الرئيسيةصور ديكورمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفسدات الصوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبنة عائشة



  :
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 401
نقاط : 779
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

مُساهمةموضوع: مفسدات الصوم   الجمعة يوليو 15, 2011 3:55 am

مفسدات الصوم



من
رحمة الله تعالى بعباده أن شرع لهم دينًا قِيَمًا؛ يضبط سلوكهم ويزكي
نفوسهم، فأنزل لهم كتابًا مبينًا، وأرسل رسولاً أمينًا ، فبشَّر وأنذر،
ووعد وحذر. وجاء بشريعة تضمنت الحلال والحرام، والواجبات والمحظورات، كل
ذلك تحقيقًا لخير الفرد والمجتمع، في الآجل والعاجل: { ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير} (الملك 14).

وكما
أن للعبادات الشرعية شروطًا وأركانًا ، لا تصح ولا تسقط عن المكلف إلا بها
، فإنها لها كذلك مفسدات ومبطلات إذا طرأت عليها أفسدتها ، وأبطلت أجرها
وثوابها .

وقد
تقدم الكلام - في موضوع سابق - على شروط الصوم وأركانه ، وبقي ما يتعلق
بمفسداته ومبطلاته التي ينبغي أن يتجنبها الصائم ليكون صومه صحيحاً مقبولاً
إن شاء الله ، وهي سبعة أنواع:

أولاً : الجماع والجماع في نهار رمضان أعظم مفسد للصوم، ففي "الصحيحين" عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( جاء أعرابي إلى رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - فقال: هلكت، قال: وما أهلكك؟ قال: وقعت على امرأتي في رمضان ...) فأمره النبي - صلى الله عليه وسلم - بالكفارة ، مما يدل على أن الجماع مفسد للصوم، وهو محل إجماع بين العلماء.

والجماع
المفسد للصوم هو إيلاج الذكر في الفرج ، وأما مقدماته من القبلة ونحوها مع
عدم الإنزال فإنها لا تفسده ، فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقبلني وهو صائم ، وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يملك إربه ) رواه مسلم ،
وعليه فلو علم الصائم من نفسه أن فعله سيؤدي به إلى الجماع أو الإنزال
لعدم قوته على كبح ش___ه ، فإنه يحرم عليه حينئذٍ سداً للذَّريعةِ ، وصوناً
لصيامه عن الفسادِ ، ولهذا أمر النبي - صلى الله عليه وسلّم – المتوضئ
بالمبالغة في الإستنشاق إلا أن يكون صائماً خوفاً من تسرب الماء إلى جوفه .

ثانيًا : الأكل
والشرب وهو إيصال الطعام والشراب إلى الجوف من طريق الفم أو الأنف أياً
كان نوع المأكول أو المشروب ، فمن فعل شيئًا من ذلك متعمدًا فقد فسد صومه
لقوله تعالى: { وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيَض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل }

( البقرة 187) .
أما من أكل أو شرب ناسيا ، فلا يؤثر ذلك على صيامه لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه ) .
ثالثًا : ما
كان في معنى الأكل والشرب كالإبر المغذية ونحوها مما يكتفى به عن الأكل
والشرب ، فإذا تناول الصائم مثل هذه الإبر فإنه يفطر، لأنها وإن لم تكن
أكلاً وشرباً حقيقة إلا أنها بمعناهما ، فيثبت لها حكم الأكل والشرب ، وإما
الإبر غير المغذية فإنها لا تفطر سواء تناولها عن طريق العضلات ، أو عن
طريق الوريد ، لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما ، فلا يثبت لها
حكمهما .

رابعًا :
التقيء عمدًا وهو إخراج ما في المعدة من طعام أو شراب عن طريق الفم ، إذا
تعمد الصائم فعل ذلك ، وأما إن غلبه القيء وخرج من غير إرادته فلا قضاء
عليه ؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء فليقض ) رواه أحمد و أبو داود ، ومعنى ذرعه : سبقه وغلبه في الخروج .

وسواء
كان التعمد بالفعل كعصر بطنه وإدخال أصبعه في حلقه ، أو بالشم كأن يشم
شيئاً ليقيء به ، أو بالنظر كأن يتعمد النظر إلى شيء ليقيء فإنه يفطر بذلك
كله .

خامسًا : خروج دم الحيض والنفاس لقوله صلى الله عليه وسلم في المرأة : ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ) رواه البخاري وقد أجمع أهل العلم على أن خروج دم الحيض أو النفاس مفسد للصوم .
فمتى
رأت المرأة دم الحيض أو النفاس فسد صومها سواء كان ذلك في أول النهار أم
في آخره ، ولو قبل الغروب بلحظة ، وإما إن أحست بانتقال الدم ، ولم يبرز
إلا بعد الغروب ، فصيامها صحيح ، لأن مدار الأمر على خروج الدم .

سادسًا : إنزال المني باختياره فمن قبَّل أو لمس ، أو استمنى حتى أنزل فإن صومه يفسد ، لقوله - صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه: ( يدع طعامه وشرابه وش___ه من أجلي ) رواه أحمد ، وخروج
المني من الشهوة التي لا يتحقق الصوم إلا بإجتنابها ، فإن قصد إليها بفعل
ما ، لم يكن تاركًا لش___ه ، وبالتالي لم يحقق وصف الصائم الذي جاء في
الحديث .

أما إن كان إنزال المني عن غير قصد ، ولا إستدعاء ، كإحتلام ، أو تفكير ، أو نتيجة تعب وإرهاق ، فلا يؤثر ذلك على الصوم .

سابعًا :
الحجامة وهي شق أو جرح عضو من الجسد كالرأس أو الظهر لمص الدم منه ، وقد
اختلف أهل العلم في عدِّ الحجامة من مفسدات الصوم ، على قولين ، أصحهما
أنها مفسدة للصوم لقول النبي - صلى الله عليه وسلم- : ( أفطر الحاجم والمحجوم ) رواه أبو داود و ابن ماجه .

وكذلك ما كان في معنى الحجامة كسحب الدم الكثير للتبرع وما أشبه ذلك؛ لأنه يؤثر في البدن كتأثير الحجامة .
وأما
خروج الدم بالرعاف أو الجرح أو قلع السن أو شق الجرح ، أو أخذ دم قليل
للتحليل ، فلا يفطر به الصائم ، لأنه ليس بحجامة ولا بمعناها ، فلا يؤثر في
البدن كتأثيرها .

ومما
ينبغي أن يعلم في هذا الباب أن هذه المفسدات - غير الحيض والنفاس - لا
يفطر الصائم بشيء منها إلا إذا كان عالماً ذاكراً مختاراً ، فإن كان جاهلا
بالحكم فلا يفطر ، ولا يفطر كذلك إذا كان جاهلا بالحال ، كأن يظن أن الفجر
لم يطلع فيأكل أو يشرب مع أنه قد طلع ، أو يغلب على ظنه أن الشمس قد غربت ،
فيأكل وهي لم تغرب بعد .

وكذلك لا يفطر إن نسي أنه صائم لقوله عليـه الصـلاة والسلام : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه ) متفق عليه .
لكن عليه أن يمسك حال التذكر ، ويخرج ما في فمه من الطعام والشراب ، وعلى من رآه يأكل أو يشرب أن يذكره وينبهه .
وكذلك لا يفطر إذا كان مكرهاً على إرتكاب شيء من هذه المفطرات ، ولا قضاء عليه ، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) رواه ابن ماجه .



من موقع إسلام ويب _ المقالات






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة1



  :
الجنسية : المغرب
عدد المساهمات : 167
نقاط : 329
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: مفسدات الصوم   الجمعة يوليو 15, 2011 4:01 am


السلام عليكم ورحمــة الله وبركاتـه

بارك الله فيك على المشاركة الرائعة




دائما تأتوننـا بالجديــد

لا تتوقفوا عند هذا الحد ننتظر منكم المزيد

بكم و معكم نسعى الى رقي المنتدى

كلمة شكر قليلة في حقكم

بارك الله فيكم




لا تنس ذكر الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبنة عائشة



  :
الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 401
نقاط : 779
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: مفسدات الصوم   الأحد يوليو 17, 2011 6:52 am




شَرَفَنِي المَرٌوُر العَ ـطِرْ ..~
دُمتم بَحِفْظْ الرَحَمَــــن ـآ..






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفسدات الصوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فونام  :: الدين الإسلامى :: شهر رمضان-
انتقل الى: