الرئيسيةصور ديكورمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قالوا في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khoula



  :



الجنسية : الاردن
عدد المساهمات : 343
نقاط : 867
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

مُساهمةموضوع: قالوا في رمضان   الأربعاء أغسطس 03, 2011 5:00 am



بديع الزمان سعيد النورسي:


 إن رمضان المبارك أشبه ما يكون بمعرض رائع للتجارة الأخروية أو هو سوق في غاية الحركة والربح لتلك التجارة . .. وهو كالأرض المنبتة في غاية الخصوبة والغناء لإنتاج المحاصيل الأخروية .. وهو كالمطر النازل في نيسان لإنماء الأعمال وبركاتها .. وهو بمثابة مهرجان عظيم وعيد بهيج مقدس لعرض مراسيم العبودية البشرية تجاه عظمة الربوبية وعزة الألوهية .

 إن صيام رمضان المبارك لهو مفتاح شكر حقيقي خالص ، وحمد عظيم عام لله سبحانه . وﺫلك لأن أغلب الناس لا يدركون قيمة نعم كثيرة – غير مضطرين إليها في سائر الأوقات – لعدم تعرضهم لقساوة الجوع الحقيقي وأوضاره .
الإمام الشهيد حسن البنا:
أيتها الأمة المسلمة : إن عليك في هـﺫا الشهر لواجبات وله منك حقوق :
أولها : أن تُهيأ النفوس لإستقباله بالتوبة الصادقة النصوح ، والتطهر الشامل الكامل . ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ )(التحريم/ الآيةCool .
وثانيها : الحرص على صومه حسياً ومعنوياً ، والامتناع عن المفطرات وكف الجوارح عن الآثام والمنكرات ، وصدق التوجه ، ودوام التأمل ، وكثرة التـﺫكر والتفكر في ملكوت الأرض والسماوات .
وثالثها : الإكثار من الطاعات فيه ، وبخاصة البر والإحسان وتلاوة القرآن ، فإن الله يضاعف فيه مثوبة المتصدقين ، ويرفع فيه درجات التالين المتدبرين . وكان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أجود ما يكون في رمضان حين يعارضه جبريل (عليه السلام) بالقرآن ، فرسول الله (صلى الله عليه وسلم) أجود بالخير من الريح المرسلة .
ورابعها : المحافظة على التراويح والقيام ومناجاة الملك العلام ، فمَن قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ﺫنبه ! وكم لهـﺫه الصلاة في قلوب الخاشعين فيها والمعنيين بها من مشارق لامعة وأنوار ساطعة : ( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ) (المؤمنون:1-2) .


أبو الأعلى المودودي:
إﺫا جاء شهر رمضان ، أظل المجتمع المسلم كله جو من الطهارة والنظافة والايمان وخشية الله وطاعة أحكامه ودماثة الأخلاق وحسن الأعمال، وكسدت سوق المنكرات ، رغم انتشار الخيرات والحسنات ، وبدأ الصالحون من عباد الله يتعاونون فيما بينهم على أعمال البر والاحسان ، وبدأ يعتري الأشرار الخجل من اقتراف المنكرات ، ونشأت في الأغنياء عاطفة المساعدة لاخوانهم الفقراء والمساكين ، وبدأوا ينفقون أموالهم في سبيل الله ، وأصبح المسلمون جميعاً جماعة واحدة . وتلك وسيلة ناجعة لتنشأ فيهم عاطفة الحب والاخاء والمواساة والتعاون والوحدة .

الشيخ يوسف القرضاوي:

رمضان ربيع الحياة الإسلامية، فيه تتجدد العقول بدروس العلم والمعرفة وفيه تتجدد القلوب بالإيمان والعبادة وفيه تتجدد الأسرة بالتلاقي والترابط ويتجدد المجتمع كله بحسن الصلة والبحث عن الفقراء والمساكين وإطعام الجائعين.
 إن رمضان موسـم المتقين ، ومتجر الصالحين ، والتاجر يضاعف نشاطه في الموسم ، ولكنه لا يغلق دكانه بعد الموسم . إن رمضان موسم تشحن فيه بطاريات القلوب بمعاني الإيمان والتقى ، والرغبة فيما عند الله، والإقبال على ما عند الله . وعلامة القبول في رمضان ، أن يظل الإنسان موصولاً بحبل الله بعد رمضان ، ألا يقطع الود بينه وبين ربه ، وقد كان بعض السلف يقولون : بئس القوم قوم لا يعرفون الله إلا في رمضان، كن ربانياً ولا تكن رمضانياً .

 لا تكن إنساناً موسمياً يعرف الله شهراً في العام ، ثم بعد ﺫلك ينقطع عن طاعة الله ، وعن عبادة الله . كن مع الله أبداً . منفول






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قالوا في رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فونام  :: الدين الإسلامى :: شهر رمضان-
انتقل الى: