول الله ، قال :
]قل لا حول ولا قوة إلا بالله[ . رواه البخاري ومسلم .
و قال عليه أفضل الصلاة والسلام:
] صلوا على حيثما كنتم فإن صلاتكم تبلغني [

فأحببت أن أنقل لهم هذه الأحاديث وأعلّمها لهم بطريقة يمكن لعقلهم الصغير أن يفهمها فهم يروون القصور في برامج الأطفال ويتمنون أن يسكنوها... ويشاهدون أبطال الكرتون وهم يتصارعون للحصول على الكنز..

تركتها وأنا أفكر في بيوتنا المسلمة.. على أي من الكلام يجتمعون.. وماذا يقولون.. وهل هم يجتمعون؟.. وأي علاقة تلك التي تنشأ بين الأم وأبناءها عندما يجلسون يقرؤون القرآن ويذكرون..؟

خرجت من عندها وأنا أردد هذه الآية:
( وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الْأَوْفَى وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى)
صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amdono1.do.am/
العلم نور.
.


mms :
  :
العلم : مصر
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 5915
نقاط : 14954
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: أسلوب تعليمي أعجبني   الخميس يونيو 09, 2011 11:48 am

تخريج الحديث الوارد في فضل قراءة سورة الصمد 10 مرات

فقد روي عن النبي
أنه قال: «من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة»
فقال عمر ابن الخطاب: إذا نستكثر يا رسول الله فقال رسول الله : «الله أكثر وأطيب».

وهذا الحديث يرويه زَبَّانُ بن فَائِدٍ(1) واختُلف عنه:
فرواه ابن لهيعة(2) ورشدين بن سعد(3) عنه (أي زبان) عن سهل بن معاذ عن أبيه مرفوعا.
ورواه يحيى بن أيوب المصري(4) عنه عن سهل بن معاذ عن [أبيه عن](*) كعب الأحبار من قوله.

وكلا الإسنادين معلول:
أما الأول، فابن لهيعة ضعيف، والكلام فيه معروف، إلا أن هذا الضعف قد يزول بمتابعة رشدين له.
وأما الثاني، فيحيى بن أيوب فيه كلام، ومع ذلك فروايته مخالفة لرواية
سابقَيه، ولا تصلح شاهدا لها، فروايتهما مرفوعة، وروايته من قول كعب
الأحبار.

ثم إن زبان بن فائد قد حكم العلماء على مروياته بالنكارة؛ فقال أحمد: أحاديثه مناكير. [الجرح والتعديل (3/616)]
وسهل بن معاذ فيه مقال، قال يحيى بن معين: سهل بن معاذ عن أبيه، ضعيف. [الجرح والتعديل (4/203)]
زيادة على ذلك فقد حكم العلماء على رواية زبان عن سهل بالنكارة؛ فقال ابن
حبان: يتفرد عن سهل بن معاذ بنسخة كأنها موضوعة(5). [المجروحين (378)]
وقال في سهل بن معاذ: وكان ثبتا، وإنما وقعت المناكير في أخباره من جهة زبان بن فائد. [المشاهير (934)]
وأشار إلى ذلك الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى. [التهذيب (4/227) ت:سهل بن معاذ]

فظهر أن الحديث بهذين الإسنادين منكر، ولا يصلح للاعتبار، فـ «المنكر أبدا منكر»(6)

المصدر :ملتقى أهل الحديث



صحة حديث: (من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة)

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
فاني تذكرت أني كنت قد وضعت موضوعا في هذا المنتدى ذكرت فيه شيئا من فضل
سورة الاخلاص وذكرت الحديث : (من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له
بيتا في الجنة) كأحد الفضائل ولكني اطلعت على فتوى للشيخ بن باز (رحمه
الله) في صحة هذا الحديث يقول فيها:

الحمد لله
"هذا الحديث
رواه الإمام أحمد (3/437) وهذا سنده: حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حسن
حدثنا ابن لهيعة قال ، وحدثنا يحيى بن غيلان ، حدثنا رشدين ، حدثنا زبان بن
فائد الحبراني عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه معاذ بن أنس الجهني
صاحب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من قرأ
سورة الإخلاص "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" حتى يختمها عشر مرات بنى الله له
قصرا في الجنة . فقال عمر بن الخطاب : إذاً أستكثر يا رسول الله . فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : الله أكثر وأطيب) . وهذا الإسناد ضعيف لضعف
ابن لهيعة ورشدين بن سعد وزبان بن فائد . وقال في مجمع الزوائد (7/145) :
"وفي إسناده رشدين بن سعد وزبان كلاهما ضعيف وفيهما توثيق لين" انتهى.

قلت : والحديث مداره على زبان بن فائد , وقد سبق أنه ضعيف كما في التقريب ،
وقال الحافظ في "تهذيب التهذيب" في ترجمة زبان المذكور : قال أحمد :
أحاديثه مناكير ، وقال ابن معين : شيخ ضعيف, وقال ابن حبان : منكر الحديث
جدا, يتفرد عن سهل بن معاذ بنسخة ، كأنها موضوعة، وقال أبو حاتم : شيخ صالح
، وقال الساجي: عنده مناكير . انتهى ملخصا.
وبذلك يعلم أن هذا الحديث
ضعيف جدا لتضعيف الأئمة المذكورين لزبان ، وينبغي أن يعلم أن هذه السورة
عظيمة وفضلها كبير, وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
(إنها تعدل ثلث القرآن) وصح في فضلها أحاديث كثيرة .
"مجموع فتاوى ابن باز" (26/281) .





E G Y P T




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fonaam.ahlamontada.com
 
أسلوب تعليمي أعجبني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فونام  :: الدين الإسلامى :: أحاديث وموضوعات مكذوبة تنتشر على الانترنت-
انتقل الى: