الرئيسيةصور ديكورمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثانوية العامة بين خدعة صعب وسهل‏!‏ زيادة نسب النجاح وشرائح المجاميع ي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ehssas



  :
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 89
نقاط : 173
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/06/2011

مُساهمةموضوع: الثانوية العامة بين خدعة صعب وسهل‏!‏ زيادة نسب النجاح وشرائح المجاميع ي   الخميس يوليو 07, 2011 5:16 am





الثانوية العامة بين خدعة صعب وسهل‏!‏ زيادة نسب النجاح وشرائح المجاميع يقابلها ارتفاع جنوني في الحد الادني للقبول بالجامعات




الثانوية العامة بعد انتهاء امتحاناتها تطالبنا بضرورة فتح ملف قضية التعليم ما قبل الجامعي وشكوي صعوبة وسهولة الامتحانات والمجاميع الوهمية واسترجاع المعلومات وضعف الابتكار والفهم وفوضي الدروس الخصوصية وأهمية النظام العلمي والتربوي وخروج النتائج معبرة عن تقييم حقيقي غير وهمي لتحسين المخرج من الثانوية العامة وهو المدخل الي الجامعات‏.‏


وحول قضية امتحانات الثانوية العامة وشكاوي الطلبة من صعوبة الأسئلة في بعض المواد سواء كانت حقيقية أو خلاف ذلك يشير الدكتورناصر درويش الاستاذ بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية الي ان الأمر سيان ليس هناك فرق بين صعب أو سهل ما دام الأمر علي الكل والامتحان يعقد علي المستوي الوطني العام لجميع الطلبة وطالما لا توجد مقارنة مع طلبة شهادات معادلة أخري ينافسون طلبة الثانوية العامة.

ويضيف ان امتلاء وسائل الاعلام بشكاوي الطلبة من صعوبة امتحان مادة ما ومطالبة بعقاب واضعي الاسئلة امر في غاية الصعوبة علي نظامنا التعليمي وغالبا يعقبها استجابة من وزارة التربية والتعليم للتهدئة واحتواء الموقف معلنة أن نتيجة عينة تصحيح تلك المادة علي العكس تبين أن نسب النجاح عالية والدرجات مرتفعة بل وعند إعلان النتيجة النهائية فإن نسب النجاح والمجاميع في هذه المادة بالذات تكون عالية خلافا للمتوقع!! ولا يدل إلا علي أن شكوي الطلبة غير صحيحة أو مفتعلة, أو أنه صدرت توجيهات بالتغاضي عن بعض أسئلة أو بإعادة توزيع الدرجات أو بإضافة درجات كبقشيش لكل الطلبة في هذه المادة لتفادي السخط العام وتهدئة الأمور.


ويوضح انه لاينبغي حصول الكثيرين علي الدرجات النهائية في معظم المواد وإن كان ذلك مقبولا في المواد العلمية والرياضيات إلا أنه ليس مستساغا في المواد الأدبية مثل اللغة العربية مثلا..فحتي طه حسين لو امتحن في اللغة العربية قد لا يحصل علي الدرجة النهائية.وككل عام فستعلن النتيجة بمجاميع عالية مبالغ فيها ينخدع بها أبناؤنا وأسرهم وإن كانت لا تعبر عن المستوي الحقيقي للطالب وهي مجاميع وهمية بعلم الجميع ورغم ذلك ستستمر التمثيلية عاما بعد عام وهي سياسة أدمناها وأصبحنا لانرتاح إلا في رحابها وتستمر المسرحية لترييح الزبون وهم الطلبة وأسرهم وتخديرهم بفرحة لحظية عابرة بالمجموع العالي سرعان ما تنقلب إلي إحباط وحزن عندما يتضح للطالب ولعائلته أن هذا المجموع العالي الزائف لن يؤدي إلي التحاقه بالكلية التي يحلم بها إذ أن جميع المجاميع عالية هي الأخري وبالتالي ترتفع مستويات القبول في الكليات والمعاهد ارتفاعا جنونيا فعدد الاماكن المتاحة هي التي تحكم القبول وليس المجموع فالصعب علي الكل والسهل علي الكل طالما أساس المقارنة واحد.


ويؤكد الدكتور ناصر ان هذه المقارنة صالحة لامتحان عام في سنة معينة وقد لا تصلح للمقارنة مع امتحان أخر في منطقة أخري أو حتي مع نفس الامتحان في سنوات أخري إلا إذا تم المحافظة علي نفس مستوي الامتحان وصعوبة امتحان في مادة معينة لبعض الطلبة وسهولته في مادة أخري لبعضهم الأخر يخل بالعدالة وأسس المقارنة بينهم مثلما يحدث في حالة اختلاف صعوبة امتحان بعض مواد اختيارية عن امتحان في فرع أخر وإن كانت غير مؤثرة في المواد العامة الأساسية الإجبارية وهذه ليست دعوة إلي تكريس وضع امتحانات صعبة أو معجزة للطالب او مخالفة للضوابط او مؤثرة علي نفسية الطالب وأماله أو محبطة له ولأسرته وليست لكبت شكاوهم او عدم مساءلة واضعي الامتحانات غير الملتزمين والمتزمتين وإنما لتهدئة الطلاب ولادخال السكينة عليهم واسرهم حال استيعابهم لحقيقة الأمر وفي ذات الوقت هي دعوة للواقعية ولنبذ سياسة درجات عالية خادعة نخدع بها انفسنا ونخدرها.










....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثانوية العامة بين خدعة صعب وسهل‏!‏ زيادة نسب النجاح وشرائح المجاميع ي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فونام  :: التربية والتعليم :: التربية والتعليم-
انتقل الى: